هل يُمكن للمستثمر منح الجنسية التركية لأكثر من زوجة؟ | العقارات التركية
top of page

هل يُمكن للمستثمر منح الجنسية التركية لأكثر من زوجة؟

تاريخ التحديث: ١٦ يونيو ٢٠٢٢


يومياً تردنا العديد من الأسئلة المتعلقة بالتملك العقاري والاستثمار العقاري في تركيا والجنسية التركية، وبالطبع نجيب عن أي استفسار أو استشارة أو طلب نصيحة عقارية مهما كان السؤال بهدف التواصل مع عملائنا ومُتابعينا بشكلٍ دائم.


من بين الأسئلة المُلفتة للانتباه والتي وردتنا في الأيام الأخيرة يتمثل بمعرفة ما إذا كان هُناك إمكانية تجنيس أكثر من زوجة للمستثمر العقاري الذي اشترى عقاراً في تركيا أو يرغب بالشراء ضمن شروط الحصول على الجنسية التركية وأهمها ألا تقل قيمة العقار عن 400 ألف دولار.


ننوه بدايةً إلى أن تركيا أطلقت في العام 2017 برنامجاً حمل اسم "الاستثمار مقابل الجنسية"، وبعدها صدرت عدة تعديلات كان آخرها منح الجنسية التركية لثلاث فئات رئيسية:


1-المستثمر العقاري: يحق للمستثمر العقاري تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية في حال شرائه لعقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات.


2-المستثمر المصرفي: ويتم ذلك عبر إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أي مصرفي تركي بشريطة عدم السحب لمدة 3 سنوات.


3-المستثمر العام: تشترط هذه الطريقة تأسيس شركة وتوظيف 50 عامل تركي وعدم تسريح أياً منهم لمدة لا تقل عن ثلاث أعوام.


كما مُكّن البرنامج الحكومي المستثمر من تجنيس زوجته وأطفاله دون سن الثامنة عشرة وتضمين أوراقهم وثبوتياتهم ضمن ملف التجنيس الخاص بالمستثمر واشترطت موافقة الزوجة مكتوبة لنيلها وأطفالها الجنسية التركية.

هل يحق للمستثمر منح الجنسية التركية لأكثر من زوجة؟

تسمح الشريعة الإسلامية بالزواج من 4 نساء كحد أقصى، ونرى العديد من الرجال العرب من عدة دول عربية متزوجين من امرأة أو اثنتان أو ثلاثة أو أربعة، وعند رغبتهم بالاستثمار في تركيا من أجل الحصول على الجنسية التركية فإن السؤال الأول الذي يبادر أذهانهم يتمثل بأحقية منح الجنسية التركية لجميع زوجاته.

في تركيا قوانين الزواج تختلف وبسبب تساوي عدد الذكور مع أعداد الإناث (عدد سكان تركيا يقترب من 85 مليون نسمة) فإن قانون الزواج التركي يمنع الزواج بأكثر من زوجة.


وعلى اعتبار أن المستثمر سيحصل على الجنسية التركية فإنه سيكون مواطناً تركياً لهم ولأسرته نفس الحقوق وعليه وعليهم نفس الواجبات، وذلك يعني أن القانون التركي لا يسمح بتجنيس أكثر من زوجة.

ما الحل إذا كان المستثمر متزوج أكثر من زوجة؟

في هذه الحالة فإن السلطات التركية تطلب من المستثمر إرفاق أوراق الزوجة الأولى فقط (وفق تاريخ الزواج) ضمن ملفه الخاص بالحصول على الجنسية التركية إلى جانب الأوراق الأخرى، وهذا الأمر ساري سواءً كان المستثمر متزوج من امرأتان فقط أو أكثر.


في وقتٍ سابق جرت بعض الاستثناءات وتم تجنيس أكثر من زوجة ولكن القانون عاد ليؤكد على ضرورة تجنيس زوجة واحدة من زوجات المستثمر وإذا تضمن الملف أوراق أكثر من زوجة فإنه سيقابل بالرفض وسيطلب منه اختيار زوجة واحدة لا أكثر.


والجدير بالذكر أن قانون منح الجنسية التركية مقابل الاستثمار أثمر عن تجنيس حوالي 18 ألف مستثمر مع زوجاتهم وأطفالهم دون سن 18 عاماً وذلك منذ اطلاقه في العام 2017 وصولاً لأواخر العام 2021، والقانون مازال سارياً حتى ويمكن للمستثمرين من جميع الجنسيات المسموح لها بالتملك العقاري أن يشتري عقاراً بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار ويحصل مع أسرته على الجنسية التركية.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page