ما الفرق بين طابو الارتفاق وطابو الإسكان في تركيا؟
top of page

ما الفرق بين طابو الارتفاق وطابو الإسكان في تركيا؟

تاريخ التحديث: ٥ فبراير


ما الفرق بين طابو الارتفاق وطابو الإسكان في تركيا؟

ما المقصود بـ "الطابو" أو سند الملكية؟

هو عبارة عن وثيقة تُنظم باسم صاحب عقار مُعيّن وتُثبت ملكيته للعقار قانونياً أمام السلطات والجهات المعنية، يُدوّن فيه معلومات عن العقار وأرقام المسح العقاري ويُحدد موقع العقار المعني، ويتم تنظيم هذه الوثيقة من قبل مديرية السجل والمسح العقاري.


أنواع الطابو في تركيا بحسب نوع العقار وهي:


  • سند الملكية Kat Mülkiyeti.

  • سند الارتفاق Kat irtifakı.

  • سند المُشاركة Dever mülk.


ما الفرق بين سند الارتفاق وسند الملكية التام؟

لمعرفة الفرق بين هذين السندين يجب الحديث عن مواصفات ومزايا كلٍ منهما على حدة.


أولاً-سند الارتفاق العقاري (طابو الارتفاق):

  • يُسمى باللغة التركية Kat irtifakı وتكون الخانة الوسطى فقط مؤشرة في سند الملكية (الطابو)، وبالتالي يكتسب هذا النوع من الطابو صفة (طابو الارتفاق) وصدوره لا يعني أنه سند ملكية تام!.

  • وهذا النوع من السندات تمنحه مديرية الطابو والمسح العقارية التركية في المرحلة التي يجب المرور فيها قبل الحصول على سند الملكية التام، ويثبت طابو الارتفاق حق ملكية صاحب السند في البناء الذي سيتم إنشاؤه أو الذي سيبدأ بنائه فوق قطعة أرض معينة والذي لم يتم الانتهاء منه بعد.

  • لكن هذا العقار مُثبّت في سجلات دائرة العقار التركية، كما يُذكر في سند الارتفاق موقع ورقم كل قسم منه ولمن تعود ملكيته، وعند الانتهاء من أعمال بناء المشروع أو المبنى وبعد أخذ موافقة الإسكان من قبل بلدية المنطقة والتي تُعطى في حال موافاة المشروع للشروط والمعايير القياسية التركية، ليتم بعدها التحول من سند الارتفاق إلى سند الملكية التام.


ثانياً-سند الملكية العقارية التام (طابو الإسكان):

  • يُسمى باللغة التركية Kat Mülkiyeti وهو الخانة الأولى الموجودة بأقصى اليسار حيث يتم التأشير عليها عندما يكون السند من فئة الملكية التام، إذ يوضح فيه مساحة البناء وعدد الأجزاء والجزء الخاص بالشخص المعني (صاحب العقار)، ورقم هذا الجزء وفي أي طابق يقع فيه مع ذكر مواصفاته، بمعني تبيان القسم الخاص بالشخص المُشتري بوضوح ويثبت انتقال ملكية القسم إلى الشخص المعني.

  • سند الملكية العقارية التام هو نوع من السندات العقارية المُكتملة بشكل إيجابي من الناحية القانونية، يُمنح لأصحاب العقارات من قبل مديرية الطابو والمسح العقاري بعد الحصول على موافقة الإسكان من البلدية بشرط الالتزام بالمعايير القياسية التركية للسكن والإقامة حيث لا يواجه أصحابها بعد ذلك أي مشكلة قانونية نهائياً.


موافقة الإسكان في تركيا:


هي عبارة عن وثيقة يتم منها من قبل بلدية المنطقة للمشروع أو المباني التي يتم إنشاؤها وفقاً لمعايير ومقاييس البناء التركية، تثبت أن هذا المشروع أو ذاك مطابق للمواصفات وهي:


  • وجود سلم للحريق والحالات الطارئة.

  • مقاومة البناء للزلازل والكوارث الطبيعية.

  • وجود أسطوانات كافية لإطفاء الحريق.

تقع مسؤول طلب موافقة الإسكان والحصول عليها على عاتق المقاولة أو الشركة الإنشائية المعنية ببناء المشروع، وبعد استلام هذه الوثيقة يتم تقديمها لمديرية الطابو والمسح العقاري من أجل تبديل سند الارتفاق بسند ملكية تام.


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page