تملك السوريين المجنسين للعقارات التركية
top of page

تملك السوريين المجنسين للعقارات التركية


تملك السوريين المجنسين للعقارات التركية

يرغب بعض السوريين الحاصلين على الجنسية التركية بأي طريقةٍ كانت بتملك العقارات التركية بدلاً من تحمل نفقات الإيجار الشهرية والتنقل من منزل إلى آخر مع دفع مبالغ كبيرة من إيجار وتأمين وعمولة فضلاً عن نقل الأثاث وعنائه وتكاليفه، لذلك يتبادر إلى الذهن بمجرد حصول بعض السوريين وأسرهم على الجنسية التركية استفسار حول أحقيتهم بتملك العقارات في تركيا سيما أن أصحاب الجنسية السورية لا يحق لها شراء العقارات كونهم من الجنسيات الممنوعة من التملك العقاري في تركيا.


جدول المحتوى:

الجنسية التركية


قانون تملك السوريين حاملي الجنسية التركية للعقارات:


مازالت قضية تملك السوريين حاملي الجنسية التركية تثير الجدل في سوق العقارات التركية، إذ كان القانون التركي سابقاً يُلزم الراغبين من السوريين حملة الجنسية التركية بالحصول على موافقة خطيّة من دائرة الهجرة في الولاية التي يقيمون فيها كشرط من شروط عملية التملك العقاري.


إلا أن أواخر العام 2021 شهدت صدور تعميم من رئاسة الهجرة التركية ينص على منح المواطنين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية حق التملك العقاري في تركيا بشكل مباشر ما يعني التعامل معهم معاملة المواطنين الأتراك في هذا الأمر.


التملك العقاري للسوريين في تركيا


قانون تملك السوريين حاملي الجنسيات الأجنبية للعقارات في تركيا:


أما السوريين حملة الجنسيات الأجنبية الأخرى فقد ذكرهم التعميم الرسمي الخاص بهذا الأمر ضمن عدة بنود هي:


  • إذا كان المواطن السوري حاملاً لجنسية أخرى (غير الجنسية التركية) فإنه يُعامل معاملة المواطن الأجنبي، وبحسب حقوق الملكية الخاصة بالجنسية الممنوعة من التملك في تركيا، على سبيل المثال فإن المواطن السوري الذي يحمل جنسية ألمانية أو سويدية أو أي جنسية أخرى بخلاف التركية فإنه سيُعامل على أساس الجنسية السورية الممنوعة من التملك العقاري ما يعني عدم قدرته على شراء العقارات في تركيا.

  • في حال كان الشخص الراغب بالتملك مولوداً في سوريا أو في إحدى المُدن الممنوعة من التملك العقاري في تركيا فإنه يُلزم بإحضار وثيقة تثبت أصوله، كالمواطن الفلسطيني المولود في سوريا يجب عليه تقديم إثبات أن أصوله فلسطينية وعدم حمله للجنسية السورية بولادته في سوريا كي يتمكن من تملك العقارات في تركيا، وإلا فسوف تتم معاملته وفقاً للجنسية السورية الممنوعة من التملك.


هل يجب على السوري حامل الجنسية التركية الحصول على موافقة قبل التملك العقاري؟


قبيل صدور هذا التعميم كان يجب على السوريين حاملي الجنسية التركية الحصول على موافقة خطيّة من رئاسة الهجرة وشؤون الأجانب في تركيا من أجل إتمام عملية التملك العقاري، ولكن بعد صدور التعميم تم السماح للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية التملك العقاري بشكل مباشر دون الحاجة لموافقة خطية مسبقة.



التملك العقاري في تركيا

هل يمكن أن تقوم الحكومة التركية بالحجز على ممتلكات وعقارات السوريين في تركيا؟


من المستحيل أن تبادر السلطات التركية بحجز عقارات السوريين الحاصلين على الجنسية التركية وقد جاء ذلك في التعميم الرسمي الذي صب في مصلحة السوريين المجنسين عند تملك العقارات في تركيا، مع إلغاء إلزامية توقيع المواطن السوري على وثيقة التنازل عن ملكية عقار لخزينة الدولة خلال نقل الملكية في حال سحب الجنسية أو في حال عدم وجود وريث تركي.


وجاء في التعميم أيضاً أن يُعامل المواطنين من حملة الجنسيات الممنوعة من التملك العقاري والمتملكين للعقارات التركية قبيل صدور هذا القرار وفقاً لحقوق الملكية الممنوحة لعم من قبل جنسية الدولية التي تملكوا على أساسها، فعلى سبيل المثال:


مواطن أجنبي يحمل الجنسية السورية والسودانية معاً تملك عقاراً تركيا قبل صدور التعميم الأخير من خلال جواز السفر السوداني فإنه سيتم إجراء معاملات الطابو للعقارات التي يملكها على أساس أنه مواطن سوداني الجنسية.


إلى جانب الرجوع لمديرية الطابو والمسح العقاري في أنقرة بخصوص السوريين الذي يوجد بأسمائهم عقارات مسجلة مسبقاً أو تم نقل عقار لاسمهم عبر قرار محكمة كالميراث مثلاً وسيتم رفض طلبات تملك السوريين بشكلٍ مباشر.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

bottom of page