شروط إعفاء الأجانب من ضريبة القيمة المُضافة على العقارات التركية
top of page

شروط إعفاء الأجانب من ضريبة القيمة المُضافة على العقارات التركية

تاريخ التحديث: ٢ أغسطس ٢٠٢٣


قدمت الحكومة التركية ومازالت تُقدم العديد من التسهيلات للأجانب بهدف تشجيعهم على الاستثمار العقاري في تركيا بدءً من منحهم الإقامات العقارية مروراً بالإعفاء الضريبي وإزالة العقبات البيروقراطية وصولاً إلى منحهم الجنسية التركية، ومن بين هذه التسهيلات يبرز الاعفاء من ضريبة القيمة المُضافة لحالات مُعينة.


جدول المحتوى:

ضريبة القيمة المُضافة على العقارات التركية:


هي نوع من أنواع الضرائب العقارية التي تفرضها تركيا على العديد من القطاعات الصناعية والتجارية وكذلك العقارية، ومن العوامل التي تؤثر على احتساب قيمة "ضريبة القيمة المُضافة" نوع العقار والمنطقة التي يقع فيها وسعر المتر المربع في نفس المنطقة، كما تؤدي مساحة العقار دوراً في تحديد القيمة المُضافة ويتم احتسابها وفقاً لصافي المساحة وليس المساحة الإجمالية، وتُسدد ضريبة القيمة المُضافة لمرة واحدة فقط عند إتمام عملية التملك العقاري.


ما هي نسبة ضريبة القيمة المُضافة على العقار؟


وفقاً لآخر تعديل على معدلات ضريبة القيمة المضافة الخاصة بالعقارات التركية الصادر بتاريخ 29 آذار/مارس 2022 فإن قيمة الضريبة على العقارات التي حصلت على رخصة البناء بدايةً من تاريخ 01/04/2022 هي 8% للعقارات التي تقل مساحتها عن 150 متر مربع، وبالنسبة للعقارات التي تزيد عن هذا الرقم فإن كل متر زيادة يتم حسابا على ضريبة نسبتها 18%.


أما العقارات الحاصلة التي ترخيص بناء وبدأ بنائها بالفعل قبل تاريخ 01/04/2022 فإنه يسري عليه القرار القديم الذي ينص على أن قيمة ضريبة العقار المضافة هي 1% للعقارات التي تقل مساحتها عن 150 متر مربع، وبالنسبة للعقارات التي تزيد عن هذا الرقم فإن كل متر زيادة يتم حسابه على ضريبة نسبتها 18%.


شروط الإعفاء من ضريبة القيمة المُضافة على العقار:

  • يجب أن يكون المُستثمر الأجنبي غير مُقيم في تركيا، ولا يملك مقراً فيها، وليس لديه عنوان مسجل

  • يشمل الاعفاء الضريبي من ضريبة القيمة المُضافة على العقارات الجديدة فقط، أما العقارات القديمة فتجب عليها هذه الضريبة بغض النظر عن تحقيق الشروط.

  • العقارات المشمولة بالإعفاء من هذه الضريبة هي المباني السكنية "شقق، فلل" بالإضافة للمكاتب وأماكن العمل، أما الأنواع الأخرى من العقارات كالأراضي والأراضي الزراعية فهي غير مشمولة بهذا النوع من الاعفاء.

  • وجود حوالة بنكية تثبت أن الأموال المدفوعة من مصادر خارجية (من خارج تركيا) أو بوثيقة إعلان جمركي في حال تم نقل المبلغ نقداً إلى تركيا مع التنويه بضرورة أن يكون الدفع للاستثمار العقاري بالعملة الأجنبية.

  • غير مسموح للعقارات التي شملها الإعفاء من ضريبة العقار المُضافة بيعها لمُدة عام كامل.

  • عند تقديم طلب للسلطات المعنية بالإعفاء من هذه الضريبة يجب الانتباه لعدم الوقوع في خطأ يؤدي لفقدان الحق من هذا الاعفاء.


هذا ولا يتوقف الإعفاء الضريبي عند "ضريبة القيمة المُضافة" للعقار بل تُصدر السلطات التركية على فترات مجموعة من التسهيلات لتشجيع المُستثمرين الأجانب على التملك العقاري في تركيا عبر تخفيض أو إلغاء بعض الضرائب الأخرى، فضلاً عن تذليل الصعوبة وإزالة العوائق البيروقراطية في عملية تملك العقارات التركية.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )
bottom of page