لماذا تسعى تركيا للتحول نحو الاقتصاد الأخضر وما هي مزاياه؟
top of page

لماذا تسعى تركيا للتحول نحو الاقتصاد الأخضر وما هي مزاياه؟

تاريخ التحديث: ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢


تهدف تركيا إلى التحول السريع باتجاه "الاقتصاد الأخضر" وذلك من خلال دفع الاستثمارات الرامية لتوسيع نطاق الطاقة النظيفة ويبرز ذلك بشكلٍ جليِ عبر الموازنة التركية للعام 2022 التي ركزت على التحول الأخضر الساعي لتقديم استثمارات وعمليات مُحايدة للكربون وفقاً لنائب الرئيس التركي "فؤاد أوقطاي".


وكانت الموازنة العامة التركية للعام 2022 قد شهدت رفع الميزانية الممنوحة لقطاع الطاقة التي تشمل وزارة الطاقة والموارد الطبيعية والمؤسسات الأخرى ذات الصلة بعدف زيادة الاستثمارات والمشاريع في شتى مجالات الطاقة.


ارتفاع ميزانية الطاقة في تركيا للعام 2022 بنسبة 52.2% عن العام الجاري

وسجلت ميزانية الطاقة التركية للعام الجاري 5 مليارات و61 مليون و810 آلاف ليرة تركية، لترتفع ميزانية القطاع المذكورة في العام 2022 بنسبة 52.2% مسجلةً 7 مليارات و707 ملايين و842 ألف ليرة بحسب تصريحات وزير الطاقة التركي "فاتح دونماز".


وسوف تسمح الميزانية الممنوحة لوزارة الطاقة والموارد الطبيعية في العام المقبل زيادة كمية الكهرباء المُنتجة من مصادر الطاقة المُتجددة، إلى جانب تسريع الدراسات في مجال الطاقة النووية وزيادة أنشطة التنقيب عن الهيدروكربونات في البحار.


وتسعى الوزارة التركية أيضاَ لتسريع الجهود المبذولة نحو زيادة استخدام الموارد المحلية كالفحم من أجل تنويع مصادر إمدادات الطاقة وتقليل الاعتماد على الخارج.


فيما تجاوزت حصة الطاقة المُتجددة البالغة 52 ألف و669 ميغا وات نهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي بنسبة 53% منى إجمالي الطاقة المُركبة، إذ ارتفعت طاقة الرياح المركبة إلى 10 آلاف و167 ميغا وات وزادت الطاقة الشمسية إلى 7534 ميغا وات.


تركيا تعمل على افتتاح محطات للطاقة النووية السلمية

هذا وتسعى تركيا لتوسيع مشاريع محطات الطاقة النظيفة بمُختلف أنواعها سواءً طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية أو النووية السلمية مثل مشروع محطة "آق قويو" النووية التي يُفترض الانتهاء من إنشائها بحلول العام 2023.


وكان الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" قد أعلن قبل أيام عن عزم بلاده على بناء محطتين نوويتين بعد تشغيل المحطة المذكورة.

وبحسب التوقعات الرسمية سوف تُنتج محطة "آق قويو" النووية التركية 35 مليار كيلو وات في الساعة من الكهرباء لتلبية احتياجات نحو 10% من الطلب السنوي للبلاد.


تتكون المحطة من 4 وحدات 3 منها يجري بناؤها منذ فترة بينما تم منح التراخيص لبدء البناء في الوحدة الشهر الماضي مع بدء تشغيل الوحدات الأربعة الخاصة بها.


تقليص الاعتماد على الخارج

جميع هذه التحركات التركية تهدف لتقليص الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية مثل النفط والغاز والتي تقدر كلفتها السنوية قرابة 40 مليار دولار سنوياً بمتوسط 360 مليون برميل، ما يشكل عبئاً وارهاقاً على الاقتصاد التركي، إذ تعتمد البلاد على أكثر من 90% من استهلاكها من الطاقة على الاستيراد وهو ما يعتبر عاملاً يحاصر تركياً سياسياً كونه يُضعف استقلالية قرارها الخارجي في ظل ارتهانها للكثير من الدولة التي تستورد منها النفط والغاز.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page