top of page

الاستثمار العقاري في تركيا.. رصيد ائتماني وخزينة للمستقبل

تاريخ التحديث: ١٧ يناير ٢٠٢٣


يتميز الاستثمار العقاري في تركيا عن باقي القطاعات التجارية أنه مرن ومُتعدد ومتنوع الخيارات إذ يُمكن أن يكون قصير أو مُتوسطاً أو طويل الأجل، كما يُمكن أن يكون في العقارات السكنية أو التجارية الجاهزة أو تلك التي مازالت قيد الإنشاء.


ولكل نوع من أنواع الاستثمار العقاري في تركيا مزاياه وفوائده، فالبعض يرغب بتحقيق أرباح سريعة وجني ثمار استثماره بأسرع وقتٍ ممكن فيتجه إلى شراء عقار قيد الإنشاء والانتظار لحين اكتمال بناءه ثم إعادة بيعه.


والبعض الآخر يتجه نحو الاستثمار طويل الأجل وذلك عبر الاستثمار في الإيجار حيث يقتني عقاراً ما في منطقة ما سواءً كان سكنيا "شقة، فيلا، قصر، شاليه.." أو تجارياً "فندق، مكتب، محل.." ويتجه إلى تأجيره بعقود شهرية أو سنوية.


ويسمح القانون التركي لصاحب العقار برفع قيمة إيجار عقاره بشكل سنوي بالنسبة التي تُعلنها هيئة الإحصاء التركية، ليحصل المالك على قيمة الإيجارات الشهرية والزيادة السنوية طيلة مُدة بقاء المستأجر داخل العقار.


وبالرغم من انخفاض قيمة الإيجار (مهما ارتفعت) قياساً بسعره عند الشراء، والحاجة لمُدة تتراوح بين 12 إلى 16 عاماً من تاريخ الشراء لتحصيل كامل قيمته عبر الإيجار إلا ان هذا النوع من الاستثمار البطيء يجذب الكثير من الراغبين بالاستثمار العقاري في تركيا.


ويهدف المُقدمون على هذا النوع من الاستثمار إلى إيجاد رصيد إئتماني وخزينة للمستقبل حيث يرون في الاستثمار عبر الإيجار وسيلة لضمان مستقبلهم خصوصاً إذا ما كانوا كباراً في السن لتكون قيمة الإيجار الشهرية بمثابة "راتب شهري" ثابت ومُضمون ومُتزايد مع مرور السنوات.


والمُلفت أيضاً في هذا الاستثمار عبر الإيجار ليس تحصيل إيجارات العقار الشهرية وزياداتها فحسب بل ارتفاع سعر العقار مع الزمن حيث ممكن أن ترتفع قيمة العقار أضعافاً مُضاعفة مع مرور السنوات نتيجة عدة عوامل لاسيما ارتفاع مؤشر التضخم وانخفاض قيمة الليرة التركية.


تمتاز العقارات التركية بأن أسعارها في ارتفاعٍ دائم ومن الصعب بل من النادر أن نجد أن سعر عقار ما ينخفض خصوصاً ما إذا تم شراؤه داخل مُجمع سكني حديث مزود بوسائل الراحة والترفيه كون الإقبال يزيد عليه يوماً بعد يوم مما يؤدي لسهولة العثور على مُستأجر وسهولة بيعه متى رغب المالك بذلك.


صحيح أن نسبة لا بأس بها من المُستثمرين يرغبون في قطف ثمار استثمارهم سريعاً وهم من يتجهون للاستثمار قصير الأجل، ولكن هُناك نسبة كبيرة أيضاً ترغب بالحصول على دخل إضافي ثاتب ومُتزايد عبر الاستثمار في الإيجار وتحصيل العائدات الإيجارية الشهرية.


وترى هذه الفئة في ذلك ضمان حقيقي لهم عبر الزمن خصوصاً في حال أبرمت عقود طويلة الأجل لاسيما في المحلات التجارية التي تستأجرها كُبرى الشركات مثل "بيم، 101، كارفور.." وغيرها وقد تصل مُدة عقود البعض منها إلى 10 أعوام وبالتالي رصيد ائتماني مُتزايد.


يشكل ارتفاع مؤشر التضخم في تركيا فرصة حقيقة لمُلاك العقارات برفع قيمة إيجاراتهم بالنسب المُحددة قانونياً، وكانت الأعوام الأخيرة قد شهدت ارتفاع إيجارات العقارات بشكل كبير والتي تخطت أحياناً عتبة الـ 100% ما يعني تضاعف أرباح المُستثمر، وزادت من أسباب ارتفاع أسعار الإيجارات ارتفاع أسعار مبيع العقارات التركية بسبب ارتفاع تكاليف مواد البناء.


لا شك أن الاستثمار العقاري في تركيا خصوصاً ما إذا كان طويل الأجل يُشكل فرصة حقيقية لضمان المُستقبل ويمنح بطاقة ائتمانية مصرفية سارية لعشرات السنوات إذا ما أحسن المُستثمر استخدامها


تركيا شقة الاحلام كاميران



سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.




عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا




قناة TDA على اليوتيوب



تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.




أفكار ابتكارية



لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.




فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%




خريطة TDA الجوية



تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K




قيمنا الأساسية



-الابتكار.




-تقديم الخدمة النوعية.




-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.




-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.








كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟



تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:







أو التواصل عبر رقم الهاتف:







كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:




bottom of page