أسعار الشقق في تركيا 2024 | دليل شامل
top of page

أسعار الشقق في تركيا 2024 | دليل شامل

تاريخ التحديث: ١٢ يناير


أسعار الشقق في تركيا 2024

أسعار الشقق في تركيا 2024 تُشكل محور بحث للراغبين بشراء عقار في تركيا إما للسكن أو الاستثمار العقاري حيث يؤدي ارتفاع أو هبوط أسعار الشقق في تركيا دوراً في زيادة أو انخفاض نسبة مبيعات العقارات التركية لاسيما للأجانب.

جدول المحتويات:

أسعار العقارات التركية

أسعار الشقق في تركيا 2024:

  • ارتفعت أسعار الشقق في تركيا عقب صدور قانون تملك الأجانب للعقارات التركية في العام 2012 في تركيا بشكلٍ مُتسارع حيث سمح هذا القانون لأغلب الجنسيات العربية والأجنبية بشراء العقارات في تركيا.

  • ويتوقع خُبراء العقار أن ترتفع أسعار المنازل في تركيا بناءً على دخول تركيا في مئوية تأسيسها وسعيها لتحقيق رؤية 2023 من 60% إلى 90% خلال الأعوام الخمسة المُقبلة.

  • وكان العام 2012 قد شهد إقرار الحكومة التركية تشريعاتٍ حديثة أكثر مرونة فتحت عبرها الباب لرعايا أكثر من 129 دولة من شتى أنحاء العالم لدخول سوق العقارات التركية.

  • وفي نفس الوقت أقرت الحكومة التركية عدة قوانين استثمارية وعقارية للتشجيع على التملك العقاري في تركيا بما ينعكس إيجاباً على أسعار الشقق في تركيا ويحقق المصلحة التنموية المُشتركة والمُستدامة فتركيا بلد بواعد والمُستثمر الوافد يبحث عن فرصة جديدة في بلد ينعم بالرخاء والاستقرار.

  • تؤدي الحكومة التركية إلى جانب الشركات العقارية دوراً ريادياً على تشجيع الاستثمار العقاري في تركيا عبر تقديم عروض خاصة وتسهيلات وحوافز لجذب الراغبين بالتملك العقاري في تركيا بما ينعكس إيجاباً على أسعار المساكن في تركيا ويلبي تطلعات المُستثمرين عبر طرق دفع مُتنوعة بينها مجموعة واسعة من خيارات التقسيط المُريح كل هذا بهدف أن تكون أسعار الشقق في تركيا بمتناول كافة الميزانيات وللشرائح الاجتماعية والاستثمارية كافة.

  • وبدوره أدى الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي تتمتع به تركيا إلى استمرار ارتفاع أسعار الشقق في تركيا وتصاعدها بنسب مُستقرة مع مرور الزمن، وقد تمثل ذلك في الانتقال الهادئ والسلس في البلاد من نظام الحكم البرلماني إلى نظام الحكم الرئاسي والانتخابات الرئاسة الماضية 2018 التي أسهمت بزيادة الاستقرار في تركيا والأمر نفسه سيتكرر في العام الجاري.


أسعار الشقق في تركيا قياساً ببعض الدول الأوروبية:

  • يستقطب انخفاض أسعار الشقق في تركيا المُستثمرين العرب قياساً بأسعارها ببعض الدول الأوروبية، عقارات إسطنبول على سبيل المثال العاصمة الاقتصادية لتركيا يُمكن شراء شقة صغيرة على المجسم الهندسي (الماكيت) بمعنى قيد الإنشاء بمبلغ 100 ألف دولار وقد ترتفع إلى 140 ألف دولار عندمات تصبح جاهزة للسكن.

  • ووفقاً لصحيفة التايمز الأمريكية فإن مُعدل أسعار العقارات في تركيا بشكل عام ما يزال أقل بنسبة 50% إلى 60% من أسعار العقارات في أوروبا الشرقية وأقل بنسبة 80% إلى 90% من أسعار العقارات في أوروبا الغربية.

  • كما توفر تركيا فرصاً عقارية للمستثمرين الأجانب أفضل من ناحية السعر مقارنةً بالدول الأخرى المُطلة على البحر الأبيض المتوسط فضلاً عن عائدات استثمارية تصل إلى 5.4% وتعتبر الأعلى في عموم المنطقة.

شقق للبيع في تركيا


أسعار الشقق في تركيا 2024 بالريال السعودي:

تختلف أسعار الشقق في تركيا بالريال السعودي باختلاف المدينة والموقع وعوامل أخرى سنأتي على ذكرها ولكن يمكننا وضع أمثلة لمتوسط سعر شقة بمساحة 100 متر مربع بالريال للعام 2024:

متوسط السعر

الولاية

1.134.500 ريال سعودي

إسطنبول

798.600 ريال سعودي

أنطاليا

258.600 ريال سعودي

طرابزون

777.100 ريال سعودي

أنقرة

242.100 ريال سعودي

سكاريا

789.600 ريال سعودي

بورصة

438.800 ريال سعودي

كوجالي



ما هي العوامل المؤثرة على أسعار الشقق في تركيا 2024؟

1-الموقع:

إذا نظرنا إلى إسطنبول على سبيل المثال نرى أنها تنقسم لأربع مناطق عقارية وهي:

  • مراكز المدينة.

  • مُحيط مراكز المدينة.

  • الخط الساحلي.

  • الضواحي.

وتسجل أسعار عقارات مراكز المدينة لاسيما تقسيم وشيشلي أرقاماً مرتفعة جداً وباهظة وتتواجد أغلى عقارات إسطنبول فيها وكلما ابتعدنا عن المراكز نجد الأسعار تنخفض تدريجياً وصولاً إلى الضواحي التي يتواجد فيها أرخص العقارات مثل أسنيورت.


2-القرب من المشاريع الحيوية:

  • الاقتراب من المواقع السياحية مثل الشواطئ والمناظر البحرية والبحيرات والحدائق العامة، ومواقع التراث مثل الجوامع التاريخية والقصور والقلاع القديمة والمتاحف وأماكن الترفيه والتسلية.

  • الاقتراب الجغرافي للشقة من المطار وسبل المواصلات العامة مثل وسائل النقل الجماعي مثل المترو، وخدمة الحافلات السريعة (المتروبوس)، والشوارع الرئيسية، والطرق السريعة.

  • من المتوقع أن يشهد وصول آلاف المستثمرين الجدد بعد افتتاح المشروعات التنموية الضخمة في البلاد، مثل قناة إسطنبول الجديدة ومطار إسطنبول الثالث. تمتد جهود العمل في هذه المشاريع الضخمة على مدار سنوات عديدة، ويُتوقع زيادة ملحوظة في الأسعار بعد إتمام مراحل تنفيذ كل جزء من هذه المبادرات الكبيرة.

  • سواء كان السكن بالقرب من مركز المدينة نفسها أو في مراكز المناطق الرئيسية مثل باشاك شهير في إسطنبول الجديدة، يأتي معه فرص ممتازة للحصول على شقق سكنية بأسعار متفوقة.

  • موقع الشقة، سواء كان على الساحل مع إطلالة على البحر، أو في مناطق خضراء ريفية، أو حتى في وسط المدينة، يلعب دورًا بالغ الأهمية في تحديد سعرها في تركيا.

3-منطقة العقار:

كلما توفرت الخدمات الطبية والتعليمية والترفيهية من مشافي ومدارس وجامعات ومراكز تسوق في مُحيط العقار كلما ارتفعت قيمته، بالإضافة إلى أن عامل قربه من الطرق السريعة وشبكات المواصلات من مترو ومتروبوس وغيره يضفي قيمة مادية كبيرة على أسعار العقارات والعكس صحيح.


4-جودة وعمر البناء:

يشتكي البعض من فارق الأسعار بين العقارات المتواجدة في الأبنية المستقلة القديمة والمجمعات السكنية الحديثة المتواجدة في نفس المنطقة وهذا الأمر طبيعي حيث يؤدي عمر العقار وجودة بناءه والمواد المُستخدمة دوراً كبيراً في تحديد سعره.


5-الخدمات الإجتماعية والترفيهية والتكنولوجية:

شهدت السنوات العشر الأخيرة طرح العديد من المجمعات السكنية الحديثة قي تركيا عموماً وإسطنبول خصوصاً والتي تتنافس فيما بينها على تقديم الخدمات الأمنية والترفيهية من مصاعد ومسابح وملاعب وحدائق وجلسات، فضلاً عن إدخال أنظمة "المنازل الذكية" لتسهيل حياتنا بشكلٍ أكبر وجعلها بين أيدينا وفي متناولنا عبر لمساتٍ بسيطة باستخدام تطبيق إلكتروني على هواتفنا المحمولة، وهذا الأمر يشكل عاملاً رئيسياً في سعر العقار.


6-العقارات الجاهزة:

يعتبر العقار الجاهز أغلى من العقار قيد الإنشاء وهذا الأمر يشكل عاملاً استثماراً حيث يرغب البعض بشراء عقارات تحت الإنشاء بأسعار متدنية والانتظار حتى اكتمالها ما يرفع سعرها ويحقق لهم أهدافهم الاستثمارية.


7-المساحة:

منطقياً لن يكون سعر العقار ذو مساحة 50 متر مربعاً بسعر العقار الذي تصل مساحته إلى 250 متر فأكثر، فكلما زادت مساحة العقار كلما ارتفع ثمنه والعكس صحيح.


8-الأنماط:

الشقة بنمط استديو 1+0 هي أقل الأنماط سعراً وترتفع بارتفاع عدد الغرف بمعنى أن عدد الغرف له دوره في تحديد سعر العقار.


9-الإطلالة والارتفاع:

من الملفت في تركيا أن نجد عقارين في نفس البناء ومتقابلين في نفس الطابق مع تباين واضح بالسعر بينهما حتى لو كانت المساحة واحدة ومن ذات النمط، وهذا الأمر يعود لعامل الإطلالة فالشقة ذات الإطلالة البحرية أو التي تطل على مضيق البوسفور أو معلم سياحي هي أغلى من تلك التي تطل على المدينة أو الحديقة الداخلية للمشروع، كما أن الشقة في الطابق الأخير هي أغلى من الشقة في الطابق الأول لأنه كلما ارتفعت الشقة طابقاً كلما اتسعت الإطلالة وزادت مساحة الرؤيا.

شراء العقارات التركية

متوسط أسعار الشقق في تركيا 2024 حسب تصنيف المُدن التركية:

التصنيف

​الولاية التركية

متوسط سعر المتر المربع بالليرة

شقق رخيصة للبيع

​إسطنبول

26143


​سكاريا

12153


بورصة

18230

شقق متوسطة للبيع

إسطنبول

56957


​طرابزون

​12981


أنطاليا

39642

شقق فاخرة للبيع

إسطنبول

175174


أنقرة

39012

شقق فندقية للبيع

​إسطنبول

97813


​أنطاليا

39611

متوسط أسعار الشقق في إسطنبول بالدولار:

يُبيّن الجدول الآتي متوسط أسعار الشقق في إسطنبول 2024:

تصنيف المنطقة | عدد الغرف

​A

​A+

​B

1+1

90000 $

​195000 $

​60000 $

2+1

150000 $

265000 $

85000 $

3+1

​180000 $

400000 $

110000 $


متوسط أسعار العقارات في بيليك دوزو:

تمتد منطقة بيليك دوزو غرب إسطنبول بين ساحل بحر مرمرة جنوباً وطريق E-5 السريع ومحطات الميتروبوس شمالاً.

يبلغ متوسط أسعار العقارات في بيليك دوزو:

متوسط السعر

عدد الغرف

196.000 دولار أمريكي

2+1

334.000 دولار أمريكي

1+3

434.000 دولار أمريكي

2+3

بيليك دوزو

متوسط أسعار العقارات في ساريير:

تشهد ساريير على التقاء مضيق البوسفور شرقاً بالبحر الأسود شمالاً، وتحيطها غابات بلغراد غرباً ومراكز مدينة إسطنبول جنوباً.

يبلغ متوسط أسعار العقارات في ساريير:

متوسط السعر

عدد الغرف

990.000 دولار

1+1

1.203.000 دولار

1+2

2.946.000 دولار

1+3

ساريير

متوسط أسعار العقارات في السلطان أيوب:

تصنف كواحدة من أقدم مناطق إسطنبول تمتد بين طريقي المدينة السريعين وتصلا حدودها شمالاً لغابات بلغراد وضفاف البحر الأسود وجنوباً إلى خليج القرن الذهبي ومراكز إسطنبول

متوسط أسعار العقارات في السلطان أيوب:

متوسط السعر

عدد الغرف

174.000 دولار

1+1

288.000 دولار

1+2

399.000 دولار

1+3

السلطان أيوب

المصدر:


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

bottom of page