الأسعار في تركيا 2024 | دليل شامل
top of page

الأسعار في تركيا 2024 | دليل شامل

تاريخ التحديث: ٩ ديسمبر ٢٠٢٣


الأسعار في تركيا 2023 دليل شامل

إن الأسعار في تركيا من بين الأمور التي تشغل السائحين الراغبين بزيارة تركيا لمدة قصيرة من الزمن أو العيش فيها بشكلٍ دائم بعد استخراج الإقامة السياحية في تركيا أو أي إقامة أخرى متوافقة مع سبب العيش في تركيا، هل الأسعار في تركيا مرتفعة وكم تبلغ في العام 2023؟

جدول المحتوى:

هل حقاً الأسعار في تركيا مرتفعة؟

  • تتأثر صعوداً أو هبوطاً بعدة عوامل كارتفاع الطلب على منتج ما وقلة عرضه وزيادة تكاليف صنعه الناتج عن تغير قيمة سعر صرف الليرة التركية ومستويات التضخم التي تختلف من جانب إلى آخر.

  • يضاف إلى كل هذا عامل آخر مهم جداً قد يكون أهم من كل ما سبق وهو عامل "نمط الحياة" إذا تختلف تقديرات معيشة الأفراد أو العائلات من بيت لآخر سيما أن الأسواق العالمية والتركية على حدٍ سواء توفر منتجات بجودة مختلفة منها المنخفضة أو المتوسطة أو العالية ومن المعروف أنه كلما ارتفعت جودة منتج ما كلما ارتفع سعره والعكس صحيح.

  • يشمل هذا الأمر جميع القطاعات الاقتصادية بدءً من سعر شراء شقة في تركيا مروراً بأسعار الإيجارات والغذائيات والملابس والسيارات والمستلزمات المعيشية الأخرى.

  • يمكننا الإجابة عن هذا السؤال بوضوح وشفافية نعم الأسعار سجلت ارتفاعات في تركيا خلال الفترة الممتدة بين عامي 2020 و2023 لعدة عوامل أهمها وباء كورونا الذي اجتاح العالم وغيّر من شكله لعشرات السنوات وأدى لارتفاع شامل وكليّ للأسعار كافة في مختلف أرجاء العالم وتركيا أيضاً.

  • لكن بالمقابل لم تقف الحكومة التركية مكتوفة الأيدي إذا تعمدت رفع الأجور والحد الأدنى للرواتب للقطاعين العام والخاص سنوياً وعلى عدة مرات بما يتناسب مع تكاليف المعيشة الجديدة ويضمن العيش الكريم في تركيا للمواطنين والأجانب على حدٍ سواء.

سعر شراء شقة في تركيا 2024:

  • سجلت أسعار الشقق في تركيا ارتفاعاتٍ كبيرة بين عامي 2018 ,2024 ويشكل ارتفاع الأسعار السوق العقاري فرص استثمارية كبيرة تدل على زيادة الطلب على هذا السوق وبالتالي ارتفاع السعر بالإضافة لعوامل أخرى كالتالي ذكرناها أعلاه كسعر الليرة والتضخم يضاف عليها زيادة تكاليف البناء والمواد الخامة المستخدمة وأجور العمالة.

  • من غير الممكن تحديد سعر واحد لأي شقة في تركيا كون ذلك يعتمد على معايير مهمة أبرزها الموقع الجغرافي للشقة من ناحية المدينة والمنطقة والحي من ناحية المركزية والحيوية وتوفر الخدمات الصحية والتعليمية والترفيهية في المنطقة، إلى جانب معايير أخرى مثل موقع الشقة داخل البناء نفسه (ضمن بناء مستقل أو مجمع سكني) وكذلك جودة البناء وارتفاع الطابق وعدد الغرف ومساحة الشقة والإطلالة.

  • وفقاً لموقع ZINGAT التخصصي بمؤشر أسعار العقارات التركية فإن متوسط سعر المتر المربع الواحد لشقة في إسطنبول يعادل 32 ألف و824 ليرة تركية، أما أنطاليا فإن متوسط سعر المتر المربع العقاري فيها وصل إلى 26 ألف و941 ليرة تركية.

  • سجلت العاصمة التركية أنقرة متوسط سعر المتر المربع العقاري عند 15 ألف و703 ليرة تركية، ومدينة بورصة بلغ سعر متوسط المتر المربع لشققها 15 ألف و54 ليرة تركية.

سعر شقة في تركيا 2023

سعر إيجار شقة في تركيا 2024:

بالتزامن مع ارتفاع سعر الشقق في تركيا ارتفعت معها أسعار إيجارات الشقق حيث وصل متوسط سعر إيجار شقة في إسطنبول ضمن المناطق المركزية المحاطة بالخدمات وضمن مجمع سكني حديث يضم خدمات اجتماعية وأمنية وترفيهية وبإطلالة جيدة إلى ما بين 12 ألف و15 ألف ليرة تركية حيث يختلف السعر باختلاف المساحة وعدد الغرف والموقع وغيرها، كما تعتبر أسعار إيجارات الشقق في إسطنبول الأعلى على مستوى تركيا ولكنها أقل من أسعار إيجارات الشقق في أوروبا.

أسعار المواد الغذائية في تركيا 2024:

تتناسب أسعار المواد الغذائية في تركيا من خبز وأرز وسكر وغيرها من المواد الأساسية مع متوسط الأجور في تركيا للعام 2024 حيث تعتبر أسعار المواد الغذائية مقبولة رغم ارتفاعها عن السنوات السابقة.

وبسبب تنافس الأسواق التركية والعلامات التجارية الكبرى مثل "بيم، A101، كارفور، ميجروس، هابي سنتر، إيرميكلار" فإننا نجد بشكل يومي أو أسبوعي عروضاً جديداً على أسعار المنتجات الغذائية والاستهلاكية تشجع على المسارعة في الشراء قبل نفاذ الكمية وتشمل العروض أيضاً القرطاسية المدرسية والكهربائيات والملابس


أسعار المطاعم والمقاهي في تركيا 2024:

يحدد موقع المطعم والمقهى في تركيا وجودته وعلامته التجارية قيمة الوجبات الغذائية والمشروبات فيه وتتواجد أغلى المطاعم والمقاهي في تركيا ضمن الأماكن والمنتجعات السياحية لاسيما المطلة على مضيق البوسفور، وتشكل مطاعم بلديات إسطنبول أقل المطاعم تكاليف كونها حكومية تهدف لطرح أسعار معقولة للوجبات المقدمة من المطبخين التركي والعثماني.

عموماً فإن قيمة الوجبة الغذائية والمشروبات في المطاعم والمقاهي التركية يحددها الموقع والعلامة التجارية ونوعية الأطعمة واسم الشيف في بعض الأحيان، لذلك يمكن الحصول على وجبة غذائية بأعلى الأسعار في تركيا ويمكن أيضاً تناول وجبة رخيصة الثمن في مطعم ومقهى بسيط وشعبي.


تكاليف المواصلات في تركيا 2024:

  • تتوفر في تركيا عموماً وفي إسطنبول بشكلٍ خاص العديد من وسائل المواصلات العامة مثل مترو الأنفاق والميتروبوس والترام والهواري والقطارات والحافلات البحرية والحافلات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وسيارات الأجرة.

  • يتبع معظمها للبلديات الحكومية ويدار الباقي من قبل الجهات المعنية، ويفرض تنوع وسائل المواصلات العامة عدة أجور تختلف باختلاف وسيلة النقل وقد سهلت بطاقات مواصلات إسطنبول التي تختلف بين بطاقات عادية وبطاقات اشتراك شهير وبطاقات طلابية وبطاقة الأم وبطاقة كبار سن من حيث التكاليف التي ترتفع أو تنخفض.

  • وفقاً لآخر التعديلات فإن كلفة القطعة الأخيرة باستخدام وسيلة نقل ميتروبوس إسطنبول أو الترام أو المترو هي 15 ليرة تركية (قرابة نصف دولار)


تكاليف العلاج في تركيا 2024:

  • يحصل حاملو الإقامة في تركيا على تخفيضات كبيرة في المستشفيات الحكومية التركية بناءً على التأمين الصحي المقدم في معاملة الإقامة، وتختلف تكاليف العلاج بدايةً من المعاينة الطبية مروراً بأسعار الأدوية والحاجة للإدخال إلى المستشفى مع حجز سرير وتكاليف العمليات الجراحية بحسب نوعها ومكانها وصولاً إلى مرحلة الاستشفاء الكامل.

  • تعرف تركيا بأنها من بين الدول التي تنشط في قطاع السياحة العلاجية لجودة مستشفياتها العامة والخاصة بمشاركة أفضل الأطباء في تركيا والعالم والاختصاصات النادرة المتواجدة فيها عدا عن العمليات التجميلية وزراعة الشعر وغيرها.

  • إن تكلفة العلاج في المستشفيات الحكومية والجامعية التركية مقبولة وضمن الإمكانيات العامة وترتفع بحسب المستشفى خصوصاً إذا تم التوجه للمستشفيات الخاصة والدولية العاملة في تركيا. يبدأ متوسط سعر المعاينات الطبية والفحوصات في المستشفيات التركية من 300 ليرة.

تكاليف التعليم الخاص في تركيا 2024:

  • يدرس في تركيا ما يزيد عن 200 ألف طالب دولي في الجامعات والمدارس الخاصة والعربية والدولية وتعرف الجامعات التركية بقوة مناهجها وتعدد تخصصاتها العلمية واللغات التي يمكن الدراسة فيها.

  • بسبب منافسة الجامعات التركية والخاصة وكذلك الأمر بالنسبة للمدارس في تركيا على استقطاب الطلاب فإننا نجد الكثير من العروض التي تتلاءم مع العائلات العربية والأجنبية المقيمة في تركيا والتي ترغب بتسجيل أبنائها في المؤسسات التعليمية التركية، كما نجد الكثير من الطلاب القادمين إلى تركيا بموجب تأشيرة جامعية والإقامة الطلابية في تركيا لاستكمال تعليمهم في تركيا.

  • يمنح الطلاب الأجانب في تركيا الكثير من التسهيلات لاسيما بطاقة المواصلات الطلابية متدنية التكاليف والإقامة الطلابية التي تسمح لهم بالحصول على الكثير من المزايا والحسومات في المستشفيات والمطاعم والمولات التركية.

  • يتم تسعير تكاليف الدراسة في تركيا وفق كل مادة على حدة ويبدأ القسط الجامعي في معظم الجامعات التركية من 1000 دولار ويكون سعر القسط في المدارس العربية والدولية في تركيا مقارباً لهذا الرقم.

أسعار الأجهزة الإلكترونية في تركيا 2024:

  • تشتهر تركيا بصناعات تكنولوجية وإلكترونية عديدة كصناعة البرادات والغسالات والشاشات والكمبيوترات والهواتف المحمولة وغيرها ومن أبرز علاماتها التجارية (أرشيلك) بالإضافة لمنتجات كهربائية مستوردة من الخارج.

  • إن أسعار المنتجات الكهربائية التركية أقل من نظيراتها المستوردة بسبب عدم وجود تكاليف جمركية، وتعتبر أسعار الأجهزة الكهربائية في تركيا متوسطة ومقبولة ويمكن شرائها بعدة طرق نقداً أو بالتقسيط بشروط معينة تعود إلى الشركة نفسها، علماً أن شراء عقار في تركيا ضمن مجمع سكني حديث غالباً ما يتم تسليم أجهزة كهربائية مطبخية تزيل عن المشتري تكاليف شرائها كونها تسلم مع الشقة.

  • تبدأ أسعار الهواتف المحمولة في تركيا من 6000 آلاف ليرة تركية، بينما تبدأ أسعار البرادات والغسالات من 5000 ليرة تركية.

أسعار المفروشات في تركيا 2024:

تشتهر تركيا بصناعة المفروشات والأثاث المنزلي والمكتبي عبر عدة مصانع متخصصة في ذلك ومراكز تجارية معنية ببيع هذه المنتجات مثل "اسكجي بازار، استقبال" وغيرها وتختلف أسعار المفروشات بحسب جودتها وتكاليف صناعتها والعلامة التجارية ويمكننا القول إنها متوسطة إلى مرتفعة وينصح بأن يكون اختيارها متناسباً مع القيمة الاستثمارية للعقار والديكور وألوان الجدران.

يبدأ سعر غرف النوم في تركيا من 10 آلاف ليرة تركية ويتجاوز بعضها 20 ألف ليرة.

أسعار السيارات في تركيا 2024:

إن سوق السيارات التركي يقدم العديد من الخيارات على السيارات الجديدة والمستعملة منها المصنعة في تركيا وأخرى تحمل علامة تجارية تركيا مثل سيارة توغ TOGG الكهربائية محلية الصنع والتي انطلقت لأول مرة مطلع العام الجاري 2023.

تقدم السيارة التركية العديد من الأنواع والموديلات ويبلغ متوسط سعر السيارة للعام الجاري حوالي مليون ليرة تركية.

أسعار السيارات في تركيا 2023

أسعار الذهب في تركيا 2024:

يعتبر الشعب التركي من أكثر شعوباً العالم عشقاً وتكنيزاً للذهب ويزداد الطلب عليه كثيراً وبشكل يومي لما فيه حفظ للأموال، ويتجه أيضاً الأجانب في تركيا من مقيمين عاديين أو مستثمرين إلى شراء الذهب والاحتفاظ به سواءً كان على شكل سبيكة أو مصوغات ذهبية من أسوار وحلي وأطواق ويبلغ متوسط سعر غرام الذهب في تركيا بحسب تصنيفه إلى حوالي 1300 ليرة لعيار 18وحتى 1600 ليرة تقريباً لعيار 22، فيما يبلغ سعر الأونصة حوالي 1851 دولار وذلك بحسب نشرة سعر صرف الذهب في اليوم الذي كتب فيه المقال (10/10/2023)

يمكننا القول أن تركيا من بين الدول التي يمكن العيش فيها للعمل والدراسة وشراء الحاجيات الأساسية التي يختلف مستواها وجودتها بحسب المدخول الشهري الذي يختلف بين عامل عادي ومستثمر ونمط الحياة الذي يرغب الشخص بالعيش به.

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

٨٨٨ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page