صادرات القطاعات الاقتصادية التركية تحقق أرقاماً "خرافية" في العام 2021
top of page

صادرات القطاعات الاقتصادية التركية تحقق أرقاماً "خرافية" في العام 2021

تاريخ التحديث: ٢٢ أكتوبر ٢٠٢٢


تواصل الصادرات التركية تحقيق نموٍ مستمر والأرقام تتزايد على المستوى الشهري والربع سنوي والنصف سنوي، وذلك على مستوى أغلب القطاعات الحيوية والإنتاجية التي سجلت أرقاماً قياسية واستثنائية هذا العام بعد انخفاض شهدها قطاع الصادرات عموماً في العام الماضي 2020.


صادرات القطاعات الكيميائية:

حقق هذا القطاع نمواً بنسبة 34.9% خلال الفترة الممتدة بين شهري كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو الماضي مقارنةً بصادرات الفترة نفسها من العام الماضي.


وحول هذا الأمر صرّح "عادل بيليستر" رئيس اتحاد مُصدري المُنتجات الكيميائية في إسطنبول بالقول إن صادرات بلاده خلال الفترة المذكورة سجلت 121 مليار و358 مليون دولار، مُضيفاً أن شهر تموز لوحده حقق صادرات وصلت إلى 1.92 مليار دولار مُحققاً نمواً بنسبة 21.44% مقارنةً بالشهر ذاته من العام المُنصرم.


مُبيناً أن قطاع المُنتجات الكيميائية سجل رقماً قياسياً جديداً في شهر حُزيران الماضي على المستوى الشهري بواقع 2.3 مليار دولار.


صادرات القطاع الزراعي:

سجل قطاع الزراعة التركي نمواً بنسبة 4.1% خلال تموز/يوليو الفائت مقارنةً بالشهر نفسه من العام المُنصرم، ووفقاً للمُعطيات الصادرة عن مجلس المُصدرين الأتراك يوم أمس الأربعاء بلغت قيمة صادرات قطاع الزراعة خلال الشهر المذكور مليارين و33 مليون دولار.


وكشفت البيانات أن صادرات القطاع المذكور شكلت 12.4% من إجمالي صادرات تركيا عن شهر تموز.


صادرات الدراجات الهوائية:

ارتفعت صادرات تركيا من الدراجات الهوائية هلال النصف الأول من العام الجاري بواقع 88% قياساً بالفترة ذاتها من العام الماضي مسجلةً 70 مليار دولار مُقابل 37.2 مليون دولار في العام 2020.


وقال البيان الصادر عن اتحاد مُصدّري منطقة بحر إيجة إن البلدان الأوروبية تصدرت قائمة الدول المُستوردة للدراجات الهوائية التركية.


موضحاً أن الدراجات الهوائية التركية وصلت إلى 92 دولة حول العالم على رأسها "ألمانيا، فنلندا، فرنسا".


صادرات المجوهرات التركية:

بدوره سجل قطاع المجوهرات نمواً بواقع 48.5% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.


وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة التجارة ومجلس المصدرين الأتراك فقد بلغ إجمالي الصادرات من هذا القطاع مليارين و916 مليون و544 ألف دولار عن الفترة المذكورة.


لتحتل المجوهرات التركية في المركز الرابع ضمن القطاعات التي سجلت أكبر نسبة لها في تركيا.


وسجل القطاع عائدات بلغت 4 مليارات و731 مليون و597 ألف دولار خلال الأشهر الـ 12 الأخيرة محققاً زيادة بلغت 21%.


هذا واحتلت الولايات المُتحدة الأمريكية قائمة الدول الأكثر استيراداً للمجوهرات التركية بواقع 454 مليون و167 ألف دولار بزيادة وصلت إلى 69.3%، وجاءت المملكة المُتحدة ثانياً بتسجيلها 350 مليون و955 ألف دولار، تلتها الإمارات العربية المُتحدة بـ 338 مليون و795 ألف دولار.


صادرات يوليو تسجل أرقاماً قياسية جديدة:

وكان وزير التجارة التركي "محمد موش" قد أعلن تسجيل بلاده أرقاماً قياسية في صادرات شهر تموز/يوليو الماضي بواقع 16.4 مليار دولار، لافتاً أن تحقيقها نمواً بواقع 10% قياساً بالفترة ذاتها من العام 2020.

يُشار إلى أن صادرات تركيا خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري سجلت 121.3 مليار دولار، بزيادة بلغت 37.9% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.


أهداف تركيا من صادرات العام 2021:

وتهدف تركيا لتحقيق صادرات بواقع 200 مليار دولار في نهاية العام الجاري وهذا الرقم يُمكن تحقيقه في حال استمرت الصادرات بالنمو على المستوى الذي هي عليه منذ بداية العام لاسيما أن صادرات النصف الأول من العام الجاري سجلت 104 مليار دولار.



bottom of page