أنشطة ثقافية لطلاب المدارس في إسطنبول
top of page

6 أنشطة ثقافية للأطفال خلال العطلة الانتصافية بإسطنبول


العطلة الانتصافية في إسطنبول

قبل أيام بدأت العطلة الانتصافية بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول لطُلاب المدارس في كافة المناطق والمُدن التركية وتستمر هذه العطلة حتى السادس من شهر شباط/فبراير المُقبل.

وبالتزامن مع العطلة تبدأ الأنشطة التريهية والتعليمية للأطفال منها ورش العمل والعروض المسرحية وجولات المتاحف وغيرها، وتُنظم عدة متاحف ومراكز ثقافية سلسلة حاصة من الأنشطة للطُلاب وذلك لاشغالهم أثناء فترة العطلة.

وتتوفر أيضاً العديد من الخيارات عبر الإنترنت ما يجعل التعلم ممتعاً للأطفال أكثر من وسائل الراحة المتوفرة في منازلهم، اخترنا لكم ستة أنشطة طُلابية مُهمة ومفيدة وممتعة خلال العطلة الانتصافية لطُلاب المدارس في تركيا.

1-مركز أتاتورك الثقافي:

يتربع هذا الصرح الثقافي العظيم وسط ميدان تقسيم في قلب إسطنبول وهو مركز فني وثقافي راقي يستضيف فعاليات الأوبرا والموسيقي الكلاسيكية والعروض المسرحية إلى جانب مركز فنون للأطفال حيث يُنظم ورش عمل للأطفال من الفئات العمرية المترواحة بين 4 سنوات و11 عاماُ طيلة فترة العطلة الصيفية.

تتضمن ورش العمل فصولاً تمهيدية للآلات الموسيقية مثل البيانو والقيثارة والتشيلو وكتابة السيناريو ونقد الأفلام والفنون والحرف اليدوية والتمثيل والرقص وستوجه عائدات ورش العمل لدعم الحيوانات الضالة.

كما يستمر معرض السيرك الرقمي إذ اتم تصوير ثلاثين حيوان رقمي عبر صورٍ مجسمة في بيئتها الطبيعية بما في ذلك الديناصورات العائدة إلى ما قبل 230 مليون عام، وسيفتتح المعرض أبوابه بين الساعة العاشرة صباحاً والسابعة مساءً والدخول مجاني.

هذا ويضم مركز أتاتوك الثقافي الذي تم تجديده مؤخراً مسرح تركيا الأسطوري الصنوبر الأخضر بالغضافة إلى استديو تسجيل الموسيقى ومكتبة ومتجر تصميم وستة مقاهي كُتب.

فضلاً عن مواصلة مركز أتاتورك الثقافي استضافة الأوبرا والباليه والعروض المسرحية والموسيقية وتشمل بعضها عروض "كارمن ولا بوهيم وهاملت" التي تؤديها دار الأوبرا والباليه في مدينة إسطنبول، إلى جانب استضافة المركز مسرحياتٍ للأطفال مثل "وشاح الفارس الأحمر، الأميرة الضفدعة" فضلاً عن مسرحية حول الأسطورة التركية الخالدة "أحمد جلبي" الذي كان أول من حلق بجناحين بين القارتين الأوروبية والآسيوية انطلاقاً من برج غلطة وهبط بنجاح في منطقة أسكودار وذلك في القرن السابع عشر.

مركز أتاتورك الثقافي

2-عالم الديناصورات الحية:

يُنظم معرض الدمى التفاعلي المُثير للإعجاب من المملكة المُتحدة على مسرح قاعة "ماكسيموم يونيك هول" في منطقة مسلك بإسطنبول في الفترة المتراوحة بين 31 كانون الثاني/يناير الجاري و4 شباط/فبراير المقبل.

يأتي هذا المعرض بعد النجاحات التي حققها حول العالم مشكلاً فرصة قيّمة للأطفال من أجل التعرّف على الديناصور ريكس من الماضي، تصل مدة العروض إلى 50 دقيقة يومياً عند الساعة الواحدة ظهراً، يليه لقاء لمدة ربع ساعة مع دمى الديناصورات لتحيتها.

ومن الأنشطة المميزة الأخرى التي يستضيفها مجمع "يونيك خول" حلقة للتزلج على الدليد في الهواء الطلق خلال فصل الشتاء، عدا عن ضمه حديقة مغامرات في الغابة مع المشي بالحبال وتسلق الأشجار العالية وأجهزة الانزلاق.

عالم الديناصورات الحية

3-متحف بيرا:

يقع متحف بيرا الأسطوري في منطقة "أصمالي مسجد" التابعة لقضاء بيوغلو وسط إسطنبول حيث يستضيف ورش عمل عبر الإنترنت وشخصية طيلة فترة العطلة الإنتصافية للطُلاب المتراوحة أعمارهم بين السابعة والسابعة عشرة، بدايةً من إنشاء "الديوراما" إلى صناعة الأقنعة وكتابة القصص للهروب من ألعاب الغرف المُغلقة في المنازل، ويقدم متحف بيرا أيضاً جولاتٍ للطُلاب مع المعلمين ويتضمن عدة ورشات عمل وأنشطة بعضها شخصية في المتحف نفسه والآخر مُتاح عبر الإنترنت، يمكن زيارة متحف بيرا كل يوم أربعاء علماً أن الدخول مجاني للطُلاب.

متحف بيرا في إسطنبول

4-متحف إسطنبول الحديث:

يُنظم متحف إسطنبول الحديث الواقع في منطقة كراكوي في إسطنبول خمس دورات تدريبية على الإنترنت خلال العطلة الإنتصافية للطُلاب المتراوحة أعمارهم بين 4 و12 عاماً ويشمل البرنامج جولة افتراضية في المتحق تليها دروس في الفنون التطبيفية تُركز على المنظور والألوان والأشكال والخطوط والخط اليدوي.

يُنشأ المشاركون أعمالهم الفنيّة الخاصة عبر استخدام مواد سهلة المصدر في المنزل.

والجدير بالذكر أن مبنى متحف إسطنبول صممه المهندس المعماري الشهير "ريتزو بيانو" حيث وصل مؤخراً إلى قائمة أفضل 52 مكان للزيارة في العالم وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.


متحف إسطنبول الحديث

5-متحف إسطنبول للألعاب:

يتضمن المتحف الواقع في منطقة غوزتبيه بإسطنبول قائمة طويلة من ورش العمل الترفيهية المُستمرة هذا الأسبوع من ديوراما الديناصورات والمجلات الفضائية وإعادة استخدام المواد في الأدوات، بالإضافة لإنشاء الإطارات وطلاء الألعاب الخشبية للتعرف على الاتجاهات الفنية التكعيبية والفن الحديث عدا عن العروض المسرحية، ومن الأنشطة الأخرى برنامج خاص بالفضاء للأطفال بمشاركة مهندس فضاء مُختص ليروي تفاصيل حياته التي عاشها كرائد فضاء.

متح إسطنبول للألعاب

6-أرض العجائب في إسطنبول:

كيدزانيا KidZania هي أرض العجائب تقع في "أجيباديم" في إسطنبول وقد صممت عالماً خاصاً بالأطفال لاكتشاف وتجربة المهن المُختلفة الممكنة على كوكب الأرض من البنوك الصغيرة للمتاحف الأثرية مروراً بغرف الطوارئ والمخابز ومختبرات الكيمياء فضلاً عن الطيران ومركز الشرطة ومكتب الصحافة والمكاتب البيطرية وصولاً إلى مركز الطيران ورواد الفضاء.

وبالرغم من أن سعر تذكرة دخول KidZania مرتفعة لكم استراحة الفصل الدراسي هي وقت رائع للاستفادة من هذه التجربة الفريدة التي يُنصح بالقيام بها، كونها تتضمن سلسلة من الفعاليات وورشات العمل مثل السحوبات على الهدايا وورش الطبخ والترميز والإيقاع والبستنة وغيرها من الأنشطة التعليمية والترفيهية في الوقت نفسه.


أرض العجائب في إسطنبول


٢١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page