ما هي أسباب ازدهار السياحة في تركيا؟ | تركيا شقة الاحلام
top of page

ما هي أسباب ازدهار السياحة في تركيا؟

تاريخ التحديث: ١٢ سبتمبر ٢٠٢٢



تعتبر السياحة في تركيا حلم وهدف لمحبي السفر والتجول في العالم، خاصة العرب، وفي ذات الوقت تشكل السياحة أحد أهم الأعمدة التي يقوم عليها الاقتصاد التركي، وهي من أهم عوامل الجذب التي شجعت المستثمرين الأجانب للاستثمار في تركيا. في مقالنا هذا سنتحدث أكثر عن هذا القطاع المهم وأسباب ازدهاره، وكيف أثرت السياحة على معدلات الاستثمارات في تركيا.


ما هي أسباب إزدهار السياحة في تركيا؟

تصنف الجمهورية التركية ضمن أفضل خمس وجهات سياحية على مستوى العالم، ويقدر عدد السياح الذين دخلوا تركيا في عام 2019 بأكتر من 31 مليون سائح، ومع إعلان منظمة السياحة العالمية أن معدل النمو السنوي لقطاع السياحة التركي هو الأعلى في العالم بنسبة 12% يكون قطاع السياحة التركي سجل تطوراً هائل وملحوظ في الفترة الاخيرة، لكن على الرغم من هذا الازدهار الكبير في السنوات الأخيرة إلا أننا يجب أن نعرف أن الاهتمام بعوامل جذب السياح ودعم الأماكن التاريخية والأثرية قديم منذ عهد الدولة العثمانية.


وتطور هذا الاهتمام مع تطور الدولة التركية الحديثة وقد وصل لهذا المستوى بفضل عدة أسباب أهمها:

  • الموقع الجغرافي الفريد لتركيا: فهي البوابة التي تربط بين القارات والثقافات والحضارات، كانت ولا

تزال مدخل الغرب لثقافة الشرق والعكس، بالإضافة لموقعها الاستراتيجي بالنسبة لدول العالم العربي.

  • عمق تاريخي وأصالة عريقة: في تركيا كل زقاق يحكي قصة حضارة مرت منه، وكل شارع يروي حكاية

حصلت فيه ، أين ما توجهت عينك ستشاهد أبنية تاريخية قديمة على هيئة أسوار ، مساجد ، كنائس، أو بيوت قديمة. مناطق كاملة اليوم في تركيا تم ضمها للائحة اليونسكو للتراث العالمي، وهذا يجعل من تركيا كنز ثقافي يحمل عمق إسلامي خاص لكونها مركز الدولة العثمانية.

  • مناخ معتدل: في تركيا يتنوع المناخ حيث تستطيع أن تعيش أجواء جميع فصول العام ، وفي بعض

المناطق يتغير الطقس إلى الدرجة التي تستطيع فيها أن تتمتع بأجواء أكثر من فصل في نفس اليوم! وبالعموم يعتبر الطقس في تركيا معتدل وجميل أغلب أوقات العام.

  • طبيعة خلابة وتضاريس متنوعة: من أجمل الهبات التي حظيت بها تركيا هي طبيعتها الساحرة والتي

تأسر بجمالها الأخاذ أي زائر، بالإضافة إلى تضاريسها المتنوعة فهي بتطل على العديد من المسطحات المائية مثل البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه وبحر مرمرة الداخلي ويوجد فيها العديد من البحيرات والأنهار وينابيع المياه الساخنة وفيها الجبال الشاهقة والوديان الخضراء والسهول الممتدة.

  • إستقرار سياسي وتقدم اقتصادي: تركيا بلد آمن ومستقر سياسيا وأمنيا وهذا يشجع السياح

للقدوم، بالإضافة لكونها بلد ناهض اقتصاديا فهي دولة متقدمة وبمستوى معيشي مناسب.

  • أخلاق المجتمع التركي: خاصة فيما يتعلق بالكرم التركي وحسن الضيافة بالإضافة للسياسات

الحكومية التي تحمي السياح وهذا يزيد من تعلق الزوار في هذه الدولة والرغبة بزيارتها مجددا.

كيف إنعكس تطور السياحة على قطاع الاستثمار في تركيا؟

قصة نجاح النموذج التركي للسياحة كان لها الأثر الكبير على ازدهار قطاع الاستثمار ونستطيع أن نلاحظ هذا من خلال معارض السياحة الدولية السنوية التي يتم عقدها في تركيا والتي تشجع المستثمرين ليبدأوا رحلة استثمار آمنة وناجحة في تركيا.

ومن أكثر قطاعات الاستثمار التي تتأثر إيجابيا مع تطور السياحة:

قطاع النقل والمواصلات: والذي يعتبر فرصة كبيرة للحكومات والشركات الخاصة ليستثمروا فيه خاصة ما شهدناه من افتتاح مطار اسطنبول الدولي الذي يعتبر ثالث أكبر مطار في العالم.


قطاع العقارات والإنشاءات: ويشهد هذا القطاع نهضة ملفتة في الفترة الأخيرة من خلال انتشار المشاريع السكنية والفندقية في مدن ومناطق تركيا المختلفة بالتزامن مع زيادة الطلب على العقارات التركية.



ما هي أسباب ازدهار السياحة في تركيا؟ (فيديو)


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page