10 أسئلة حول تملك العقارات في تركيا
top of page

10 أسئلة حول تملك العقارات في تركيا

تاريخ التحديث: ٢٣ يونيو ٢٠٢٣


استفسارات حول التملك العقاري في تركيا

بشكل يومي تصلنا عبر موقع ومنصات TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران عشرات الرسائل المُتعلقة بالاستفسار حول التملك العقاري في تركيا أو الاستثمار العقاري أو الحصول على الجنسية التركية عبر التملك، اخترنا لكم في هذا المقال مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعاً.


جدول المحتوى:


العقارات التركية

تعرف على أهم 10 أسئلة حول تملك العقارات في تركيا:


1. كيف يُمكن حجز شقة للشراء؟

يجب إحضار جواز سفر أو إرسال صورة عنه مع سداد ما قيمته 1% على الأقل من سعر العقار كرسوم للحجز إما عن طريق عمليات التحويل المصرفية أو التحويل النقدي من خلال شركات الصرافة، لتُبادر الشركة العقارية إلى حجز العقار باسمك مع تثبيت سعره لمدة يُتفق عليها (خلال ما تكون أسبوع واحد)، وعند إجراء تحويل كامل قيمة العقار يتم خصم القيمة المُسددة أثناء الحجز.


2. هل يمكن استرجاع رسوم حجز الشقة عند التراجع عن الشراء؟

نعم يُمكن استعادة كامل رسوم الحجز خلال مدة أسبوع أو أسبوعان على الأكثر، دون أدنى مسؤولية أو غرامات مالية.


3. ما هي الغرامات المترتبة على المُشتري في حال إلغائه للعقد المُبرم مع البائع؟

يتواجد في أغلب العقود بند يتعلق بترتب غرامة مالية على أحد الطرفين (مُتفق عليها) في حال إخلال أحدهما بالشروط أو مبادرته بإلغاء صفقة البيع قبل استلام العقار، وتصل أحياناً هذه الغرامة إلى ما بين 10 إلى 20% من قيمة العقار.


4. ما هي حقوق المُشتري في حال تخلف الشركة الإنشائية (البائع) عن تسليم العقار في الوقت المُحدد؟

وفقاً للقانون التركي فإنه يحق للمُطور الحصول على فترة تمديد تصل إلى ستة أشهر من أجل اكمال أعمال البناء، وبعد انتهاء الفترة المذكورة في العقد والستة أشهر القانونية وعدم تسليم العقار لصاحبه سيتوجب على الشركة سداد غرامة مالية بشكل شهري للمُشتري طيلة أشهر تأخر التسليم.


5. ما هو متوسط العائدات الاستثمارية على العقارات التركية؟

يتراوح متوسط العائد الاستثماري في تركيا إلى ما بين 4% إلى 5% بينما يرتفع هذا الرقم في المُدن الكبرى مثل"إسطنبول، أنقرة، إزمير" ليصل إلى ما بين 7% و8%، فضلاً عن أنه في حال شرائك للعقار عندما يزال في مراحل بنائه الأولية فإن قيمة أرباحك ستتضاعف عشرات المرات حيث يُمكن أن تبدأ من 50% وتصل إلى 300% في بعض الأحيان.

عقارات إسطنبول

6. ما أسباب ارتفاع سعر العقار عندما يكون في مراحل الإنشاء؟

عندما تطرح الشركة الإنشائية عقارات مشروعها للبيع أول مرة يكون في مرحلة ما قبل الإنشاء أو حتى البدء بالحفريات حيث يتم بيع عدد مُعين من الشقق (20 شقة على سبيل المثال من أصل 100 أو أكثر) على المُخطط الهندسي (الماكيت) أو الرسومات الهندسية بمبلغ جداً ضئيل وذلك من أجل توفير المبالغ اللازمة لبدء البناء، وكلما انتقل مراحل التشييد من واحدة إلى أخرى كلما ارتفعت قيمته ليستمر الأمر هكذا حتى انتهاء أعمال البناء وتسليم الشقق.


7. ما هي المدة الزمنية لبناء مشروع عقاري في تركيا؟

يختلف هذا الأمر بين مشروع وآخر بحسب قوة الشركة الإنشائية من جهة ومساحة المشروع وعدد شققه، وغالباً ما يتم في المشاريع الضخمة تسليم المشروع على عدة مراحل (عدد مُعين من الشقق في كل مرحلة)، ولكن وسطياً يُمكننا القول أن مراحل بناء المشروع من الصفر حتى التسليم تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أعوام.


8. هل يُمكن شراء العقار بالتقسيط؟

يعود الأمر لعروض الشركات الإنشائية وغالباً ما يتم بيع العقارات التركية بالتقسيط خصوصاً إذا كان العقار مازال قيد الإنشاء مع دفعة أولى تتراوح بين 35% و50% وأقساط طويلة تصل أحياناً إلى أربع سنوات.


9. هل يُمكنني بيع عقاري الذي اشتريته قبل اكتمال مراحل البناء؟

يُشار إلى هذا الأمر كبند من بنود شراء العقارات التركية، وغالباً ما تحصر الشركة الإنشائية أمر السماح ببيع العقار قبل اكتماله لها دون سواها حيث تطرح على الراغب ببيع عقاره سعراً يتوافق مع برنامج بنائها مع تحقيق هامش ربح مُعين يتوافق مع تاريخ الشراء لأول مرة.


10. في أي مرحلة تتم عملية نقل الملكية الكاملة للعقار من البائع للمشتري؟

عند دفع العميل كامل سعر العقار وصدور الطابو العقاري يمكن للمشتري الحصول على وثيقة الطابو حتى لو كان العقار قيد الإنشاء فعندها يحصل المالك الجديد على ما يسمى "طابو ارتفاق" لحين اكتمال أعمال البناء ثم يتم تحويل الطابو إلى الطابو التام.

التملك العقاري في العقاري


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )
bottom of page