• تركيا شقة الاحلام

قصة برج غلطة الموجود في تقسيم





يعتبر برج غلاطة و يسمى أيضا برج " البرج العظيم " من أجمل و أقدم أبراج العالم عبر التاريخ في مدينة إسطنبول، وهو معلم سياحي بني بأمر من السلطان البزنطي جستنيان عام 528 ميلادي، يعود تاريخ تشييده إلى العصور الوسطى، وهو الواصل بين قسمين الأسيوي و الأوروبي


إن البرج غلاطة له إطلالة رائعة على القسم الأسيوي و على البوسفور، وهو أعلى منطقة في كرا كوي، من حيث الشكل هو بناية أسطوانية عالية ذات سقف مخروطي تهيمن على الأفق، يطل على العديد من مناطق إسطنبول، أهمها:امينونو, أوسكودار، وخليج بحر مرمرة، وميدان تقسيم، و متحف آيا صوفيا، و جامع السلطان أحمد.


تقول الأسطورة عن برج غلطة أن رجلا وامرأة إن صعدا سويا إلى البرج فإنهما سيتزوجان لاحقا، و إن صعدا إحداهما دون الآخر، فإن سحر زواجهما يفسد، لكن الأتراك إيمانهم أقوى على تصديق مثل هذه الخرافة.


مواصفات برج غلاطة

يبلغ ارتفاع برج غلاطة 69.9 تقريبا 70 مترا، قديما كان مصنوعا من الخشب إلا أنه مع مرور الزمن أعيد بناؤه، يتكون من تسعة طوابق بحيث يتم الصعود إلى الطوابق السبعة من خلال المصعد الكهربائي، وبقية الطوابق يكملها الزائر صعودا بالأقدام، أما الطابق التاسع فيوجد فيه مطعم و مقهى يطل الزائر من شرفته على إسطنبول ومضيق البوسفور، وتنتشر أسواق كثيرة بالمنطقة والسمك والمقاهي والمطاعم التي تقدم أشهى المأكولات التركية بشكل عام المطقة تعتبر مزاراً سياحياً حيوياً.


في عهد السلطان قاسم باشا كان يستخدم برج غلطة كسجن لأسرى الحروب ثم أصبح كمستودع للسفن وبرجا للمراقبة، أما في عهد السلطان مراد باشا كانت فيه أول محاولة طيران قام بها العالم التركي أحمد شلبي من فوق السطح وصولا إلى منطقة أوسكودار في الطرف الآسيوي للمدينة ثم استخدم مرة أخرى برجا لمراقبة الحرائق.


وفي سنة 1967 تم افتتاحه للسياح لزيارته والتمتع بمرافقه الرائعة وإطلالته الخلابة، وفي عهد الدولة العثمانية تعرض برج غلطة للحريق مرتين، أولها سنة 1794 وثانيها سنة 1831 إلا أنه تم ترميمه من جديد.


قيمة برج غلطة

برج غلطة هو من أهم رموز السياحة في إسطنبول، بحيث يجعل كل سائح وزائر أن يتمتع بعبق المدينة وسحرها عبر البرج و التقاط صورا تذكارية تشهد على ليال قضاها في المدينة.


برج غلطة كان ومازال من التراث التاريخي، وصرحا قاوم الزمن وشاهد على قرون من الأحداث التاريخية الراسخة الى يومنا هذا.