top of page

أنواع العقارات التجارية في تركيا 2024

تاريخ التحديث: ١١ ديسمبر ٢٠٢٣


أنواع العقارات التجارية في تركيا ومزاياها الاستثمارية

تتنوع العقارات التركية في تصنيفاتها وفقاً للغرض المُعدّة لأجله والمُتعلق بسبب البناء، فيُمكن أن يكون العقار سكنياً أو تجارياً أو سياحياً أو غير ذلك من التصنيفات الأخرى.

ويمتاز السوق العقاري التركي بضمه جميع أنواع العقارات ليتسنى للأجانب الراغبين في الاستثمار العقاري في تركيا العثور على مُبتغاهم وكذلك من أراد شراء العقارات التجارية بمُختلف أنواعها.

أنواع العقارات التجارية في تركيا:


1-المكاتب:

هي عبارة عن وحدات تجارية تتواجد عادةً ضمن مُجمعات حديثة ومُخصصة لتضم مكاتب الشركات والمؤسسات حيث يتم فيها إدارة الأعمال التجارية، ويأتي هذا النوع من العقارات التجارية بمساحات وتصاميم مُختلفة ويتواجد غالباً في أماكن مركزية في المدينة مُتماشياً مع غرضه التجاري.


2-الأملاك الصناعية:

والمقصود بها المستودعات ومراكز التوزيع وهي عبارة عن عقارات مُتعلقة بالمعامل والمصانع والأماكن التي تتبع لنفس الغرض التجاري، بحيث تكون مُخصصة لتخزين وإعادة التوزيع وغالباً ما يكون هذا النوع من العقارات ذو مساحات واسعة، ويتواجد في مناطق صناعية مُعدّة لعمليات النقل والإنتاج.


3-محلات البيع بالتجزئة:

هي عبارة عن محلات تقليدية مُستقلة ونمطية تنتشر عادةً ف يالطرق والشوارع وتتنوع مساحاتها وطرق بنائها وتصاميمها، وتستخدم عادةً كمطعم أو مقهى أو متجر لبيع الغذائيات أو مكتبة وغيرها من مجالات البيع المُختلفة.


4-المحلات التجارية داخل مراكز التسوق:

يتواجد في تركيا مئات مراكز التسوق (المولات) التي تضم آلاف المحلات التجارية لبيع الملابس والأحذية والأكسسوار والهدايا والمطاعم والمقاهي، وتتسم بتصميم راقي ذو طابع سياحي ليتناسب مع زوّار المول من مُختلف الجنسيات الراغبين بالتسوق والترفيه.


5-الفنادق:

يُمكن أن يكون هذا النوع من العقارات سياحياً وتجارياً في الوقت نفسه كون الهدف منها هو الربح المادي وتحقيق عائدات تجارية واستثمارية، وباعتبار أن تركيا بلد سياحي بل في مقدمة البلدان السياحية وفي مواسم مُختلفة فمن الطبيعي تواجد وتنافس مئات الفنادق المحلية والعالمية بتنصيفاتها المُختلفة وتقديم خدمات فندقية مُتنوعة.

أنواع العقارات التجارية في تركيا:

مزايا الاستثمار في العقارات التجارية التركية:


-فترة استرداد رأس المال مُنخفضة نسبياً:

إن الاستثمار في العقارات التجارية من شأنه أن يعيد الرأس المال الموضوع فيها عبر الأرباح خلال مدة زمنية أقصر من العقارات السكنية وبمدى قصير نسبياً وذلك في حال الاستثمار في العقار نفسه والتجارة فيه أو من خلال تأجيره والحصول على الزيادات السنوية المُتعارف عليها في تركيا مع مراعاة فروقات التضخم.


-سهولة التأجير:

تركيا بلد تجاري بإمتياز فمن السهل بل السهل جداً الحصول على مُستأجر لعقارات التجاري سواءً كان مكتب أو محل أو غيره بسبب زيادة الطلب على هذا النوع من العقارات وتأسيس مئات الشركات الأجنبية في تركيا شهرياً.


-عائدات إيجارية مرتفعة قياساً بالعقارات السكنية:

المُتابع لحركة ونشاط ونمو الاقتصاد التركي والصادرات ودخول البلاد بقوة كعامل رئيسي في سلاسل التوريد العالمية في قطاعات مُختلفة، يعرف تماماً مقدار العائدات الناجمة عن الاستثمار في العقارات التجارية فهي تدر أرباحاً أكثر بكثير من العقارات السكنية.


-زيادة كبيرة في أسعار العقارات التجارية مع مرور الوقت:

بدأت أسعار العقارات التركية عموماً ترتفع بشكلٍ كبير في أعقاب عودة الحياة لطبيعتها مُنتصف العام 2021، وارتفعت أسعار العقارات التجارية بشكلٍ كبير بسبب عدة عوامل منها عودة الحياة وفتح المطارات والأسواق وانتهاء الحظر الليلي والأسبوعي وارتفاع مؤشر التضخم وتدني سعر الليرة التركية وارتفاع تكاليف مواد البناء، وبالتالي فإن العقارات التجارية تحقق زيادة كبيرة في قيمتها الاستثمارية بسبب قلة العرض وزيادة الطلب.


-سهولة بيع العقارات التجارية وتحقيق أرباح كبيرة:

بمُجرد عرض العقار التجاري للبيع فإن الطلب سيكون عليه مرتفعاً ويُمكن أن يتم بيعه خلال أسابيع إن لم نقل أيام ويسهل الحصول على مشتري مهما كان سعر العقار مرتفعاً، بشرط أن يتسم بمزايا جديدة أبرزها الموقع والمساحة وسهولة الوصول وجودة البناء.

مزايا الاستثمار في العقارات التجارية التركية:

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page