مفهوم "إعادة البيع" في السوق العقارية التركية | العقارات التركية | تركيا شقة الأحلام
top of page

مفهوم "إعادة البيع" في السوق العقارية التركية


يتوجه بعض المُستثمرين الذين يطرحون أموالهم في سوق العقارات التركية إلى "إعادة بيع" عقاراتهم التي اشتروها لأهداف مُتعددة لاسيما تحقيق فائض ربحي ناتج عن فارق السعر بين البيع والشراء، ولكن المخاوف تكمن باحتمال حدوث خسائر في رأس المال أو عدم الوصول لتحقيق الأرباح المرجوة ما يجعل المستثمرون يتمهلون في كثير من الأوقات لاسيما في تلك التي تشهد تقلباتٍ في سعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية الأخرى.


ماذا يعني "ضمان إعادة البيع" في تركيا؟

تُقدم بعض الشركات الإنشائية والعاملون في القطاع العقاري عُروضاً متنوعة بهدف تحفيز المُستثمرين على التملك العقاري في تركيا عبر تقدم ضمان بإعادة بيع العقار الذي تم شرائه بعض مضي عدة أعوام يتم الاتفاق عليها مُسبقاً مع المُشتري الجديد ومدونة كبند أساسي من بنود العقد المُبرم حول هذا الأمر بين الطرفين.


وهذا الأمر يعني أن جميع المخاوف المُتعلقة بانخفاض سعر الصرف تتبدد بشكل تام مع وجود هذا الضمان، وتعتمد غالبية الشركات مدة 3 سنوات كحد أدنى للمدة التي توجب على المالك الاحتفاظ بعقاره، ويمكنه خلال هذه المدة السكن فيه أو تأجيره والاستفادة من العائد الإيجاري المُتصاعد بشكل سنوي وفق النسب التي تعلنها الجهات المسؤولة عن رفع قيم الإيجارات والتي تختلف بحسب نسبة التضخم في البلاد.


وبعد انقضاء السنوات المذكورة في العقد تبادر الشركة إلى تطبيق ما عليها من استحقاقات بشراء العقار من صاحبه بالسعر المذكور في العقد الموقع قبل 3 سنوات مع هامش ربح منطقي من قيمة العقار بغض النظر عن سعر الصرف واختلاف الأسعار صعوداً أو هبوطاً.


ما هي نسبة العائد الربحي في ضمان إعادة البيع في تركيا؟

تختلف هذه النسبة من شركة إلى أخرى ومن عقار لآخر وذلك وفقاً لميزات المنطقة والمشروع ومستوى الإقبال عليه وتوقعات التقلبات الاقتصادية وتكهنات أسعار العقارات في الفترة المُقبلة ولكن في أغلب العروض يتم تحديد نسبة 35% كحد أدنى ويزيد بزيادة عدد السنوات.


ما هي الفائدة المرجوة من ضمان إعادة البيع في تركيا؟

التخوف سيد الموقف لدى الكثير من المستثمرين لذلك لن يدخل في أي عملية بيع أو شراء دون معروفة الفائدة من تلك الصفقة مع تحديد عوامل الأمان فيها وضمان عدم الخسارة في حال التفكير بإعادة البيع فيما بعد، وفي الطرف المُقابل نجد الشركات الإنشائية والعقارية تحقق فوائد من ضمان إعادة التأجير الذي تُقدمه للمستثمرين بتشجيعهم على الشراء مقابل تحديد نسبة الربح في عملية إعادة البيع بنهاية المُدة والمُتفق عليها.


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page