5 قرارات حول التملك العقاري في تركيا للعام 2023
top of page

5 قرارات حول التملك العقاري في تركيا للعام 2023

تاريخ التحديث: ٢٤ مارس ٢٠٢٣


قوانين التملك العقاري في تركيا

أصدرت تركيا في العام الجاري 2022 ثلاث قرارات جديدة بخصوص التملك العقاري في تركيا، منها ما أصبح سارياً ومنها تم إعداده على أن يطبق في العام المقبل 2023 وكان البرلمان التركي قد رفع مُنتصف العام 2012 القيود عن التملك العقاري لمواطني 183 دولة حول العالم ليفتح الباب بذلك نحو إقبال أجنبي مُلفت على العقارات التركية جدول المحتوى: منح النوتر صلاحية إبرام عقود بيع وشراء العقارات التركية. إكساب الجنسية التركية لشخص واحد من أصحاب العقار التشاركي رفع القيمة الاستثمارية للعقار الذي يمنح الجنسية التركية. تعديل قيمة الضريبة المُضافة بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي هل يسمح لجميع مواطني دول العالم بالتملك العقاري في تركيا؟ هل يحق للأجانب شراء العقارات التركية بالتقسيط؟ هل يستطيع المُستثمر الأجنبي منح الجنسية التركية لأفراد أسرته؟


قوانين عقارية


منح النوتر صلاحية إبرام عقود بيع وشراء العقارات التركية:


نشرت الجريدة الرسمية يوم الأربعاء 28 كانون الأول / ديسمبر الجاري قراراً يقضي بمنح مكتب النوتر التركي (كاتب العدل) صلاحية تسجيل عقود بيع وشراء العقارات التركية عند الرغبة في التملك العقاري في تركيا وذلك ابتداءً من يوم 01-07-2023 أي في النصف الثاني من العام المٌقبل 2023.


إكساب الجنسية التركية لشخص واحد من أصحاب العقار التشاركي:


أصدرت السلطات الرسمية في تركيا يوم أمس الخميس 22 كانون الأول/ديسمبر تعديلاتٍ جديدة على اللوائح التنفيذية لمنح الجنسية التركية عبر التملك العقاري، وتنص هذه التعديلات على أنه يحق لشخص واحد فقط من مُلاك "العقار التشاركي" مهما بلغت قيمته الحصول على الجنسية التركية ومهما بلغ عدد المُلاك.


رفع القيمة الاستثمارية للعقار الذي يمنح الجنسية التركية:

نشرت الجريدة الرسمية التركية يوم 12 أيار/مايو من العام 2022 قرار الحكومة التركية برفع قيمة الحد الأدنى من العقارات التي تمنح الجنسية التركية عبر التملك العقاري في تركيا إلى 400 ألف دولار، فيما أبقت على شرط المدة الزمنية لعدم البيع عند 3 سنوات.



تعديل قيمة الضريبة المُضافة:


في الثامن والعشرين من شهر آذار/مارس 2022 أطلق الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" تعديلاتٍ جديدة بخصوص التملك العقاري في تركيا نصت تلك التعديلات على تطبيق نظام ضريبة القيمة المُضافة التدريجي للعقارات بحيث يتم حساب الضريبة بحسب مساحة العقار بغض النظر عن المكان، وبالنسبة للمساكن الواقعة في نطاق تحويل المناطق المُعرضة لمخاطر الكوارث سيتم استحقاق ضريبة القيمة المُضافة بنسبة 1% حتى 150 متراً مربعاً، وسيتم احتساب ضريبة القيمة المُضافة بنسبة 18% للزيادة، كما جرى تخفيض مُعدل ضريبة القيمة المُضافة عن الأراضي إلى 8%

وفي العاشر من شهر نيسان/أبريل 2022رفعت السلطات التركية شرط المدة عند بيع العقار المعفي من ضريبة القيمة المُضافة على العقارات التركية من عام واحد إلى 3 أعوام.

تملك العقارات التركية

بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي:

أصدر الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" قراراً في السادس من شهر كانون الثاني/يناير 2022 ينصّ على ضرورة بيع العملة الأجنبية من أجل شراء عقار في تركيا إلى البنك المركزي التركي عبر بنك وسيط واستبدالها بالعملة التركية ثم تحويل قيمة العقار المُطابق للحصول على الجنسية التركية لحساب البائع عبر نفس البنك.



ما هي التسهيلات التي تمنحها الحكومة التركية للأجانب الراغبين بالتملك العقاري في تركيا؟


-الإعفاء من ضريبة الطابو:

خصصت الحكومة التركية بعض المناطق التي تشهد إعادة إعمار وتطوير عُمراني لتكون مناطق معفية من ضريبة الطابو من أجل التشجيع على التملك العقاري في تركيا، علماً أن ضريبة الطابو في تركيا تُعادل 4% من قيمة العقار.


-الإعفاء من ضريبة القيمة المُضافة للأجانب بشروط مُعينة:

  • يجب أن يكون المُستثمر الأجنبي غير مُقيم في تركيا.

  • عدم وجود أي مقر له في تركيا من شركة أو محل أو معمل أو غيره.

  • عدم الإقامة في تركيا لفترة تتجاوز 6 أشهر في العام الذي سبق شراء العقار.

  • عدم وجود تصريح إقامة في تركيا ساري المفعول من العام السابق.

  • عدم وجود عنوان مُسجل في تركيا.

  • يشمل الاعفاء الضريبي من ضريبة القيمة المُضافة على العقارات الجديدة فقط، أما العقارات القديمة فتجب عليها هذه الضريبة بغض النظر عن تحقيق الشروط.

  • العقارات المشمولة بالإعفاء من هذه الضريبة هي المباني السكنية "شقق، فلل" بالإضافة للمكاتب وأماكن العمل، أما الأنواع الأخرى من العقارات كالأراضي والأراضي الزراعية فهي غير مشمولة بهذا النوع من الاعفاء.

  • وجود حوالة بنكية تثبت أن الأموال المدفوعة من مصادر خارجية (من خارج تركيا) أو بوثيقة إعلان جمركي في حال تم نقل المبلغ نقداً إلى تركيا مع التنويه بضرورة أن يكون الدفع للاستثمار العقاري بالعملة الأجنبية.

  • غير مسموح للعقارات التي شملها الإعفاء من ضريبة العقار المُضافة بيعها لمُدة عام كامل.


عند تقديم طلب للسلطات المعنية بالإعفاء من هذه الضريبة يجب الانتباه لعدم الوقوع في خطأ يؤدي لفقدان الحق من هذا الاعفاء.


شراء العقارت التركية

هل يحق للأجانب شراء العقارات التركية بالتقسيط؟


ليس في القانون التركي ما يمنع الأجانب من شراء العقارات التركية بالتقسيط ويعود الأمر للعروض التي توفرها شركات الإنشاء والتملك العقاري في تركيا عبر شراء عقار بالتقسيط ليس نادراً أو صعب المنال بل متوفر وبكثرة خصوصاً في العقارات التي مازالت قيد الإنشاء.


هل يستطيع المُستثمر الأجنبي منح الجنسية التركية لأفراد أسرته؟


وفقاً لبرنامج "الجنسية مقابل الاستثمار" الصادر مطلع العام 2017 وتعديلاته في 2018 و2019 و2022 فإن اللوائح التنفيذية لمنح الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري تسمح لعائلة المُستثمر (زوجة واحدة وأطفاله دون سن 18 عاماً) بالحصول على الجنسية التركية برفقته.



هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

bottom of page