3 جسور على مضيق البوسفور ترسم ملامح إسطنبول (صور)
top of page

3 جسور على مضيق البوسفور ترسم ملامح إسطنبول (صور)

تاريخ التحديث: ٢٢ أكتوبر ٢٠٢٢



يربط مضيق البوسفور بين البحر الأسود شمالاً وبحر مرمرة جمالاً ويمتد على طول 30 كم بعرض بين 550 متر و3000 متر.


كما يفصل المضيق بين قارتي إسطنبول الأوروبية والأسيوية كونها المدينة الوحيدة الممتدة على قارتي في العالم.


ويمتد على طول مضيق البوسفور 3 جسور تربط بين ضفتي المدينة وتسهل الوصول البري بين تلك المناطق من جنوب المدينة وحتى شمالها، سنتعرف في هذا المقال على تفاصيل ومميزات جسور البوسفور الثلاث.


1-جسر شهداء 15 تموز (البوسفور الأول):

يمتد هذا الجسر على طول 1560 متراً ويربط بين منطقة بشكتاش في الجانب الأوروبي ومنطقة أسكودار في الجانب الأسيوي.


يرتكز جسر البوسفور الأول على أبراج من الصلب ودعامات مائلة، ويبلغ عرضه 33.40 متراً والمسافة بين الأبراج المُعلقة فيه 1074 متراً، ويصل ارتفاع الأبراج إلى 156 متراً فيما يصل ارتفاع الجسر عن سطح الماء 64 متراً.


صمم الإنجليز المُخطط الهندسي للرجل وبدأت عمليات الإنشاء في العام 1970 وتولت شركة "إنكا" التركية للمقاولات أعمال البناء بالتعاون مع شركات أجنبية، وافتتح لأول مرة في العام 1973.


حافظ هذا الجسر على اسمه "جسر البوسفور" حتى العام 2016 وبعد أحداث الانقلاب الفاشل والذي كان جسر البوسفور مسرحاً له قررت السلطات التركية تغيير اسمه ليصبح "جسر شهداء 15 تموز".



2-جسر السلطان محمد الفاتح (البوسفور الثاني):

يعتبر جسر البوسفور الثاني واحداً من أطول الجسور المُعلقة في العالم، افتتح لأول مرة في العام 1988، وقد تقرر بناءه بسبب الازدحام المروري الشديد الذي شهده جسر البوسفور الأول.


يصل طول هذا الجسر إلى 1090 متر ويبلغ ارتفاعه 164 متر، وسُميّ بهذا الاسم تخليداً لاسم السلطان الذي فتح المدينة في العام 1453 القائد العُثماني "محمد الفاتح".


يربط جسر البوسفور الثاني بين منطقة ساريير في الضفة الأوروبية ومنطقة بيكوز في الضفة الأسيوية.



3-جسر السلطان ياووز سليم الأول (البوسفور الثالث):

بالتزامن مع ازدياد عدد سكان المدينة لاسيما في الألفية الجديدة والازدحام المروري على جسور البوسفور الأخرى ارتأت السلطات التركية تشييد جسرٍ ثالث على مضيق البوسفور ومنحه اسم "السلطان سليم الأول" كنايةً لهذا القائد العُثماني العظيم.


افتتح البوسفور الثالث في العام 2013 بحضور رئيس الجمهورية التركية "رجب طيّب أردوغان"، ويبلغ طول الجسر 2164 متراً ويصل ارتفاعه حتى 320 متر بعرض 56 متراً.


ويتميز جسر ياووز سليم الذي يربط بين منطقتي ساريير وبيكوز بأنه ليس مجرد جسر عادياً بل واحداً من الأماكن السياحية الجميلة ومن بين أطول وأعرض الجسور المعلقة في العالم.



أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page