top of page

أسعار إيجارات العقارات التركية "تحلّق" والحكومة تتدخل

تاريخ التحديث: ١٠ أكتوبر ٢٠٢٢


سجلت إيجارات العقارات التركية ارتفاعاً في كافة الولايات والمناطق خلال الأشهر الأخيرة في ظل طلب قوي مهّد الطريق أمام ارتفاع الأسعار غير المُنضبط من قبل أصحاب العقارات والمكاتب العقارية.

ووصلت نسبة ارتفاع إيجارات الشقق في تركيا إلى 55% خلال العام 2020، مع تقارير أكدت وصول الارتفاع في بعض المناطق إلى 100%، وأغلب الظن أن السبب وراء هذه الزيادة الغير منطقية هو عدم توفر شقق جديدة مقارنةً بارتفاع الطلب وقلة العرض، فضلاً عن عودة طُلاب الجامعات الذين تلقوا التعليم عن بعد خلال العام المنصرم بسبب الوباء.


ارتفاع تكاليف البناء وأسعار المُستهلك

وذكر موقع Hepsi Emlak المُتخصص في العقارات أن أسعار الإيجارات عقارات إسطنبول زادت عن 50% خلال عامٍ واحد في مُعظم مناطق المدينة، وارتفعت أيضاً تكاليف البناء وأسعار المستهلك بشكل كبير والتي بقيت في خانة العشرات مُعظم السنوات الماضية، فيما سجلت تكاليف البناء ارتفاعاً بنسبة 44.76% على أساس سنوي في شهر تموز/يوليو بحسب المعلومات الصادرة عن معهد الإحصاء التركي.


وارتفاع أسعار الإيجارات العقارية لا يقتصر على تركيا وحدها فوفقاً لشركة "Knight Frank" الاستشارية العقارية ارتفعت أسعار المنازل العالمية بوتيرة متسارعة منذ العام 2005 مع استمرار أسعار الفائدة المُنخفضة ونقص الإسكان والمُدخرات المنزلية في تعزيز سوق الإسكان.


وبينت أرقام الشركة العقارية العالمية المذكورة أن متوسط التغيير السوي في الأسعار في 55 سوق عقاري عالمي ارتفع بمقادر 9.2% في 12 شهر حتى حزيران/يونيو الجاري.


البنك المركزي والحكومة التركية يعملان على ضبط أسعار الإيجارات

بدوره أكد البنك المركزي التركي أن التضخم سيأخذ منحناً في الهبوط في الربع الرابع من العام 2021.

وفي هذا الإطار تبحث الحكومة التركية الحد من ارتفاع الأسعار في نموذج إيجار جديد مُشابه للنموذج المُطبق في بعض أجزاء أوروبا بعد أن أحال أعضاء البرلمان التركي القضية إلى وزارة الخزانة والمالية ويجري العمل حالياً على حزمة اقتراحات بديلة لنقلها فيما بعد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان للبت فيها في أقرب وقتٍ ممكن.


ونقلت صحيفة "ديلي صباح" التركية نقلاً عن مصادر حكومية أن بعض المساعي والجهود تُبذل حالياً لوضع إطار من شأنه أن يسمح لشركات الإنشاء ببناء منازل للإيجار ومن المتوقع أن تتحول الدراسة في نهاية المطاف إلى تشريع قابل للتنفيذ.


فكرة تركية مماثلة للخطوة الأوروبية

وتأتي هذه الخطوة لتكون مماثلة لنظيرتها في أوروبا حيث خصصت الأخيرة منازل معدة للإيجار في بعض أجزائها وكذلك بعض الدول الغربية والمملوكة في الغالب لشركات بدلاً من الأفراد، وتتطلع تركيا اليوم لشركات إنشاء مُتخصصة بتأجير العقارات بموجب عقود مع المواطنين لحماية السكان من طردهم من الشقة في وقتٍ قصير.


تطبيق الخطة ليس سهلاً

وبالرغم من كل هذا لا يزال الأمر يتطلب دراسة من جوانب عديدة تتعلق بالتشريعات والضرائب التي تمنع المقاولين حالياً من تأجير المنازل التي يبنونها بدلاً من بيعها لكن الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو وضع تشريع يسمح لشركات الإنشاء ببناء منازل للإيجار.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page