ما أسباب تراجع قيمة الليرة التركية وما صحة مصادرة أملاك السوريين في تركيا؟.. مسؤول تركي يجيب
top of page

ما أسباب تراجع قيمة الليرة التركية وما صحة مصادرة أملاك السوريين في تركيا؟.. مسؤول تركي يجيب

تاريخ التحديث: ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢


أجرى رئيس فرع حزب العدالة والتنمية في إسطنبول "عُثمان نوري كاباك تبه" مقابلة مع وكالة الأناضول الإخبارية على هامش دعوة وجهها لممثلي المسؤول التركي إلى وسائل الإعلام الدولية.


وفي خضم تصريحاته قال "كاباك تبه" إن بلاده تشهد طفرة في الصادرات وتمتاز بجميع المقومات التي يبحث عنها المستثمر.

ما أسباب تراجع سعر صرف الليرة التركية؟

ورداً على سؤال حول تراجع سعر صرف الليرة التركية بالرغم من وجود مؤشرات على نمو الاقتصاد المحلي بمعدلات كبيرة، عدا عن تراجع معدل البطالة وارتفاع مستوى الصادرات علل ذلك بتداعيات وباء كورونا على العالم بأسره، بالإضافة لمُضاربات الدوائر المالية العالمية ضد تركيا.


مُضيفاً أنه في الوقت الحالي ترتبط هذه التقلبات اليومية في أسعار العملات الأجنبية بعلاقة مُباشرة مع البيئة التي أوجدتها الجائحة، فضلاً عن عوامل المضاربات للدوائر المالي العالمية، وبيّن أيضاً أن كورونا تسبب بحدوث أزمات اقتصادية عالمية لمختلف دول العالم وأثر أيضاً على كافة الأسواق المالية وخطوط الإنتاج والعمالة.


وأشار رئيس فرع الحزب الحاكم في إسطنبول إلى أن مُعدلات التضخم ارتفعت من 4 إلى 5 أضعاف في جميع البلدان بما فيها الدول المُتقدمة كالولايات المُتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، وذكر أن هُناك دول شهدت تضخماً في الأسعار بلغ 10 أضعاف.

رسالة طمأنة للمستثمرين الدوليين

وبالرغم من هذه الحالة الضبابية التي تسود الاقتصاد إلا أن المسؤول التركي أرسل رسائل طمأن فيها المستثمرين بالقول: "هذا الأمر مؤقت" متوقعاً في نفس الوقت زواله مع تعافي العالم من فيروس كورونا، وشدد على أن تركيا في مقدمة الدول التي تمكنت من إدارة مرحلة الجائحة بشكلٍ صحيح.


وتابع "كاباك تبه" تصريحاته بالقول إنه وفقاً لأحدث البيانات فإن الاقتصاد التركي هو أول أسرع اقتصاد نمواً في الاتحاد الأوروبي وثاني أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، وأن الدولة التي جذبت أكبر قدر من الاستثمار الأجنبي هي تركيا وفقاً لبيانات مكتب الاستثمار في رئاسة الجهورية التركية.


موضحاً أن المستثمرين في حال قاس استقرار دولة ما فقط بسياسة سعر الصرف فإنه يكون ارتكب خطاً إذ لا بد من النظر في فرص الإنتاج في الدولة وفرص الوصول إلى الأسواق العالمية وحجم الصادرات، وأن بلاده تشهد طفرة في التصدير حيث تصدر يومياً بقيمة مليار ونصف المليار دولار.

تركيا بلد حيوي ذو قاعدة لوجستية

واستكمل أن تركيا بلد حيوي يتمتع بالصناعة والإنتاج ويمتلك قاعدة لوجستية وأكمل جميع استثماراته في البنية التحتية وتحتوي على جميع الميزات التي يبحث عنها المستثمر، لافتاً إلى أن النقاط التي ذكرها يتم أخذها بعين الاعتبار عند الرغبة بالاستثمار في أي بلد في العالم.

وزاد: "جميع مستثمرينا في تركيا الذين يعرفون بلادنا بالفعل ويأتون بهذا الوعي ويواصلون استثماراتهم".


ما صحة مصادرة أملاك السوريين في تركيا؟

بالمقابل نفى المسؤول التركي صحة تقارير تحدثت عن وجود قانون تركي يتيح مصادرة الدولة أملاك أتراك من أصل سوري في ظروف مُعينة، وأن ادعاءات من هذا القبيل ينشرها أولئك الراغبين بخلق أجواء سلبية ضد تركيا.

مؤكداً أنه لا يُمكن مصادرة ممتلكات الأجانب بمن فيهم السوريين الحاصلين على الجنسية التركية وأن القانون التجاري التركي واضح في هذا الخصوص.

المفوضية الأوروبية تصدر توقعاتها حول نمو الاقتصاد التركي

يُشار إلى أن المفوضية الأوروبية رفعت من سقف توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي في العام الجاري من 5.2% إلى 9% بحسب ما جاء في تقرير صادر عن المفوضية المذكورة بعنون "توقعات النمو الاقتصادي الأوروبي لخريف العام 2021".

بدورها نشرت هيئة الإحصاء التركية بياناتها التي أكدت فيها تراجع نسبة البطالة في البلاد بواقع 0.4 نقطة في الربع الثالث من العام 2021 مقارنةً بالربع الثاني من العام الجاري.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

bottom of page