أوراق وخطوات الحصول على الإقامة السياحية التركية
top of page

أوراق وخطوات الحصول على الإقامة السياحية التركية

تاريخ التحديث: ١٧ أكتوبر ٢٠٢٢


يجب على الأجانب الراغبين بالإقامة في تركيا بعد انتهاء مدة تأشيرة الدخول الخاص بهم طلب الحصول على تصريح الإقامة السياحية من رئاسة الهجرة التركية في البلاد.


ويتم التقديم على طلب للحصول على موعد لتقديم الإقامة السياحية فوراً بعد الوصول إلى تركيا عبر الموقع التالي https://e-ikamet.goc.gov.tr/ وهو متوفر باللغات العربية والتركية والإنجليزية والروسية.

توضح TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران الأوراق والخطوات المطلوبة للحصول على الإقامة السياحية والتركية للراغبين بالحصول على تصريح الإقامة أو تجديد إقامتهم في تركيا.

الأوراق المطلوبة لطلب الحصول على الإقامة السياحية في تركيا:

-استمارة طلب الإقامة السياحية ويجب أن تحمل توقيع صاحب الطلب أو وكيله القانوني.


-جواز السفر ويجب ألا تقل صلاحيته عن 3 اشهر.


-صورة عن جواز السفر مترجمة للغة التركية ومصدقة لدى النوتر التركي ويجب أن يتم تصوير وتصديق جميع الأوراق المتضمنة للمعلومات داخل الجواز لاسيما ختم الدخول إلى تركيا وصورة التأشيرة إن وجدت.

-رقم ضريبي ويُمكن استخراجه مجاناً من أقرب مكتب ضرائب في المنطقة بمجرد تقديم جواز السفر.

-صور شخصية ملونة خلفية بيضاء عدد 4 لا يزيد عمرها عن 6 أشهر.


-تأمين صحي ساري المفعول يغطي كامل مدة الإقامة: بمعنى أنه عليك تقديم تأمين مماثل لطلب الحصول على تصريح الإقامة من ناحية المدة سنة وأو سنتان، علماً أن الأطفال دون 18 عاماً وكبار السن فوق 65 عاماً لا يحتاجون إلى تأمين صحي. (لمعرفة تفاصيل أكثر عن التأمين الصحي في تركيا اضغط هُنا)


-سند إقامة: وتم إضافة هذا الطلب حديثاً من قبل رئاسة الهجرة التركية (أكتوبر 2021) ويمكن الحصول عليه من تطبيق الحكومة الإلكترونية E-Devlet بعد تثبيت السكن لدى دائرة النفوس التركية، ويعتبر بديلاً عن عقد إيجار المنزل.

وفي حال كان صاحب الطلب أقل من 18 عاماً عليه إضافة الأوراق التالية:

-دفتر عائلة أو إخراج قيد عائلي (بيان عائلي).


-ترجمة دفتر العائلة أو إخراج القيد من قبل ترجمان محلّف تركي وتصديقه لدى النوتر التركي، وفي حال تقديم بيان عائلي يجب تصديقه أيضاً من قنصلية البلد التي يتبع لها مقدم الطلب في الولاية التي يقيم فيها داخل تركيا.


-يجب التنويه داخل استمارة تقديم الطلب أن المُتقدم دون سن 18 عاماً ويقوم الوالدان بالتوقيع على الطلب نيابةً عن القاصر.


-سند إقامة.


خطوات التقديم على الإقامة السياحية في تركيا:

-استخراج كافة الوثائق المطلوبة وتجهيزها قبل المتابعة إلى الخطوة التالية (عدا عن استمارة الطلب وإيصال تسديد الرسوم).


-إملاء الاستمارة عبر موقع إدارة الهدرة المذكورة أعلاه في قسم "لأول مرة".


-سيقوم الموقع بحجز طلب موعد مقابلة في أقرب تاريخ ممكن وسيظهر على الصفحة مكان المقابلة والتاريخ والساعة، احتفظ بهذه المعلومات فهي مهمة للغاية.


-طباعة الطلب وسوف يحفظ الموقع الإلكتروني الطلب كملف إلكتروني من نوع PDF وهناك خيار لطباعته وتقديمه يوم المقابلة، وفي حال كان التقديم عائلي يجب وضع كل طلب في ملف على حدة.

-وضع جميع الوثائق والأوراق مع الاستمارة في ملف خاص.

-التوقيع على جميع الوثائق من قبل صاحب الطلب.


-في يوم المقابلة وبعد قبول الوثائق من الموظف المسؤول يجب تسديد الرسوم في مكتب الخزينة ضمن نفس المبنى وسيقوم محاسب الخزينة بمنح صاحب الطلب إشعاراً بالدفع ليقوم بدوره بتسليم الإيصال إلى الموظف المسؤول ليمنحك بالمقابل وثيقة تثبيت تقديم الطلب ما يجعل وضعية صاحب الطلب قانونية في البلاد ريثما يصدر تصريح الإقامة.


وبعدها يتم الانتظار في مدة تتراوح بين أسبوع و90 يوماً وهي مدة دراسة الطلب ومنح الموافقة التي ستظهر في الملف المقدم إلكترونياً على الموقع الخاص برئاسة الهجرة التركية، وبعد الموافقة يُصار إلى طباعة بطاقة تصريح الإقامة السياحية وإرسالها بالبريد التركي إلى عنوان صاحب الطلب المدون في الاستمارة.

ملاحظات هامة:

-يمكن رفض الطلب من قبل الموظف المسؤول في حال وجود نقص في الأوراق أو الشك بحدوث تزوير.

-تعود الموافقة على مدة منح الإقامة السياحية في تركيا بحسب ما تراه رئاسة الهجرة التركية مناسباً، بمعنى أنه قد يطلب الأجنبي الحصول على إقامة لمدة عامين إلا أنه يمكن أن يحصل على عام واحد فقط.


-عند التأخر بالحصول على الموافقة أو الرفض لمدة تزيد عن 60 يومياً يحق لصاحب الطلب الاتصال بالرقم 157 (مركز استعلامات الأجانب) والتحدث معه بلغته الأم والاستفسار عن سبب التأخير.


-رفض الطلب لا يعني أن يعود صاحبه إلى بلده مباشرةً بل يعني مراجعة الموظف المسؤول ومعرفة سبب الرفض والتي غالباً ما تكون نقصاً في الأوراق يمنحه الموظف وقتاً قد يصل إلى 30 يوماً لاستكمالها.


-مدة صلاحية الإقامة تسري من يوم تقديم الطلب وليس من يوم الحصول على الإقامة السياحية.

-يجب تقديم الطلب للحصول على الموعد قبل انتهاء مدة التأشيرة.


-أوراق وخطوات تجديد الإقامة السياحية في تركيا لا تختلف عن طلبها لأول مرة سوى في خانة التقديم ضمن الموقع الإلكتروني.


-يشترط عند تقديم طلب التمديد على الإقامة السياحية تواجد صاحب الطلب داخل تركيا ويُمكن تقديم الطلب في فترة تتراوح بين 60 يوماً و48 ساعة قبل آخر موعد لانتهاء الإقامة السياحية في تركيا.


-يمكن السفر خارج تركيا طيلة فترة صلاحية الإقامة بشرط العودة إلى تركيا قبل 48 ساعة من انتهائها ليتسنى له التقديم على طلب التمديد.


-لا يحتاج حامل الإقامة السياحية للحصول على "إذن سفر" سواءً للتنقل داخل تركيا أو خارجها.



تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

٩٥ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page