ما الأسباب التي تجعل الجنسية التركية الأكثر طلباً من بين الجنسيات الأخرى؟
top of page

ما الأسباب التي تجعل الجنسية التركية الأكثر طلباً من بين الجنسيات الأخرى؟

تاريخ التحديث: ١٣ ديسمبر ٢٠٢٣


كثيرة هي الدول التي تمنح جنسيتها مقابل الاستثمار وتركيا واحدة من تلك الدول التي بدأت بهذا الأمر مطلع العام 2017 عقب إطلاق برنامج "الجنسية مقابل الاستثمار" حيث اشترط البرنامج حينها شراء عقار بقيمة مليون دولار وعدم بيعه لمدة 3 سنوات على الأقل أو إيداع مبلغ ثلاثة ملايين دولار في أي مصرف تركي مع عدم السحب لمدة ثلاثة أعوام.


وطرأ على هذا القانون عدة تعديلات في الأعوام 2018، 2019، 2022 كان آخرها منح الجنسية التركية لكل أجنبي يشتري عقاراً تركياً بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار علماً أن الأراضي الزراعية والعقارات المتعثرة مستثناة من العقارات المطابقة لشروط منح الجنسية التركية أو إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أي مصرف تركي مع الإبقاء على شرط المدة الزمنية.

ما هي شروط الدول الأخرى لمنح جنسيتها؟

وهناك دول أخرى مثل البرتغال والمملكة المُتحدة وإسبانيا وقبرص وغيرها تمنح جنسيتها مقابل الاستثمار ولكن بشروط أصعب في سبيل المثال تمنح اسبانيا التأشيرة الذهبية مقابل الاستثمار بمبلغ 578 ألف دولار الأمر الذي يتيح في مرحلة متقدمة طلب الجنسية الاسبانية ويشترط للحصول على الإقامة الذهبية شراء عقار بقيمة 578 ألف دولار أو ضخ 1.1 مليون دولار على شكل أسهم في الشركات المحلية أو إيداع المبلغ نفسه في بنك اسباني أو الاستثمار بقيمة 2.3 مليون دولار في شراء السندات الحكومية.


وبعد 5 أعوام من الحصول على الإقامة الذهبية يتقدم حاملها بطلب للحصول على الإقامة الدائمة وبعد نيل الإقامة الدائمة بـ 10 أعوام يتقدم المستثمر الأجنبي بطلب للحصول على الجنسية الاسبانية .


أما الجنسية الكندية فيتم الحصول عليها مقابل الاستثمار بمبلغ 800 ألف دولار على الأقل في برامج حكومية مُحددة وفق عدى شروط لاسيما الخبرة بإدارة الشركات لعامين على الأقل وأن تناهز ثروة المُتقدم 1.6 مليون دولار وأكثر وأن يجتاز المستثمر وأسرته الاختبارات الأمنية والصحيّة.

ما الأسباب الأخرى التي تجعل الجنسية التركية الأكثر طلباً؟

إلى جانب سهولة الحصول على الجنسية التركية مقارنةً بالجنسيات الأخرى التي تضع شروطاً صعبة من ناحية المبلغ الاستثماري الضخم ومدة البقاء في تلك البلاد وحمل إقامتها لسنوات عديدة، هُناك دوافع أخرى لعدة الكثير من الجنسيات لاسيما العربية منها لاختيار الجنسية التركية دون سواها وهذه الأسباب هي:


-المُساواة التامة بينه وبين أي مواطن تركي الأصل، والحاصل على الجنسية التركية يتمتع بالمواطنة الكاملة فليس في تركيا مواطن درجة ثانية بل الجميع يتساوى وفق القانون التركي بالحقوق والواجبات.


-يحتفظ الحاصل على الجنسية التركية بها مدى الحياة مالم يرتكب عمل ما يؤدي لسحبها منه كالخيانة عبر التعامل مع دول ومنظمات مُعادية لتركيا أو اكتشاف وجود تزوير في الأوراق التي قدمها أثناء طلبه إياها ولو بعد الحصول عليها بعشرات السنوات.


-لا يحصل المستثمر على الجنسية التركية هو فحسب بل برفقة زوجته وأبنائه مما هم دون سن الثامنة عشر.


-يتساوى الرجال والنساء في تركيا بالحقوق والواجبات وتبدأ المساواة في الأجانب الراغبين بالحصول على الجنسية التركية بطلب موافقة الزوجة كي تنال برفقة زوجها المستثمر الجنسية التركية أو رفضها.



-العيش في بلد آمن مستقر سياسياً واقتصادياً بعيداً عن الدول التي تبدأ بها الحروب والأزمات ولا تنتهي لاسيما دول الشرق الأوسط.


-فرص عمل كثيرة كون تركيا بلد صناعي وتجاري بل في مقدمة الدول الصناعية وعضو في مجموعة العشرين لأقوى اقتصادات العالم.


-تسجيل الأبناء في مدارس حكومة أو عربية أو دولية التي تفخر جميعاً بتقديم وسائل تعليمية مُبتكرة ومناهج تعليمية قوية.


-تُصنف الجامعات التركية بين أقوى جامعات العالم من ناحية جودة التدريس وتنوع الاختصاصات العلمية من طب وهندسات وعلوم وغيرها، مع إمكانية الدراسة باللغات التركية أو الإنجليزية أو العربية، وشهادات الجامعات التركية مُعترف عليها في أغلب دول العالم لاسيما دول الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المُتحدة وبعض الدول العربية.


-الموقع الجغرافي لتركيا يُكسبها ميزة ويمنح مواطنيها والحاصلين على جنسيتها فرصة للتنقل منها وإليها بسهولة والوصول إلى عشرات الدول خلال وقتٍ قصير براً وبحراً وجواً.


-الانتهاء من أعباء تجديد الإقامة السنوي للعائلة والمُتطلبات والأوراق التي تتزايد في كل مرة مع إمكانية الرفض في كل مرة.


-رعاية المُسنين التي تقدمها تركيا لمواطنيها الذين تجاوزا الستين عاماً من رواتب تقاعدية وبطاقات مواصلات مجانية.


-إمكانية شراء عقارات أو أجهزة كهربائية أو سيارات بالتقسيط دون كفيل ويكفي فقط إبراز البطاقة الوطنية التركية (الهوية).


-سهولة استخراج جواز السفر التركي وتجديده بأقل التكاليف مع إمكانية اختيار مدة صلاحية الجواز (سنة، 3 سنوات، 10 سنوات).


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.


عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا


قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.


أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.


فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%


خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K


قيمنا الأساسية

-الابتكار.


-تقديم الخدمة النوعية.


-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.


-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.




كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:



أو التواصل عبر رقم الهاتف:



كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


bottom of page