top of page

أنواع العقارات السكنية في تركيا



تتنوع العقارات السكنية وتختلف باختلاف الشرائح الراغبة بالحصول على عقار في تركيا من أجل السكن أو الاستثمار العقاري في تركيا أو الجنسية التركية عبر التملك العقاري، ويعود السبب الرئيسي في توفير عدة أنواع للعقارات السكنية في تركيا هو التباين بين الميزانيات المُخصصة لشراء عقار في تركيا سيما أن أسعار العقارات التركية متفاوتة بحسب نوع العقار بالإضافة إلى عوامل أخرى

جدول المحتوى:

العقارات السكنية في تركيا:

يُطلق هذا الاسم على كافة الممتلكات غير المنقولة (الثابتة) وذلك للدلالة على كل ثروة ثابتة في مكانها ولا يُمكن نقلها من مكانٍ إلى آخر، والعقارات السكنية في تركيا هي العقارات المُخصصة للسكن فقط دون القيام بأدنى عمل تجاري كالشقة أو الفيلا.


أنواع العقارات السكنية في تركيا:

أولاً- الشقق في تركيا:

أول أنواع العقارات السكنية في تركيا وأكثرها تداولاً وانتشاراً وطلباً هي الشقق العادية منها ما يتواجد ضمن بناء مُستقل وطبعاً لا ننصح بها بسبب قدمها وانعدام الخدمات الرئيسية فيها، وهُناك الشقق المُتواجدة ضمن المُجمعات السكنية الحديثة ذات التصاميم الإبداعية وجودة التشطيبات وفخامة مواد البناء فضلاً عن تضمينها حدائق ومسابح وحماية أمنية ومصاعد ومواقف للسيارات وملاعب للكبار والصغار وصالات رياضية وغيرها.


المجمعات السكنية في تركيا

ثانياً- الفلل في تركيا:

هي عبارة عن مباني فخامة غالباً ما تكون بواجهات رخامية أو حجرية ذات تصاميم حديثة أو كلاسيكية لتكون أشبه بالقصور، وتنفصل كل فيلا عن الآخرى ببناء مستقل سواءً كانت فيلا مُنفصلة أو ضمن مجمع فلل، وعادةً ما تتواجد الفلل عند الشواطئ والسواحل البحرية أو بالقرب منها ويُمكن أن نجدها أيضاً داخل الغابات أو عند أسوارها.

تتكون الفلل في تركيا من طابق أو اثنين أو ثلاثة وربما أربعة وتمتاز بتصميمها الملفت والفخم وكثرة الصالات الرئيسية فيها والغرف والحمامات والمطابخ وجودة بنائها ومساحاتها الواسعة وأنماطها المُتعددة بدايةً من ثلاثة غرف وصالتين وحتى سبعة غرف وثلاث صالات وربما أكثر.

كما يستوجب تصميم الفيلا تضمينها عدة شرفات في كل طابق شرفة على الأقل مع تراس واسع في الطابق الأخير (تقريباً نصف مساحة الطابق) وذلك لإكساب الفيلا مظاهر خلّابة على الأماكن المُحيطة، وتتضمن الفلل أيضاً في ساحاتها الخارجية موقف واحد للسيارات على الأقل وحديقة ومسبح خاصين بها ويمكن أيضاً توفير العديد من الخدمات الأخرى.


الفلل في تركيا

ثالثاً- شقق اللوفت:

لوفت أو Loft هي كلمة إنجليزية تعني الطابق العلوي وبحسب قاموس المُصطلحات العقارية فإن كلمة لوفت تطلق على الشقق الواسعة ذات الأسقف المُرتفعة والنوافذ الكبيرة، تعرف شقق اللوفت أيضاً بأنها قليلة الغُرف والجدران الداخلية وتضم في الغالب طابق مُعلق في جزءٍ منها أما جدران الشقق الخارجية فتكون من القرميد أو البيتون.

بنيت شقق اللوفت أولاً في الولايات المُتحدة الأمريكية عام 1970ثم تم تحويل مصانع وورشات ومستودعات لشقق سكنية أو مكتبية وذلك بهدف إيجاد حلول لأزمة السكن التي ظهرت في تلك الفترة.


وشكلت الشقق من نوع Loft عامل جذبٍ واهتمام للفنانين بشكلٍ خاص وبقي مخط إقبال من الأثرياء وأصحاب الدخل المُرتفع.



شقق اللوفت في تركيا

رابعاً- شقق البنتهاوس:

يُمكننا وبكل ثقة اعتبار شقق البنتهاوس هي أفضل وأفخم العقارات السكنية في تركيا بل على مستوى العالم، تتواجد عادةً في الطوابق الأخيرة من الأبراج أو ناطحات السحاب وتكون جميع جدرانها زجاجية وتُطل أحياناً على الغيوم في الأسفل لشدة ارتفاعها.

كما تمتد شقة البنتهاوس على كامل الطابق مكتسبةً إطلالات 360 درجة على كامل مُحيط البناء، وتشييد هذه الشقق من أفخم وأحدث وأغلى مواد البناء بكل تفاصيلها بدءً من الأرضيات والأسقف المرتفعة والحمامات والمطابخ وصولاً إلى الديكورات والأبواب والاكسسوارات الأخرى.

عادةً ما تتواجد شقق البنتهاوس في العواصم والمدن الكبرى وذلك لإكسابها إطلالات على الشوارع الفاخرة وتمكين أصحابها وزوارها من الاطلاع على شكل المدينة من الأعلى.



شقق البنتهاوس في تركيا

ما هي مزايا العقارات السكنية في تركيا؟

تبرز العقارات السكنية في تركيا كضرورة لإقامات النشاطات الرئيسية للسكان وإيوائهم ومعيشيتهم، عدا عن كون القطاع العقاري من القطاعات المُهمة التي أصبحت تمنح عائدات جيدة للمُستثمرين الأجانب وتستحوذ على حصة كبيرة من النشاط الاقتصادي في تركيا إذ يسعى المُستثمرون العقاريون إلى تحقيق أكبر قدر من الأرباح والعائدات الاستثمارية الناتجة عن العقارات السكنية في تركيا من دون الوقوع في مخاطر تُذكر على عكس الاستثمارات الصناعية والتجارية.

وقد ارتفعت أهمية الاستثمار في العقارات السكنية التركية في العقد الأخير من الزمن بسبب زيادة نشاط الشركات الإنشائية التركية ذات الصبغة العالمية وارتفاع نسبة الطلب على تملك العقارات السكنية والنمو السكاني في تركيا من ناحية المواطنين الأتراك والمقيمين الأجانب الذين ارتفعت أعدادهم بشكل كبير في الأعوام الأخيرة.

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

bottom of page