النموذج الاقتصادي التركي الجديد.. ما أسبابه وما هي فوائده؟
top of page

النموذج الاقتصادي التركي الجديد.. ما أسبابه وما هي فوائده؟

تاريخ التحديث: ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢


منذ حوالي شهر من الآن أطلقت الحكومة التركية أداة مالية جديدة شكلت أبرز ملامح النموذج الاقتصادي التركي القائم على إرساء اقتصاد مبنى على الصادرات والمزيد من النمو والاستقلال الاقتصادي، من جهته أعدّ الاكاديمي الاقتصادي التركي وكبير مستشاري رئيس الجمهورية في البلاد "جميل إرتيم" تقريراً حمل عنوان (نموذج اقتصادي جديد: أسبابه وفوائده) تناول فيه أهم معالم النموذج المذكور.


مُركزاً من خلاله على المشاكل المُزمنة للاقتصاد التركي التي عانى منها خلال العقود الماضية بسبب ارتفاع كلفة الاقتراض وانخفاض سعر الليرة التركية أمام العُملات الأجنبية، وشدد "إرتيم" في تقريره على فكرة الاستقلالية الاقتصادية في النموذج الجديد، وأنه من المستحيل أن يكون بلداً مستقبلاً اقتصادياً إذا كان ينفذ سياسات مالية مبنية على مُعدلات مُرتفعة وقرارات مُنصاعة لتعليمات صندوق النقد الدولي.


مؤكداً أيضاً على أن سياسة رفع الفائدة أدت لحلقة مُفرغة من انخفاض الصادرات وارتفاع مُعدلات البطالة وزيادة الواردات وتزايد الدين الخارجي وتبعية تركيا وهو ما يتطلب مزيداً من رفع الفائدة وبالتالي اقتصاد مُتهالك ليؤدي ذلك لعجز في الموازنة وارتفاع الدين الخارجي وهو وضع اقتصادي يفتح الباب أمام تعرض تركيا لهجمات اقتصادية خارجية.


ويضيف كبير مستشاري الرئاسة التركية أن هذا النموذج الاقتصادي المبني على مُعدلات فائدة مُنخفضة سوف يرفع الصادرات ويخفض الواردات مؤدياً بذلك إلى فائض الموازنة وزيادة النمو وخفض مُعدلات البطالة وسيجعل أيضاً من المُنتجات التركية قادرة على المُنافسة عند انخفاض قيمة الليرة.


لافتاً إلى أن التطورات الجيوساسية في الماضي كانت تُستغل لضرب الاقتصاد التركي، وأن الخبراء والمتابعين للشأن التركي يعتقدون بوجود مؤشرات ملموسة تؤكد نظرية الرئيس التركي بشأن الاستفادة من تخفيض نسب الفائدة.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%


خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page