قانون التملك العقاري في تركيا (القيود، الشروط، قائمة الدول)
top of page

قانون التملك العقاري في تركيا (القيود، الشروط، قائمة الدول)

تاريخ التحديث: ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٢


أطلقت الحكومة التركية قانون التملك العقاري للأجانب عقب موافقة البرلمان التركي على القانون رقم 6302 الصادر بتاريخ 2012/05/03، والقاضي برفع القيود المفروضة على تملك الأجانب للعقارات في تركيا.

وأضاف القانون المذكور أيضاً بعض التسهيلات في الشروط الواجب توفرها بالأجانب الراغبين بتملك العقارات التركية، فيما أبقى القيود على بعض الدول الأخرى.


ليسمح القانون بذلك لمواكني 183 دولة حول العالم بالتملك العقاري في تركيا دون الخضوع لقانون "التعامل بالمثل" وكان السبب الأهم في إصداره هو زيادة رغبة المستثمرين بالتملك العقاري في تركيا، وأهم ما فيه هو رفع شروط التعامل بالمثل الذي كان يخضع له المستثمرين الأجانب.

ما هي القيود الموجودة في قانون التملك العقاري في تركيا؟

بالرغم من صدور قرار يسمح لمواطني 183 دولة بالتملك العقاري في تركيا بغض النظر عن قانون التعامل بالمثل مع منح تسهيلات كبيرة إلا أنه وضع بعض القيود عليهم لاسيما المساحة التي يُسمح بالتملك ضمنها، حيث أوجب القانون ألا يتجاوز مجموع ما يملكه الفرد الواحد من الأجانب 10% من مساحة المنطقة، وأن لا يتجاوز مجموع مساحات ما يملكه الفرد الأجنبي في جميع المدن والمناطق التركية 30 هكتار أو ما يُعادل 300 دونم.


وفي الوقت نفسه أعطى قانون التملك العقاري في تركيا الحق لمجلس الوزراء التركي برفع حصة المستثمر الأجنبي من المساحات إلى يرغب بالتملك فيها إلى 60 هكتاراً.

وقبل صدور هذا القانون كان لا يُسمح للمواطن الأجنبي بتملك أكثر من 2.5 هكتار في كافة أنحاء البلاد.

ماذا عن الشركات الأجنبية الراغبة بالتملك العقاري في تركيا؟

وفقاً للمادة رقم 35 من قانون التملك العقاري في تركيا فإن الشركات التجارية الأجنبية الحائزة على صفة كيانات قانونية والمؤسسة حسب قوانين بلادها يُمكنها تملك العقارات في تركيا وفق إطار أحكام قانونية خاصة وهي:


-قانون التسويق السياحية رقم 2634.


-قانون المناطق الصناعية 4737.


-قانون النفط رقم 6326.


ودون ذلك من الشركات التجارية المؤسسة في الخارج لا يحق لها التملك العقاري في تركيا.

قانون التملك العقاري للشركات الأجنبية في تركيا

تنص المادة رقم 36 أنه إذا كانت الشركة التي جرى تأسيسها في تركيا برأس مال أجنبي وكان الأفراد الأجانب أو الكيان القانوني أجنبي أو المؤسسة الأجنبية تملك 50% أو أكثر من رأس مال هذه الشركة أو تملك حق تعيين وفصل أغلبية أعضاء مجلس إدارة الشركة يكون حق تملك الشركات للعقارات محدوداً ما يكفي تغطية فعاليات الشركة الواردة في عقد الشركة.

القانون العقاري التركي بشأن الأراضي الغير مبنية

وفقاً للمادة رقم 35 من قانون التملك العقاري في تركيا يلتزم الأجانب من افراد أو شركات أن يقوموا بتقديم المشاريع التي سيتم تطويرها على الأراضي الفاغرة الغير مبنية التي تم شراؤها من قبل الوزارات المعنية خلال عامين من تاريخ الشراء وذلك لهدف الحصول على الموافقة من هذه الوزارات حسب التعميم رقم 1734 الصادرة عن وزارة البيئة والتمدن الحضاري ي تركيا الذي ينص أنه في حالة ورود موافقات خاصة بالمشاريع التي سيتم تطويرها على الأراضي الغير مبنية إلى مديرية دائرة العقارات فإنه يجب الإعلام في بيانات السجل العقاري بالشكل التالي (تمت الموافقة على المشروع من قبل الوزارة، التاريخ، اليوم..).

أمور مهمة للراغبين بالتملك والاستثمار العقاري في تركيا

-معرفة ما إذا كان بالإمكان الحصول على حق التملك العقاري أو الحقوق العينية المحدودة.

-يتم نقل ملكية العقار بحسب القوانين والتشريعات التركية.


-يجب ألا تتجاوز مساحة العقارات ضمن منطقة واحدة او عدة مناطق 30 هكتاراً.


-معرفة ما إذا كانت العقارات تقع ضمن نطاق منطقة أمنية أو عسكرية أو مناطق محظورة على الأجانب.

-الاطلاع على كافة المعلومات القانونية الخاصة بالعقار من مديرية الطابو من ناحية السلامة القانونية ووضعية الطابو.

هل هُناك شروط على تملك الأجانب للعقارات التركية؟

ليس في المتناول الإعلامي أسماء صريحة لدول يحق لمواطنيها التملك العقاري في تركيا نظراً لاحتفاظ قسم القوانين والقرارات في رئاسة مجلس الوزراء بهذه القائمة في أرشيفها وعدم إبرازها للرأي العام، ولكن تم جمع المعلومات الواردة في التصنيفات التي سوف ندرجها الآن بحسب ورودها في الصحافة بدون وجود صفة قانونية.

تشير نتائج البحوث والدراسات الصحفية التي أجريت بهذا الخصوص أن عدد الدول التي يُمكن لأفرادها التملك العقاري في تركيا دون أي قيد أو شرط يصل إلى 129 دولة، فيما بلغ عدد الدول التي فُرض على أفرادها بعض الشروط والقيود والموافقات الخاصة 52 دولة.

قائمة الدولة التي يحق لمواطنيها التملك العقاري في تركيا دون شروط هي:

السعودية، الكويت، الإمارات العربية المُتحدة، قطر، اليمن، عُمان، السودان، ألمانيا، الولايات المُتحدة، الأرجنتين، أذربيجان، بنغلادش، بربادوس، بلاروس، بلجيكا، ويلز، بنين، بوليفيا، البوسنة والهرسك، بوتسوانا، البرازيل، بروناي دار السلام، بلغاريا، بوركينا فاسو، بروندي، جيبوتي، تشاد، جيك، فنلنديا، فرنسا، جنوب افريقيا، جنوب السودان، جورجيا، هولندا، هندوراس، بريطانيا، السويد، سويسرا، إيطاليا، أيسلندا، جامايكا، اليابان، كندا، الجبل الأسود، كازاخستان، قرغيزستان، كوريا الجنوبية، كوسوفا، كوستاريكا، لوكسمبورغ، مدغشقر، مقدونيا، ملاوي، ماليزيا، مالي، نرويج، بنما، سورينام، تركمانستان، أوغندا، فنزويلا، نيوزلندا.

قائمة الدول التي يحق لمواطنيها التملك لعقار واحد فقط في تركيا:

الصين، الدنمارك، فيجي، إسرائيل، مالطا.

الدول التي يحق لمواطنيها التملك العقاري بعد الحصول على موافقة وزارة الداخلية التركية:

استراليا، النمسا، الباهاما، البحرين، الجزائر، الهند، باكستان.

الدول التي يحق لمواطنيها تملك أراضي إعمارية ومسكن ومكان عمل هي:

المغرب، المجر، جزر المارشال، مصر، ميكرونيزيا، فيتنام

الدول التي يحق لمواطنيها التملك العقاري في تركيا بشروط خاصة:
إيران:

أن لا يكون الراغب بالتملك العقاري من الممنوعين من قبل الأمم المُتحدة (عليه عقوبات دولية).

يُطلب من أي مواطن إيراني يرغب بالتملك العقاري في تركيا الحصول على موافقة من وزارة الداخلية، ويحق له تملك أرض إعمارية ومسكن ومكان عمل فقط.

روسيا:

أن لا يكون المواطن الروسي من ضمن المناطق الواقعة في سواحل البحر الأسود

إصدار موافقة من وزارة الداخلية، ويحق ل للمواطن الروسي تملك أرض إعمارية ومسكن ومكان عمل فقط.

أوكرانيا:

أن لا يكون المواطن الأوكراني من ضمن المناطق الواقعة في سواحل الأسود.

إصدار موافقة من وزارة الداخلية، ويحق ل للمواطن الأوكراني تملك أرض إعمارية ومسكن ومكان عمل فقط.

اليونان:

ألا يكون المواطن اليوناني من مُدن حدودية وساحلية

إصدار موافقة من وزارة الداخلية، ويحق للمواطن اليوناني تملك أرض إعمارية ومسكن ومكان عمل فقط.

ألبانيا:

يحق للمواطن الألباني تملك مسكن ومكان عمل فقط.

الأردن:

يحق للمواطن الأردني تملك مسكن عدد 2 ومكان عمل فقط.

العراق:

إصدار موافقات من وزارتي الداخلية والخارجية التركيتان.

يحق للمواطن العراقي تملك أرض إعمارية ومسكن ومكان عمل فقط.

تونس:

إصدار موافقة من وزارة الداخلية.

يحق للمواطن التونسي تملك أرض إعمارية ومسكن ومكان عمل فقط.

قبرص الشمالية (قبرص التركية):

ينال مواطنيها نفس حقوق المواطنين الأتراك



تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.


فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page