top of page

كم مستثمر أجنبي نال الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري منذ العام 2017؟

تاريخ التحديث: ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٢


أطلقت تركيا في العام 2017 برنامج حمل اسم "الاستثمار مقابل الجنسية" منحت من خلاله الجنسية التركية وفق عدة أنواع للاستثمار المباشر في تركيا، منها اكساب المستثمرين العقاريين الحق في الحصول على الجنسية التركية في حال تملكهم عقار بقيمة مليون دولار بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات، أو الاستثمار المصرفي عند طريق إيداع مبلغ 3 مليون دولار في أي بنك تركي بشرط عدم السحب لمدة 3 سنوات.


وفي شهر أيلول/سبتمبر من العام 2018 أصدرت الحكومة التركية تعديلاً على البرنامج خفضت بموجبه المبلغ الذي يعطي صاحبه الحق بالحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار، أو إيداع مبلغ 500 ألف دولار في بنك تركي، وأبقت على شرط المدة الزمنية عند 3 سنوات.


وفي شهر نيسان/أبريل 2022 صدر آخر تعديل برفع قيمة العقار الذي يخول صاحبه الحصول على الجنسية التركية إلى 400 ألف دولار.

كم مستثمر أجنبي نال الجنسية التركية عبر التملك العقاري؟

ووفقاً للبيانات الرسمية الأخيرة الصادرة عن المديرية العامة للسجل العقاري (الطابو) والمسح العقاري فقد بلغ عدد المستثمرين الحاصلين على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري منذ إطلاق البرنامج في العام 2017 إلى 17 ألف و968 مستثمر.


وأشارت مديرية الطابو أن الحاصلين على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري هم مواطنين من 122 دولة حول العالم وقد نالوا الجنسية التركية في 48 ولاية تركية مُختلفة.


وجاء في بيان المديرية أن الحاصلين على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري بقيمة مليون دولار هم 70 شخصاً بين عامي 2017 و2018، فيما وصل عدد الحاصلين على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري بقيمة 250 ألف دولار بين عامي 2019 و2020 إلى 7500 شخص، في حيت جاء الرقم القياسي في النصف الأول من العام 2021 حيث بلغ عدد الحاصلين على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري في هذه المدة إلى 10 آلاف مواطن أجنبي من عدة دول أجنبية.


أكثر الجنسيات الأجنبية حصولاً على الجنسية التركية عبر التملك العقاري:

احتل الإيرانيون المركز الأول بين أكثر الجنسيات الأجنبية حصولاً على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري تلاهم الأفغان ثانياً، العراقيون ثالثاً، اليمنيون رابعاً، الصينيون خامساً، الفلسطينيون سادساً، الأردنيون سابعاً، اللبنانيون ثامناً، المصريون تاسعاً، الباكستانيون عاشراً.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page