هل كان العام 2022 "مثالياً" بالنسبة لسوق العقارات والاستثمار العقاري في تركيا؟
top of page

هل كان العام 2022 "مثالياً" بالنسبة لسوق العقارات والاستثمار العقاري في تركيا؟


بالرغم من أن العام 2022 لم ينتهي بعد ومازلنا في الثلث الثاني من الربع الأخير منه ومازال هُناك بقية حوالي الخمسين يومياً، إلا أن ملامحه باتت واضحة بالنسبة لسوق العقارات التركية للراغبين بالشراء من أجل السكن أو الاستثمار العقاري في تركيا أو الحصول على الجنسية التركية عبر التملك.


إذا ما أردنا مقارنةً العام 2022 بالأعوام السابقة خصوصاً أنه العام العاشر لإزالة القيود عن تملك الأجانب للعقارات التركية بحسب القانون الذي أصدره البرلمان التركي في العام 2012.


وبالعودة إلى مبيعات الأعوام السابقة فنجد أنها جاءت على الشكل التالي:


12 ألف و181 عقار في العام 2013


18 ألف و959 عقار في العام 2014


22 ألف و830 عقار في العام 2015


18 ألف و189 عقار في العام 2016


22 ألف و189 عقار في العام 2017


39 ألف و663 عقار في العام 2018


45 ألف و 483 عقار في العام 2019


40 ألف و812 عقار في العام 2020


58 ألف و576 عقار في العام 2021


في حين ارتفعت مبيعات العقارات التركية للأجانب بنسبة 32.5 بين شهري كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر من العام 2022 ووفقاً للأرقام الرسمية الصادرة حتى اللحظة من هيئة الإحصاء التركية والتي كشفت عن مبيعات التسعة أشهر الأولى من العام الجاري أي حتى الربع الثالث من العام قُبيل أيام قليلة من إعلانها لمبيعات شهر أكتوبر الماضي فقد سجلت تركيا مبيع 49 ألف و644 عقاراً للأجانب أي أنها على بُعد حوالي التسع آلاف عقار لتتخطى مبيعات العام الماضي علماً أننا في انتظار مبيعات الربع الرابع من العام 2022 والتي قد تكسر رقم العام الماضي وتزيد عن 60 ألف عقار.


ما الأسباب التي أدت إلى استمرار ارتفاع مؤشر مبيعات العقارات التركية للأجانب؟

على الرغم من مرور عشرة أعوام على السماح لمواطني 183 دولة حول العالم بالتملك العقاري إلا أن هذه "الثورة العقارية" التي بدأت مع سريان القرار لم تخمد حتى اليوم والدليل هي أرقام المبيعات، حيث أدى تهافت الأجانب على شراء العقارات التركية وزيادة الطلب إلى قلة العرض وبالتالي ارتفاع السعر وهذا يُشكل أحد الأسباب الرئيسي لارتفاع أسعار العقارات في تركيا.


وقد ساهم الخروج من فترة وباء كورونا وعودة الحياة إلى طبيعتها في تركيا والعالم وفتح المطارات وعودة الرحلات إلى بيع المزيد من العقارات في تركيا بعد فترة ركود شهدتها الأسواق التركية وأسواق العالمية بسبب الجائحة.


كما أن الحرب الروسية الأواكرانية صبت في مصلحة تركيا بعد بدء نزوح الروس والأوروبيين إلى تركيا الذين رأوا فيها بلداً آمناً ومحايداً بل وشريكاً استراتيجياً حيث ساهم في المفاوضات بين الأطراف المُتنازعة ونجح في إقرار اتفاقية إسطنبول للحبوب وغيرها.


استمرار ارتفاع المؤشر في البلاد وتدني سعر صرف الليرة التركية كانت أسباباً أخرى لزيادة المبيعات خصوصاً للراغبين بالاستثمار العقاري في تركيا حيث رؤوا بأن من يشتري عقاراً اليوم سيحصد ثماره غداً بالإشارة إلى ارتفاع أسعار العقارات التركية خلال فترات قصيرة متأثرةً بالتضخم وسعر الليرة.


توقعات العاملين في السوق العقاري لمبيعات العام 2023؟

يرى العاملون في العقارات التركية أن مبيعات العقارات التركية للأجانب ستستمر بالصعود في العام القادم وذلك نظراً لاستمرار الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة الغاز التي من المتوقع أن تعيشها أوروبا في شتاء 2022 - 2023 واختيار تركيا كي تكون مركزاً إقليمياً لتوزيع الغاز وبالتالي تدفق المزيد من الأوروبيين إلى تركيا وخصوصاً الروس والأوكران.


كما أن العام 2023 هو عام مُهم جداً بالنسبة إلى تركيا كونه يُصادف مئوية تأسيس الجمهورية التركية وبالتالي عام افتتاح المشاريع الإنمائية والحيوية الكُبرى، على رأسها مشروع مركز إسطنبول المالي للتمويل الدولي الأمر الذي سيرفع من أهمية الاستثمار في تركيا بشكلٍ عام والاستثمار العقاري على وجه الخصوص.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.


عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا


قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.


أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.


فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%


خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K


قيمنا الأساسية

-الابتكار.


-تقديم الخدمة النوعية.


-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.


-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.




كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:



أو التواصل عبر رقم الهاتف:



كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


bottom of page