أردوغان: تركيا ستحقق نمواً بمُعدل 7% والتضخم سينخفض في هذا التاريخ!
top of page

أردوغان: تركيا ستحقق نمواً بمُعدل 7% والتضخم سينخفض في هذا التاريخ!

تاريخ التحديث: ١٦ يناير ٢٠٢٣


أعلن الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" أن بلاده سوف تُحقق نمواً اقتصادياً يتجاوز 7% بحلول نهاية العام الجاري 2021.


جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية أجراها يوم أمس الأربعاء 4 آب/أغسطس الجاري، مؤكدا على أن المؤشرات الرائدة في الاقتصاد المحلي تدل على استمرار منحى النمو بالتصاعد وأنه قد نما بنسبة 1.8% في العام الماضي رغم كورونا.


تركيا والصين فقط حققتا نمواً إيجابياً من بين مجموعة العشرين:

وذكر أردوغان بأن مُعدلات النمو القوية أتت بفضل الإجراءات التي اتخذتها حكومته في الوقت المُناسب، لافتاً إلى أن تركيا بهذا النمو تعد رفقةً بالصين أكثر دولتين حققتا نمواً إيجابياً من بين دول مجموعة العشرين الاقتصادية.


مضيفاً بالقول: "في الربع الأول من العام الجاري وبدعمٍ من الاستثمارات القوية والاستهلاك الخاص والطلب الخارجي بلغ النمو السنوي نحو 7%، فلا شك أن دعمنا للحفاظ على صناعتنا خلال فترة الوباء يُعطي نتائجه الآن ونرى أننا سنحقق نمواً أعلى بكثير من المُتوقع".


انخفاض التضخم في تركيا بحلول نهاية الشهر الجاري:

وأشار الرئيس التركي إلى أن نسب التضخم في تركيا ستشهد انخفاضاً بحلول نهاية شهر آب الجاري، كما أن الصادرات التركي سوف تتجاوز عتبة 200 مليون دولار في نهاية 2021، مُشدداً على أن مُعدلات التضخم ستكون أقل بكثير مما هي عليه الآن ومن غير الممكن أن يرتفع التضخم من الآن فصاعداً وذلك يعود لقرار تخفيض أسعار الفائدة لمرة واحدة كون الفائدة المرتفعة ستجلب تضخماً مُرتفعاً والعكس صحيح (وفقاً لتعبيره).


وتابع أردوغان بالحديث عما حققته تركيا في إطار الصناعات الدفاعية مع الإشارة لإنجازاتها في مجال صناعة الطائرات بدون طيار بنوعيها الاستكشافي والمُسلح وأنها أضحت تُقارع روّاد هذه الصناعات في العالم.


اللقاح التركي "توركوفاك" سُيتاح عما قريب:

وفي معرض حديثه حول جهود مُكافحة فيروس كورونا ذكر أردوغان أن هدفهم هو الحصول على الموافقة من أجل الاستخدام الطارئ للقاح "توركوفاك" المحلي الصُنع المُضاد لكورونا في أقرب وقتٍ ممكن والانتقال للتطعيم على نطاقٍ أوسع.


وأضاف أنه مع الانتهاء بنجاح من المرحلتين الأولى والثانية من اللقاح المحلي بدأت المرحلة الأخيرة في شهر حزيران/يونيو الماضي من البحث السريري وتستمر بوتيرة سريعة وفق المعايير العالمية.


تركيا بنت مُستشفيين في 3 أشهر فقط:

مُبيناً أنه خلال فترة الوباء وخلال 3 أشهر فقط تمكنت تركيا من تشييد مُستشفيين بالجانبين الأوروبي والآسيوي لإسطنبول تتكون كل منها من 18 غرفة عمليات.


وزاد: "لقد خططنا وصممنا هذه بحيث يُمكن للمريض الوصول إلى المُستشفى بغضون 5 دقائق عندما يأتي إلى مطارك أتاتورك، وبغض النظر عما يقول المُغرضون سنواصل السير في طريقنا بخطى ثابتة، فتركيا لم تعد دولة عادية أو عشوائية بل دولة قوية".


تطعيم 75 مليون جرعة من لقاحات كورونا حتى الآن:

كما لفت أردوغان الانتباه إلى قوة النظام الصحي في تركيا ووصوله لنقطة جيدة في تقديم اللقاحات ضد كورونا، كاشفاً عن وصول إجمالي عدد التطعيمات إلى 75 مليون جرعة، مؤكداً على أن التطعيم هو الطريقة الأكثر فاعلية للحيلولة دون تفشي الوباء وأنهم بحاجة لاستغلال هذه الفرصة بشكلٍ أكثر فاعلية.


واختتم الرئيس التركي تصريحاته بتكرار النداء إلى جميع المواطنين بالحصول على التطعيم من أجل صحتهم وأحبابهم.



bottom of page