أردوغان يفتتح مشروعاً حيوياً جديداً ضمن أهداف تركيا 2023
top of page

أردوغان يفتتح مشروعاً حيوياً جديداً ضمن أهداف تركيا 2023

تاريخ التحديث: ١٠ أكتوبر ٢٠٢٢


افتتح رئيس الجمهورية التركية "رجب طيّب أردوغان" قُبيل أمس السبت سد "إليسو" بمراسم رسمية، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للسد 11 مليار متر مُكعّب.


وخلال مراسم الافتتاح التي جرت بولاية ماردين التركية ألقى أردوغان كلمة قال فيها إن حماية الموارد المائية قبل أن تصل للنضوب واستخدامها بكفاءة وإدارتها بشكلٍ صحيح لم تعد خياراً بل ضرورة.


مُضيفاً أن افتتاح سد إليسو الذي يحمل اسم "البروفيسور فيصل إر أوغلو" يعتبر أحدث مثال على سياسة إنجاز المشاريع الخدمية التي تنتهجها حكومات حزب العدالة والتنمية المُتعاقبة منذ 19 عاماً وذلك في إطار السعي لتحقيق أهداف التركية للعام 2023 تزامناً مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية.


مبيناً أن حكومته نجحت في إتمام مشروع بناء السد رغم جميع العراقيل التي وضعت في طريقها وعلى رأسها التمويل والهجمات الإرهابية، بالإضافة إلى حملات التضليل والتشويه.



إيليسو هو ثاني أكبر سد في تركيا بعد سد أتاتورك

وتابع بالقول إن سد ومحطة الطاقة الكهرومائية في إيليسو يعتبران الأكبر من نوعهما على نهر دجلة، وأن إيليسو هو ثاني أكبر سد بعد سد أتاتورك على ضفاف نهر الفرات من حيث الحجم، إذ تبلغ سعة تخزينه 11 مليار متر مكعب وتصل القوة المركبة فيه إلى 1200 واط.


ولفت الرئيس التركي أيضاً إلى أهمية مشروع السد لا سيما مع ازدياد خطر القحط والجفاف في تركيا والعالم أجمع، مؤكداً على ضرورة حماية البلاد من خطورة الجفاف وتبعاتها كنقص الغذاء، مع وجوب الاستعداد التام للسيناريوهات المُظلمة التي تنتظر العالم في المُستقبل.

ارتفاع عدد سكان الأرض وقلة الموارد المائية أدت لشح المياه في العالم

واستطرد بالإيضاح أن الماء - بلا شك - يعتبر أثمن وأهم مورد استراتيجي في القرن الحالي حيث يزداد الضغط غلى الموارد المائية بالتزامن مع ازدياد القحط وتغير المناخ وزيادة عدد السكان التي ارتفعت في آخر 60 عام من 3 ميارات إلى 8 مليارات دون أي زيادة في كمية الأمطار خلال 6 عقود، فضلاً عن زيادة الكوارث الطبيعية من السيول وحرائق الغابات والقحط نتيجة تغير المناخ.


وزاد: "أكثر من 70% من الموارد المائية الحالية تستخدم في إنتاج الغذاء وأي وضع سلبي يتعلق بالمياه سوف ينعكس أيضاً على الغذاء"، وأضاف أن تركيا ضمن مجموعة الدول التي تعاني من شح المياه بمُعدل 1340 متراً مُكعباً من المياه الصالحة للاستخدام لكل فرد في العام.


وقال أردوغان أيضاً أن عمليات المُحاكاة أظهرت أن هذه النسبة سوف تتراجع إلى 1116 متراً مُكعباً لكل فرد بحلول العام 2040، وأن كمية هطول الأمطار في تركيا تُعادل 574 ملم في السنة وهي أقل من المُعدلات العالمية.

الصراع على المياه سيكون شبيهاً بالصراع على النفط

مُردفاً أنه من المعلوم أن الفترة المُقبلة ستشهد صراعاً على موارد المياه وإنتاج الغذاء على غرار الصراع من أجل النفط في السابق، مًشدداً على أن الحكومة التركية ستبذل كل جهودها لإعداد البلاد للمستقبل في قطاعات الزارعة والمياه والطاقة على غرار الصحة والتعليم.


وختم الرئيس التركي بتعداد الإنجازات التي سجلها حزبه الحاكم بين عامي 2002 و 2021 التي شملت افتتاح 8817 مشروعاً تنموياً بقيمة 284 مليار ليرة تركية بما يُعادل 29 مليار دولار.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page