top of page

صدور قرار جديد بشأن تملك السوريين للعقارات في تركيا

تاريخ التحديث: ٢٢ أكتوبر ٢٠٢٢


في أعقاب الجدل الحاصل على مواقع التواصل الاجتماعي في الأسابيع الأخيرة بشأن مسألة تملك السوريين للعقارات في تركيا، أصدرت مديرية الطابو والمسح العقاري في تركيا قراراً جديداً في هذا الإطار بعدما كانت تُلزم الراغبين بالتملك العقاري من أصحاب الأصول السورية بالتوقيع على موافقة خطيّة من مديرية شؤون الأجانب لإتمام عملية الشراء وتوقيع وثيقة أخرى بالتنازل عن ملكية العقار عند التخلي عن الجنسية الأخرى التي منحته الحق بالتملك العقاري في تركيا.


وتضمن التعميم الصادر عن الجهة المذكورة يوم الثلاثاء الماضي 16 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري الفقرات التالية:


1-السوري الحاصل على الجنسية التركية:

إلغاء إلزام المواطن السوري الحاصل على الجنسية التركية بالحصول على الموافقة الخطية من شؤون الأجانب لإتمام عملية تملك العقارات ليصبح بذلك من حقه التملك بشكل مباشر مثله مثل المواطنين الأتراك دون تمييز.


2- المواطن السوري مزدوج الجنسية:

السوري من يحمل جنسية ثانية غير الجنسية التركية كالمواطن السوري الألماني أو السوري السويدي فإنه يُعامل معاملة المواطن السوري بمعنى منعه من التملك العقاري في تركيا.


3-مواطن أجنبي مولود في سوريا:

يجب عليه تقديم وثيقة تثبت أنه لا يحمل الجنسية السورية مثل اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.


4-المواطن السوري مزدوج الجنسية صاحب عقارات في تركيا:

بالنسبة لهذه الفئة ممن اشتروا عقارات قبل تاريخ صدور القرارات في تركيا فإنه تملكهم العقار يبقى سارياً ويصار إلى استكمال عملية نقل الملكية العقاري لاسمه دون أي عوائق ولن تتم مصادرة عقاراته.


5-منع المواطن السوري من التملك العقاري:

أكد التعميم على استمرار عملية منع المواطن السوري الذي لا يحمل الجنسية التركية من التملك العقاري في تركيا.


وفي ما يلي صورة التعميم الصادر عن مديرية الطابو والمسح العقاري في تركيا










يُشار إلى أن أسباب منع تركيا للمواطنين السوريين التملك العقاري في تركيا تعود للخلاف الذي حصل بين

الحكومة التركية وحكومة الانتداب الفرنسي في سوريا في أعقاب ضم منطقة لواء اسكندرون إلى ولاية هاتاي التركية، وبالمقابل فإن حكومة الانتداب السورية صادرت أملاك الأتراك في سوريا لترد الحكومة التركية حينها بحظر تملك السوريين للعقارات على أراضيها.


وبعد هذه الإجراءات بين الحكومتين صادرت الجمهورية التركية جميع ممتلكات السوريين غير المنقولة عبر مرسوم جمهوري دخل حيّز التنفيذ في العام 1966 بناءً على مبدأ المعاملة بالمثل.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page