ما الخدمات التي تقدمها رئاسة الهجرة التركية للمقيمين الأجانب؟
top of page

ما الخدمات التي تقدمها رئاسة الهجرة التركية للمقيمين الأجانب؟

تاريخ التحديث: ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢


يتجاوز عدد الأجانب في تركيا 5 ملايين نسمة بين مقيمين بغرض السياحة أو العمل أو الدراسة ومهاجرين ولاجئين من حملة الإقامة المؤقتة في تركيا، وتعتبر الجالية السورية أكبر الجاليات الأجنبية المقيمة في تركيا حيث يقارب عددهم 3.8 مليون نسمة وفقاً للإحصائيات الرسمية يليهم مباشرةً اللاجئين العراقيين.


ويتطلب هذا العدد الكبير من الأجانب وجود مؤسسة حكومية تعني بشؤونهم وتنظم تواجدهم وإقامتهم في تركيا بشكل شرعي وقانوني، وعليه تم إنشاء مديرية الهجرة التركية تتبع لوزارة الداخلية التركية، قبل أن يتحول اسمها قبل أيام إلى "رئاسة الهجرة التركية" لتتبع بذلك مُباشرة إلى رئاسة الجمهورية التركية.

القانون والتأسيس

تأسست مديرية الهجرة التركية في العام 2013 بموجب قانون الأجانب والحماية الدولية وتُعرف باسم "Goç İdaresi"، وقد أوكلت إليها مهام تنفيذ السياسات والاستراتيجيات التركية المُتعلقة بموضوع الهجرة والقيام بوظائفها فيمتا يخص دخول الأجانب وخروجهم أو ترحيلهم والحماية الدولية والحماية المؤقتة وحماية ضحايا الاتجار بالبشر.


كما تتواجد دوائر للهجرة التركية في كافة الولايات التركية، فيما تضم الولايات الكبرى أكثر من دائرة هجرة بحسب الحاجة لاسيما إسطنبول التي تضم 6 دوائر للهجرة وتسمى "الأمنيات" هي:


-إدارة الهجرة في منطقة الفاتح (أمنيات الفاتح).


-إدارة الهجرة في منطقة بيازيد (كوم كابي).


-إدارة الهجرة في منطقة سلطان بيلي


-إدارة الهجرة في منطقة عمرانية.


-إدارة الهجرة في منطقة أسنيورت.


-إدارة الهجرة في منطقة توزلا.


ويعمل في تلك الدوائر موظفين يتكلمون عدة لغات وخاصةً العربية كون أغلب اللاجئين في تركيا هم من حملة الجنسيات العربية، ويعملون على تسيير أمور الأجانب وتنظيمهم وخاصةً استخراج الإقامات بأنواعها وأبرزها السياحية إلى جانب وثائق الحماية المؤقتة (كملك) للاجئين في البلاد.

مُهام وصلاحيات رئاسة الهجرة التركية:

-إجراء الدراسات الخاصة بالهجرة وتحديث التشريعات والقوانين التركية وتطوير قدرات مؤسسات الهجرة الإدارية ورصد تنسيق تنفيذ البرامج التي تقوم بسنها الرئاسة التركية وخاصةً بالمهاجرين في تركيا أو المُقيمين فيها.


-القيام بكافة الوظائف الخاصة بتسيير أمور المهاجرين إلى تركيا والمُقيمين والخاضعين لقوانين الإقامة المؤقتة والدولية.


-تنفيذ القوانين والتشريعات المُتعلقة بحماية ضحايا الاتجار بالبشر.


-التعامل مع عديمي الجنسية المقيمين في تركيا وتنظيم أمورهم القانونية.


-تنفيذ كافة قوانين وتشريعات الحماية المؤقتة للاجئين السوريين في تركيا تحت هذا البند.


-التنسيق بين الوكالات الدولية والمحلية للإغاثة ومُنظمات مُكافحة الهجرة غير الشرعية ورصد تنفيذ التدابير المُتبعة من قبل هذه الوكالات والمُنظمات.


-تقديم مقترحات المشاريع والأنشطة بالهجرة والموافقة عليها ورصد الأعمال والمشاريع قيد الإنجاز ودعمها.


-تأمين طلبات الحصول على المعلومات والمُستندات والوثائق الخاصة بالمُهاجرين.


-تنفيذ الاتفاقيات الدولية والقانونية الخاصة بالمُهاجرين في تركيا.


-القيام بأي مهام أخرى قد توكل إلى رئاسة الهجرة التركية من قبل الرئاسة التركية.


-إصدار الإقامة السياحية وإقامة العمل وإقامة الطالب والإقامة العائلية والإقامة العقارية لأول مرة أو تجديدها ويحث لها الموافقة أو الرفض للطلبات المقدمة للحصول على تصريح إقامة وغالباً ما يكون سبب الرفض نقص في الأوراق ويمنح صاحب الطلب 30 يوماً لاستكمال أوراقه والتقديم طلب للحصول على الإقامة مرة أخرى


-استخراج وثائق الحماية المؤقتة وإجراءاتها من تحديث البيانات وإصدار بطاقات بدل ضائعة وبدل تالفة وتعديل عناوين السكن وأرقام الهواتف والأسماء والبيانات الشخصية الأخرى الخاصة باللاجئين السوريين.


-منح الجنسية التركية للفئات التالية:


1-المستثمرين العقاريين بعد تقديمهم وثائق تثبت شراء عقار بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار.


2-المستثمرين الأجانب بعد تقديمهم وثائق تثبت إيداعهم ما قيمته 500 ألف دولار.


3-المرشحين الأجانب للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية بعد دراسة ملفاتهم ووضعهم الأمني وقد تستغرق الأعمال بعد الترشيح من قبل وزارة الداخلية وتقديم الأوراق المطلوبة لفترة تتراوح بين عام واحد وثلاثة أعوام في بعض الأحيان.


-حاملين إقامة العمل بشرط تجاوز إقامتهم في تركيا 5 سنوات وعدم الخروج من تركيا أكثر من 180 يوماً في العام الواحد.


-لكل من يثبت أصوله التركية أو العثمانية.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page