من أسئلتكم.. ما مصير أملاك المستثمر الحاصل على الجنسية التركية في حال وقوع الطلاق؟ | العقارات التركية | تركيا شقة الأحلام
top of page

من أسئلتكم.. ما مصير أملاك المستثمر الحاصل على الجنسية التركية في حال وقوع الطلاق؟

تاريخ التحديث: ٤ أكتوبر ٢٠٢٣


تمنح السلطات الجنسية التركية للمستثمر الأجنبي وفق عدة استثمارات أبرزها الاستثمارات العقارية، حيث يشترط برنامج الجنسية مقابل الاستثمار شراء المستثمر لعقار في تركيا بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار مع عدم البيع لمدة 3 سنوات.


وبموجب هذا القانون يحق للمستثمر الأجنبي الحصول على الجنسية التركية له ولزوجته وأبنائهم ممن هم دون سن 18 عاماً، وبالتالي يصبح المستثمر وأسرته مواطنين أتراك لهم حقوق المواطن التركي وعليهم واجباته أيضاً.


ويجب ألا ننسى أن قانون الأحوال المدنية التركي لا يسمح بتعدد الزوجات على عكس القوانين في الكثير من الدول العربية، كما أنه في حال وقوع الطلاق يضع عدة معايير متعلقة بالكثير من الحقوق بما فيها الممتلكات التي حصل عليها أحد الزوجين أو كلاهما.


قانون المشاركة على أساس الممتلكات

إذ تنص المادة رقم 202 من القانون المدني التركي المعني بالعلاقات الملكية تحت اسم "قانون المُشاركة على أساس الممتلكات التي تم الحصول عليها بصورة مُشتركية" على تقسيم أصول الطرفين (الزوج، الزوجة) إلى قسمين.


القسم الأول:

الأصول المُكتسبة كالأجور والدخل الوظيفي أو النشاط المهني للطرفين، والدخل الناتج عن حقوق الملكية الفكرية، بالإضافة إلى المدفوعات الخاصة والحصص الناتجة عن الممتلكات الخاصة وممتلكات الإرث أو الهبات ومدفوعات التعويضات العينية.


القسم الثاني:

ممتلكات أحد الزوجين أو كلاهما قبل الزواج.


القانون التركي يقسم الأملاك المكتسبة مناصفة بين الزوجين الراغبين بالحصول على الطلاق

حيث يحدد النظام الأساسي للقانون التركية المذكور أن حقوق الطرفين متساوية في جميع الأملاك التي حصلا عليها معاً ويتم تصفية النظام المالي وحلّه في حالات الطلاق أو وفاة أحد الطرفين عند رغبة أحدهما تغيير النظام الزوجي.


القانون التركي لا يمس الأملاك التي حصل عليها كلا الزوجين قبل الزواج

بناء عليه يجب إثبات كل طرف انتماء كل ملكية إلى فئات الأصول الشخصية وإلا تم اعتبارها من قبل القاضي مشتركة بينهما كما أنه من الضروري بدء إجراء تصفية النظام المالي بين الزوجين بمجرد الدخول في معاملات الطلاق والانفصال قانونياً تحسباً من قيام أحد الطرفين بإخفاء أصوله أو بيعها، وفي هذا الحال يُمكن التقدم للمحكمة بطلب الكشف عن الأصول المُختفية وباستطاعة المحكمة الاستحواذ على أصول هذا الطرف حتى لا يتسنى له الفرصة لبيعها حتى الانتهاء من إجراءات تصفية النظام المالي.


وفي حال ثبت أن سبب الطلاق هو الزنا أو محاولة القتل فيجوز للمحكمة أن تمنح جميع الحقوق للطرف المُتضرر.


مصير أملاك المستثمر الحاصل على الجنسية التركية بعد الطلاق

وباعتبار أن طلب الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري في تركيا جاء بعد الزواج بمعنى أن العقارات المشتراة بهذا الغرض هي ممتلكات مكتسبة بعد الزواج وتدخل في نطاق القسم الأول من القانون التركي الخاص بهاذ الأمر، فإنه في حال وقوع الطلاق بين الطرفين تحصل الزوجة أو الزوج على نصف أملاك الطرف الأخر بما فيها العقارات المشتراة بغرض الجنسية وغيرها.


أما عند عدم رغبة المستثمر بالوقوع في هذه الحالة ويريد منح طليقته النفقة الشرعية فقط بعيداً عن القوانين التركية، يتطلب ذلك موافقة الزوجة قبل حصولها مع زوجها على الجنسية التركية وابرام اتفاقية مشتركة بين المستثمر وزوجته لدى كاتب العدل التركي (النوتر).


وفي حال عدم توقيع تلك الاتفاقية سواءً عن قصد أو بدون قصد لكلا الطرفين سواءً كانت الزوجة هي المستثمرة وقامت بتجنيس زوجها بناءً على جنسيتها أو العكس، يحق لكل الطرفين عند رفع دعوى الطلاق أن تحصل أو يحصل على نصف أملاك الطرف الآخر وبالمقابل منحه نصف ما يملك بالتساوي.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page