ما هي أسعار العقارات التركية للعام 2022؟
top of page

ما هي أسعار العقارات التركية للعام 2022؟

تاريخ التحديث: ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٢


يُعتبر سوق العقارات التركية سوقاً جاذباً لعشرات الجنسيات العربية الراغبة في التملك العقاري في تركيا لعدة أهداف كالسكن أو الاستثمار العقاري في تركيا أو الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري، وبمجرد بروز فكرة شراء عقار في تركيا يبدأ المُشتري المُحتمل بالبحث عن أفضل العقارات في تركيا من شقق أو مكاتب أو محلات تجارية وفقاً للهدف الذي وضعه أمامه، كما يتطرق أيضاً للبحث عن أسعار العقارات في تركيا.



ما هي أسباب ارتفاع العقارات التركية؟

والمتابع للسوق العقاري التركي يرى أن أسعار العقارات في تركيا ترتفع بشكل مُتدرج ومُنتظم منذ العام 2015 وحتى العام 2022 وذلك لعدة عوامل أبرزها السباق الحكومي للحاق بركب العشر الكبار اقتصادياً بحلول العام 2023 وهو عام مئوية تأسيس الجمهورية التركية وعام تحقيق الإنجازات وفتح العديد من المشاريع الحيوية والإنمائية في البلاد.

ومن أسباب ارتفاع العقارات الأخرى في البلاد انخفاض سعر الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي وباقي العًملات، إلى جانب ارتفاع مؤشر أسعار المُستهلك (التضخم) في البلاد، ويُزاد على تلك الأسباب وباء كورونا الذي ألقى بثقله على الاقتصاد المحلي والعالمي وأدت لارتفاع أسعار العقارات التركية نتيجة الاغلاقات والحظر واغلاق المطارات مما أدى بعد عودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا إلى زيادة الطلب وقلة العرض وبالتالي زيادة الأسعار.

أضف إلى زيادة زيادة تكاليف مواد البناء الأساسية من اسمنت وحديد ورخام وبلاط وحجر وسيراميك وكل ما هُنالك من مواد تستخدم في عمليات البناء أضعافاً مُضاعفة مع زيادة أجور العمال والمهندسين والقائمين على إعمار المشاريع العقارية التركية.

وكان مركز البحوث الاقتصادية في جامعة بهشة شهر قد نشر تقريراً مُنتصف الشهر الجاري كاشفاً عن نسب ارتفاع أسعار العقارات التركية في العام الماضي 2021، وجاء في التقرير أن إسطنبول تأتي في مقدمة الولايات التركية الأكثر ارتفاعاً في أسعار العقارات التركية مسجلةً زيادة بنسبة 105.6% تلتها أنقرة بارتفاع قدره 82.1% ثم إزمير 76.6%.


نشرنا أواخر العام الماضي توقعاتنا وتوقعات العاملين في السوق العقارية التركية وقلنا حينها أن أسعار العقارات التركية سوف ترتفع في العام 2022 بنسبة تزيد عن 45% فهل نجحت توقعاتنا؟

إلى أين وصلت أسعار العقارات التركية في العام 2022؟

بدأت في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري كانون الثاني/يناير مكاتب المبيعات والشركات الإنشائية التركية بنشر قوائم أسعار عقاراتها الجديدة ضمن المجمعات السكنية من عقارات قيد الإنشاء وعقارات جاهزة، وبينت الأرقام الجديدة ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار العقارات التركية لاسيما عقارات إسطنبول خلال مطلع العام 2022 قياساً بالعام 2021.

العوامل التي تحدد أسعار العقارات في تركيا

ويجب التنويه هُنا إلى أن أسعار العقارات التركية تختلف بين ولاية وأخرى وكذلك بين منطقة وثانية في المدينة الواحدة، فإذا تحدثنا عن عقارات إسطنبول فإنه لا يمكن إلا وأن نجد تفاوتاً كبير في أسعار العقارات فيها بالنظر لعدة عوامل "منطقة العقار، الموقع، جودة الإنشاء، الإطلالة، نمط الشقق"، إذ أن أسعار العقارات في مراكز إسطنبول المتمثلة بمناطق "شيلشي، تفسيم، بشكتاش" هي الأعلى على الإطلاق لتنخفض شيئاً فشيئاً كلما ابتعدنا عن مراكز مدينة إسطنبول وصولاً لضواحي المدينة مثل "أسنيورت، بيليك دوزو، أفجلار" وغيرها.


بالإضافة للعوامل الأخرى التي ذكرناها من موقع العقار بمعنى قربه من المعالم الخدمية من مُستشفيات ومدارس وجامعات ومراكز تسوق وطرق سريعة ووسائل مواصلات، فضلاً عن عوامل جودة الإنشاء ومواد البناء وارتفاع الطابق والإطلالة وعدد الغرف في الشقة الواحدة ومساحتها.

متوسط الأسعار في منطقة بيليك دوزو

عموماً إذا تطرقنا إلى منطقة بيليك دوزو المتربعة على ساحل بحر مرمرة وأغلب عقاراتها تتمتع بإطلالات بحرية فضلاً عن تماسها من الشمال من طريق E-5 السريع وخطوط وسيلة النقل الميتروبوس، فإن متوسط سعر شقة من نمط غرفة وصالة بمساحة 66 متر مربع تقريباً يبدأ من 137 ألف دولار.

متوسط الأسعار في منطقة كوتشوك تشكمجة

أما إذا اتجهنا شرقاً وتحديداً منطقة كوتشوك تشكمجة التي تشتهر ببحيرتها التي تتدفق باتجاه بحر مرمرة، فضلاً عن كونها نقطة البدء لمشروع العصر الحكومي "قتاة إسطنبول المائية" فإننا نجد أن متوسط سعر شقة من نمط غرفة وصالة بمساحة 77 متر مربع يبدأ من 203 آلاف دولار.

متوسط الأسعار في منطقة كاغيت هانة

وفي منطقة كاغيت هانة التي تشهد أكبر تطوير عمراني ممكن واهتمام ملفت من قبل بلدية إسطنبول الكبرى وبلدية المنطقة بإعادة تهيئة كاغيت هانة وإنشاء مشاريع جديدة فإننا نرى أن متوسط سعر شقة بنمط غرفة وصالة بمساحة 52 متر يبدأ من 133 ألف دولار.

متوسط الأسعار في منطقة آتاشهير

ومن الطرف الآسيوي لمدينة إسطنبول وتحديداً منطقة آتا شهير التابعة لقضاء عُمرانية والتي تشتهر باحتضانها لمدينة إسطنبول المالية "مشروع مركز إسطنبول المالي للتمويل الدولي" والذي سيفتح أبوابه منتصف العام الجاري بمشاركة بنوك محلية وعربية وعالمية عدا عن شركات كبرى تعمل في قطاع التمويل، فإن متوسط سعر الشقة بنمط غرفة وصالة بمساحة يبدأ من 175 ألف دولار.

نُذكر مرة أخرى أن الأرقام المطروحة أعلاه هي أرقام تقريبية وتختلف باختلاف العوامل التي ذكرنها والتي تؤدي دوراً كبيراً بأسعار عقارات إسطنبول، فضلاً عن كون العقارات التي مازالت تحت الإنشاء أقل بكثير من أسعار العقارات الجاهزة ولكن كان هدفنا من هذا المقال هو قراءة سريعة لأسعار العقارات التركية في العام 2022.



تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page