10 استفسارات حول توريث المجنسيين للعقارات التركية
top of page

10 استفسارات حول توريث المجنسيين للعقارات التركية


استفسارات حول توريق المجنسين للعقارات التركية

يحق للحاصلين على الجنسية التركية من أصحاب العقارات بعد وفاتهم توريث ذويهم حتى لو كانوا غير مجنسين وذلك وفقاً لما ينص عليه قانون التوريث في تركيا، تصلنا العديد من التساؤلات والاستفسارات حول توريث العقاري في تركيا جمعنا لكم في هذا المقال أبرز 10 أسئلة.


جدول المحتوى:

1-ما هو قانون الميراث في تركيا؟

إن قانون الميراث في تركيا هو قانون وضعي لا يستند للطرق الشرعية في تقسيم الإرث ويخضع لمعايير ينص عليها القانون التركي المدني، وبعد وفاة مالك العقارات التركية سواءً كان أجنبي أو تركي الأصل أو أجنبي حاصل على الجنسية التركية يتجه الورثة للمحكمة من أجل إصدار دعوى إعلام وراثة وتقسيمها بشكل قانوني.


2-من هم ورثة العقارات في تركيا؟

الزوجة أو الزوج يحصل على نصف الميراث بينما يقسم النصف الآخر بالتساوي بين أبناء وبنات المتوفي بحصصٍ متساوية، وفي حال لم يكون للشخص المتوفي أولاد فإن الزوجة تحصل على النصف ووالد ووالدة المتوفي يحصلون على النصف الثاني، وعند وفاة الوالدين قبل وفاة الوارث فإن النصف الثاني يذهب للأخوة والأخوات بالتساوي.


كما يمكن توريث جد وجدة المالك المتوفي في حال عدم وجود والدين أو أخوة، ويأتي الأحفاد وأبناؤهم في المرتبة الأخيرة من الميراث.


3-هل يحق للأجنبي المجنس توريث عقاراتهم في تركيا؟

إن الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية بأي طريقةٍ كانت يعتبر لدى القانون التركي مواطناً تركياً له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات وبالتالي يورث ذويه سواءً كانوا مجنسين أو أجانب بشرط أن يكونوا من ضمن الجنسيات التي يحق لها التملك العقاري في تركيا.

توريث العقارات التركية

4-هل يحق للأجانب الغير مجنسين توريث عقاراتهم في تركيا؟

على خلاف الدول الأخرى التي تمنع الأجانب من أصحاب العقارات من التوريث فإن تركيا تسمح لهم بتوريث عقاراتهم لذويهم على أن يكون الورثة ليسوا من بين الجنسيات الممنوعة من التملك.


5-ما الأوراق المطلوبة للحصول على التركة العقارية في تركيا؟

  • بيان عائلي (حصر إرث) يثبت صلة القرابة مترجم للغة التركية ومصدق لدى النوتر.

  • التسجيل في السجل الضريبي في تركيا والحصول على أرقام ضريبية للورثة.

  • وجود جواز سفر ساري المفعول بالنسبة لأقاربه الأجانب أو هويات تركية.

  • صور شخصية لجميع الورثة

6-إذا كان المجنس قد غيّر اسمه الأجنبي لاسم تركي كيف يمكنه توريث ذويه؟

يطلب ذوي مالك العقار المتوفي من قنصلية بلادهم في تركيا أو في دوائر النفوس بالبلد الأم وثيقة مطابقة تثبت أن الشخص المقصود هو نفسه وبعدها يتم ترجمتها وتصديقها أصولاً في تركيا.

العقارات التركية

7-كم تبلغ ضريبة الميراث في تركيا

تتفاوت ضريبة الميراث في تركيا بين 1% و10% وذلك وفقاً لحالة إقامة الشخص وموقع العقار أو العقارات الجاري توريثها.


8-ما هي الحالات التي تستوجب بيع العقار بعد وفاة المالك؟

إذا كان جميع ورثة العقار من الجنسيات التي لا يحق لها التملك العقاري في تركيا فإنه يُصار إلى التوجه لبيع العقار في تركيا إلى مواطن تركي آخر أو أجنبي من الجنسيات المسموح بالتملك، مثال: "مواطن سوري حصل على الجنسية التركية الاستثنائية ولم يستطع تجنيس أبناءه فوق سن 18 عاماً ولديه عقارات باسمه، حين وفاته لا يمكن نقل الملكية لهم وعندها يتم بيع العقارات لملاك جدد".


9-ماذا تعرف عن الوصية في تركيا؟

يتم التأكد قبل توزيع الميراث من وجود وصية لدى مالك العقارات المتوفي وفي حال وجودها يتم تصديقها إذا كانت مكتوبة باللغة التركية أو ترجمتها قبل التصديق ثم تقديمها للجهات المختصة.

قانون توريث العقارات التركية

10-لمن تذهب الورثة العقارية في حال عدم وجود أقارب للمتوفي؟

في حال عدم وجود زوجة أو زوج أو أبناء أو أب أو أم أو أخوة أو جد أو جدة أو أحفاد فإن جميع ممتلكات المتوفي تذهب لصالح الدولة التركية.


كيف يتم تقسيم الميراث في تركيا؟

تحصل زوجة المتوفي على 50% والنصف الباقي لأبنائه وبناته بشكلٍ متساوٍ، وفي حال لم يكن للمتوفي أبناء فإن 50% من تركته تذهب لصالحه أبيه وأمه وعند وفاتهم تذهب لإخوته وعند عدم وجود أخوة تذهب لجدته وجده


هل يمكن توريث العقار في تركيا؟

تسمح القوانين التركية الخاصة بالعقارات التركية بتوريث المواطنين الأتراك ومن بحكمهم بالإضافة للأجانب المقيمين في تركيا عقاراتهم لذويهم


هل يرث السوري في تركيا؟

لا يحق للمواطن السوري تورث عقار في تركيا وفي حال وفاة صاحب عقار له أبناء أو ورثة سوريين يتم بيع العقار لمالك جديد.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

bottom of page