بالصور. تعرف على أجمل 5 حدائق ساحرة في إسطنبول
top of page

بالصور. تعرف على أجمل 5 حدائق ساحرة في إسطنبول

تاريخ التحديث: ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢


تحتضن مدينة إسطنبول التركية عشرات الحدائق الجميلة التي تختصر الطبيعة الغنّاء التي تسودها من أشجار ونباتات وبُحيرات وجداول مائية تجذب الكثيرين من مُحبي الجلسات وسط الأشجار وتحت ظلالها والابتعاد عن أشعة الشمس وحرّها، نُقدم لكم في هذا المقال 5 من أجمل الحدائق الرائعة في مدينة إسطنبول.


أجمل 5 حدائق في إسطنبول:

1-حديقة يلدز بارك:

تعتبر واحدة من أجمل حدائق إسطنبول وأشهرها، وتمتاز بموقعها الرائع على ضفاف مضيق البوسفور بالقرب من قصر يلدز في منطقة بشكتاش التي تحتضن أهم المعالم السياحية في إسطنبول، يوحد فيها قصر "دولمة بهشة" المُسمى بقصر السلاطين وهو الأهم بين القصور التركية.


يرتاد حديقة يلدز بارك في إسطنبول محبو الرياضة والجري بين الورود ذات الأنواع والألوان المُتعددة، وتضم أيضاً بركة مياه صغيرة للبجع.


تمتد الحديقة على مساحات واسعة تكسوها الأشجار الخضراء والأزهار المُتفتحة والمُلونة بأجمل الألوان، فضلاً عن العديد من النباتات المُختلفة التي يعود أصلها إلى بلدان عديدة وقد تم تنسيق الحديقة لتكون آية من آيات الجمال.


يتواجد في الحديقة أكثر من 100 نوع مُختلف من النباتات والأشجار أبرزها الصنوبر والأرز والمظلة الصينية والخزامة الأمريكية والتوت العجمي، ويعود بعضها للحقبة العُثمانية، كما تضم حديقة يالدز بارك الأنهار الاصطناعية وبحيرة للأسماك والبط.


تقع حديقة يلدز بارك في منطقة بشكتاش بالقرب من مسجد أتاكوي وقصر دولمة بهشة في الشق الأوروبي لمدينة إسطنبول.



2-حديقة جولهانة:

هي واحدة من أقدم حدائق إسطنبول الواقعة بين قصري توب كابي وساري بورنو وقد تغنى الشعراء قديماُ بسحرها وجمالها، وكانت حديقة جولهانة في الأصل جزءً من حديقة قصر توب كابي ما يُفسر وجود أبواب فيها تؤدي مباشرةً إلى القصر.


تذخر حديقة جولهانة بأزهار الأقحوان التي تجدد نشاط الزوار وتكسب المكان هدوءً لا مثيل له، وتوفر أوراق الشجر لاسيما في أيام الحر مكاناً للراحة والاسترخاء، وبعض الأشجار تعود للقرن التاسع عشر.


شهد العام 2018 افتتاح متحف إسطنبول التاريخي للعلوم الإسلامية والتكنولوجية داخل حديقة جولهانة، بهدف استعراض الاختراعات الإسلامية التي جرت بين القرنين الثامن والثالث عشر.




3-حديقة اميرجان:

تعتبر حديقة "اميرجان كورسو" واحدة من أكبر حدائق إسطنبول وأجملها تقع في منطقة ساريير بالقرب من مجمع استنيا بارك، تطل الحديقة على مضيف البوسفور لتُشكل بذلك لوحة فنية رائعة بين عموم المناطق السياحية في مدينة إسطنبول.


تستحوذ الحديقة على مساحة تصل إلى 117 فدّان، وتتنوع داخلها الأزهار والأشجار والمساحات الخضراء، فضلاً عن الجداول والشلالات لتصبح بذلك مُنتزهاً عائلياً بامتياز يوفر لزواره جميع مقومات الراحة والاسترخاء والمُتعة.


تضم حديقة اميرجان 120 نوعاً مُختلفاً من النباتات والأشجار أشهرها التوليب الذي تتلون مساحات واسعة من الحديقة بألوانه الزاهية، بالإضافة إلى أنواعٍ أخرى من الأشجار كالأرز والصنوبر والزان والبلوط، وتتوسط الحديقة بركة مياه تصب فيها شلالات اصطناعية وتسبح فها كافة أنواع البط و الأوز.


تقع حديقة اميرجان إسطنبول في منطقة ساريير بالقرب من مول استنيا بارك في القسم الأوروبي لمدينة إسطنبول.



4-حديقة الحرية:

من أشهر حدائق إسطنبول والمعروفة بقربها من شارع بغداد في الشق الأسيوي لمدينة إسطنبول، وتضم الحديقة عدة ملاعب للأطفال إلى جانب مسارات مخصصة للمشي وجري ومسارات أخرى لركوب الدراجات الهوائية، فضلاً عن البحيرة والنفق المائي.


كما تستضيف إدارة الحديقة الفرق الفنية لأداء الحفلات الموسيقية والمسرحيات والمهرجانات والمعارض، بالإضافة لمشاركتها في الاحتفالات الوطنية.




5-حديقة تلة العرائس:

هي أعلى تلة في إسطنبول وتُعرف أيضاً بـ "تلة تشاملجا" يقع فيها أكبر مسجد في تركيا مسجد تشامليجا الذي يتسع لحوالي 70 ألف مصلي، بالإضافة لأعلى برج في إسطنبول وأوروبا برج تشامليجا.


تقع حديقة تلة العرائس في منطقة أسكودار في إسطنبول الأسيوية مباشرةً على ضفاف مضيق البوسفور وتتقابل مع منطقة بشكتاش في الجانب الأوروبي لإسطنبول ويتوسط الجانبين برج الفتاة الشهير.


تتمتع الحديقة بإطلالات رائعة على البوسفور وبرج الفتاة وإسطنبول الأوروبية والعديد من المناطق المُحيطة كونها مبنية على أعلى تلة في المدينة.






أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page