top of page

ما هي إجراءات نقل الملكية العقارية في تركيا؟

تاريخ التحديث: ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢


بعد شراء العقار في تركيا وما يتضمنه من توقيع عقد بيع بين البائع والمشتري وتصديقه لدى النوتر التركي وتحويل قيمة العقار بالليرة التركية إلى حساب البائع المصرفي بعد بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي واستبدالها بالعملة الوطنية، يجب الانتقال إلى مرحلة أساسية من مراحل شراء العقار وهي نقل الملكية العقارية والحصول على الطابو العقاري.


يُمكن أن تتم عملية نقل الملكية العقارية بشكل شخصي بمعنى توجه البائع والمشتري إلى مديرية الطابو والمسح العقاري أو تكليف من ينوب عنهما عبر إجراء وكالة عقارية خاصة بهذا الأمر، ويجب أيضاً توفير مجموعة من الأوراق اللازمة لتقديمها إلى موظف الطابو وهي:


-رقم ضريبي باسم مشتري العقار.


-رقم حساب مصرفي.


-جواز سفر ساري الصلاحية.


-صورة عن جواز السفر مترجمة للغة التركية ومصدقة لدى النوتر التركي.


-عقد شراء العقار موقع من قبل الطرفين (البائع والمشتري) ومصدق من قبل النوتر.


-إيصالات بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي.


-إيصالات تحويل قيمة العقار بالليرة التركية من حساب المشتري إلى حساب البائع.

-تقرير التقييم العقاري ويجب أن لا يكون مضى على استخراجه 3 أشهر.


-صور شخصية.


-تأمين الزلازل والكوارث الطبيعية ويعرف باسم (dask).


عند تجهيز الأوراق المذكورة أعلاه يتوجه البائع والمشتري إلى أقرب فرع لمديرية الطابو والمسح العقاري التركية (أحياناً يتطلب الحصول على موعد مسبق) وذلك لتقديم الأوراق للموظف المسؤول والقيام بمعاملات نقل الملكية العقارية.


يطلب موظف الطابو سداد قيمة ضريبة نقل الملكية العقارية والمُحددة في تركيا عند 4% من قيمة العقاري المسجلة في عقود الشراء وإيصالات يمكن تقاسمها بين البائع والمشتري أو سدادها من قبل أحدهما والمتعارف عليه أنها تقع على عاتق المشتري، بالإضافة إلى تسديد رسوم الطابو والتي تبلغ قيمتها 15 بالأف من ثمن العقار.


بعد سداد قيمة ضريبة نقل المليكة ورسوم الطابو يتم تضمين ملف الطلب إيصالات الدفع، ليبادر الموظف بإجراءات نقل الملكية العقارية من اسم البائع لاسم المشتري وتسليم صاحب العقار الجديد وثيقة الطابو العقاري باسمه.


ويجب الانتباه أنه بمجرد انتقال ملكية العقار فإن أي ضرائب ناجمة أو قد تنجم لاحقاً على العقار تقع مسؤولية سدادها على عاتق المالك الجديد، لذلك يجب التأكد من عدم وجود ديون عقارية سابقة على البائع قبل انتقال الملكية للمالك الجديد.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page