فوتشا.. حي المنازل الملونة والزاهية في إزمير التركية
top of page

فوتشا.. حي المنازل الملونة والزاهية في إزمير التركية

تاريخ التحديث: ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٢


تُجسد المنازل الحجرية بقضاء "فوتشا" في ولاية إزمير التركية مثالاً حياً على العمارة التركية وتجذب الاهتمام بطرازها المعماري وأبوابها ونوافذها وألوانها فضلاً عن دقة تنفيذها الملفت.


وبالرغم من قدمها مازالت هذه المنازل قائمة تتحدى الزمن في فوتشا التي استوطن فيه العديد من الحضارات المُتعاقبة على مر التاريخ، وشهدت الأعوام الأخيرة أعمال ترميمٍ للمنازل الحجرية بالمنطقة التي قامت بها وزارة الثقافة والسياحة التركية.



كما تجذب فوتشا المصورين والرسامين بالإضافة إلى المقبلين على الزواج بمنازلها الحجرية وشوارعها الساكنة كي تكون خلفية طبيعية لصور الزفاف واللوحات الفنية.

يقول المؤرخ التركي ومدير إحدى الفنادق الواقعة في منطقة فوتشا بإزمير "صباح الدين قاراجا" إن فوتشا تضم العديد من المعالم والآثار التاريخية إلى جانب أول مسرح مدرج مفتوح في الأناضول.


جاء ذلك في مقابلة أجرتها الأناضول مع "قاراجا" قبل أسابيع أكد فيها أن حي "عصمت باشا" وسط فوتشا قد تشكل نتيجة إقامة القادمين من الجُزر إلى المنطقة في خمسينيات القرن التاسع عشر في أعقاب الحكم العُماني، وأن البيوت الحجرية التي بناها الرومان هُناك منذ العام 1850 تضفي تراثاً ثقافياً عليها وتُزينها في الوقت نفسه.

ولفت المؤرخ إلى أن زيادة الإقبال عليها في الأسابيع التي تلت العودة للحياة الطبيعية في تركيا لدرجو أنه باتت هُناك صعوبة في العثور على عرف للمبيت في الفنادق، وأن عيد الأضحى الماشي شهد أكبر فترة إقبال وتوافد على فوتشا.




معرباً عن سعادته بخطوات الحفاظ على المنازل التاريخية في المنطقة وحمايتها التي تحقق أمرين أولهما نقل التاريخ من الماضي إلى الأجيال القادمة والثاني تحقيق عائد مادي كبير من هذه الآثار (بحسب تعبيره)، مؤكداً في الوقت نفسه على أن هُناك العديد من المعالم الأثرية الموجودة تحت الأرض في المنطقة ولكن هُناك صعوبات في استخراجها ولذك تعتبر المنازل الحجرية الشاهد الوحيد على تاريخ منطقة فوتشا بإزمير.


وبين "قاراجا" أن جميع هذه المنازل الحجرية تحت حماية الحكومة التركية وتهتم بها وزارة الثقافة والسياحة التي تحظر إخراج حجر واحد من هذه المنازل أو استخدام أي حجرٍ من الخارج بها بل لا بد من استخدام أحجار فوتشا حصراً أثناء عمليات الترميم.


وأكد المُتحدث أيضاً على ضرورة المُحافظة على التاريخ والأماكن الأثرية، مُشيراً أن فوتشا هي أحمل مكان يمكن أن تراه الأعين لما تتميز به من تاريخ وأماكن طبيعية وساحل راع وفعاليات سياحية متنوعة.

والجدير بالذكر أن إزمير التركية تضم العديد من الأماكن الطبيعة والتاريخية التي تستقطب بجمالها وسحرها ملايين السياح سنوياً القادمين للتعرف عن كثب عن آثار الحضارات التي تعاقبت عليها فضلاً عن زيارة الشواطئ والأسواق والحدائق التي تغزو المدينة.



تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page