التملك والاستثمار العقاري في خليج القرن الذهبي بإسطنبول
top of page

التملك والاستثمار العقاري في خليج القرن الذهبي بإسطنبول

تاريخ التحديث: ١٦ ديسمبر ٢٠٢٣


الاستثمار العقاري في منطقة السلطان أيوب

إن منطقة خليج القرن الذهبي من المناطق المشهورة في مدينة إسطنبول بشقها الأوروبية بسبب موقعها وأصالتها التاريخية وجمال الخليج المتصل بمضيق البوسفور

جدول المحتوى:

 

 

منطقة خليج القرن الذهبي:

تعدّ منطقة خليج القرن الذهبي بإسطنبول من المناطق المركزية المزدهرة بعبق وأصالة التاريخ والمواقع السياحية مشكلةً ميناءً طبيعياً وخليج متداخل مع البر مرتبط بمياه مضيق البوسفور.

استخدمت المنطقة قديماً كميناء عسكري وتجاري خاصةً في عصور الدولتين البيزنطية والعثمانية، أما اليوم يستخدم كمحطة إصلاح ومخرج طوارئ للسفن التي تحتاج لصيانة والمارة في مضيق البوسفور، كما يقسم الخليج إسطنبول إلى قسمين الأوق يضم منطقة إمينونو والسوق المصري وجامعة السليمانية والبازار الكبير ومسجد السلطان أيوب أما القسم الثاني فيضم برج غلطة التاريخي وجامع صقلي محمد باشا.

 

سبب تسمية خليج القرن الذهبي:

يسمي الخليج باللغة التركية (هليتش Haliç) ويتكون الاسم من مقطعين الأول (قرن) وسميّ بهذا الاسم نظراً لشكل الخليج الجغرافي كونه يشبه القرن الداخل في اليابسة، أما المقطع الثاني من اسم الخليج وهو (الذهبي) فتعددت الأقاويل حول سبب تسميته فمن المؤرخين من أرجع السبب إلى أهمية الخليج بتزويد المدينة بالذهب والمؤن والبضائع التجارية، والبعض الآخر ذلك إلى سبب رومانسي وشاعري معللاً ذلك بانعكاس أشعة الشمس الذهبية عليه، وأقاويل أخرى تزعم بأن مياه الخليج كانت تطفو عليه كنوز مدفونة من الذهب الخالص.

خليج القرن الذهبي


الموقع العام لمنطقة خليج القرن الذهبي:

يقع خليج القرن الذهبي التابع إدارياً لبلدية أيوب جنوب مراكز مدينة إسطنبول التاريخية والسياحية ويقترب من مياه بحر مرمرة، تحده مناطق:

  • بيوغلو وتقسيم

  • شيشلي

  • السلطان أيوب

  • السلطان غازي

  • الفاتح

 

البنى التحتية في منطقة خليج القرن الذهبي:

تمتاز البنى التحتية في منطقة خليج القرن الذهبي بالحداثة والتطور نتيجة الاهتمام الحكومي الكبير بها كونها ملاصقة لمراكز إسطنبول وتجلى ذلك الاهتمام بإنشاء وتطوير المؤسسات الصحية والتعليمية والترفيهية وشبكات المواصلات العامة

 

الصحة والطبابة في خليج القرن الذهبي:

تتعدد المستشفيات والمستوصفات والمراكز التي تقدم الخدمات الصحية والطبابة والعلاج أبرزها:

  • مستشفى بيزيم إيليم

  • مستشفى بلاط أور أهايام

 

التعليم والدراسة في خليج القرن الذهبي:

تحتضن منطقة خليج القرن الذهبي مؤسسات تضم جميع المراحل التعليمية من روضات أطفال ومدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية بالإضافة إلى الجامعات مثل:

  • جامعة كادير هاس

  • جامعة إسطنبول

  • مدرسة شفق

  • جامعة بيغي إسطنبول

  • جامعة المعلوماتية

  • جامعة الخليج

 

المواصلات العامة في خليج القرن الذهبي:

تحتوي منطقة خليج القرن الذهبي على كافة أنواع المواصلات العامة المستخدمة في إسطنبول التي تربط بين أواصر المدينة لاسيما مترو الخليج الشهير بالإضافة إلى وسيلة النقل الترام


جسور خليج القرن الذهبي:

يمتد على طول خليج القرن الذهبي بإسطنبول 3 جسور هي:


جسر غلطة:

شُيّد جسر غلطة في العام 1845 من قبل "بزم عالم" والدة السلطان عبد المجيد الأول وكان في البداية من الخشب وحمل اسم "الجسر الجديد" ولكن كان عمره قصيراً كونه خشبي وفي العام 1863 أعاد قائد إسطنبول تشييده من جديد وتم افتتاحه في العام نفسه.


شهد العام 1914 إقامة خط الترام الكهربائي "أمينونو – كاراكوي" فوق هذا الجسر الذي جرى البدء بتشييده في العام 1987 وقبل إتمام تشييد الجسر الجديد نشب حريق كبير لأسباب مجهولة بجسر غلطة التاريخي في شهر أيار/مايو من العام 1992 وتسبب بأضرار كبيرة في الجسر، وعقب الحريق تم تسريع وتيرة العمل في الجسر الذي كان لا يزال تحت الإنشاء في العام نفسه وتم افتتاحه بدلاً من جسر غلطة التاريخي ويبلغ طوله 490 متراً ويمكن فتح وإغلاق جزء منه يبلغ طوله 80 متر حيث يتكون جسر غلطة من 11 جزء.

جسر غلطة


جسر أتاتورك:

يربط شبه الجزيرة التاريخية لمدينة إسطنبول بمنطقة بيوغلو ويُعرف بين العامّة باسم "جسر أونكباني" وقد تم الانتهاء من وضع خططه في العام 1930 وفي 24 نيسان/أبريل من العام نفسه تم تسميته رسمياً من قبل البرلمان التركي باسم "جسر مُصطفى كمال" وأجريت المناقصة لتشييده في العام 1935.

افتتح الجسر بعد الانتهاء من تشييده من قبل مجموعات شركات ألمانية في العام 1940 ولازال يُستخدم حتى اليوم وشيّد الجسر على 24 طوافة عائمة ويبلغ طوله 453.5 متر بعرض 25 متر ويعتبر الشريان الرئيسي للمرور في إسطنبول.

جسر أناتورك


جسر مترو الخليج:

بدأت أعمال بنائه مطلع العام 2009 وجرى افتتاحه في العام 2014 وهو عبارة عن برج قوسي مدعوم بالكوابل ويمر به خط مترو M2 واستخدمت أحدث أساليب التكنولوجيا الحديثة في إنشاء محطة للمترو فوق الجسر لأول مرة في العالم ويمكن فتحه وغلقه بشكل أفقي بعكس الجسور الأخرى مما يضمن عبور أسهل للسفن الضخمة التي تمر من خليج القرن الذهبي.


تتم مراقبة جسر مترو الخليج على مدار الساعة عبر حساسات ثلاثية الأبعاد مُثبتة عليه، ويبلغ طول القسم المُعلّق بالكوابل 360 متراً وشارك في أعمال بنائه نحو 1000 شخص، وشيّد الجسر الدوّار على 5 دعّامات قطر كل منها 2.5 متر ويفتح 90 جرحة مرتكزاً على دعامة محورية واحدة ويُمكن تحمل أوزان تصل إلى 3500 طن على امتداد 120 متر.

جسر الخليج

 

التسوق والترفيه في خليج القرن الذهبي:

يتوسط خليج القرن الذهبي أهم الأسواق في المدينة ويسهل التنقل منه باتجاه السوق المصري وسوق إمينونو والبازار الكبير إلى جانب قربه من شارع الاستقلال الشهير.

 

مميزات منطقة خليج القرن الذهبي:

  • يحظى خليج القرن الذهبي بموقع جغرافي مركزي ضمن شبه جزيرة إسطنبول التاريخية

  • تختضن منطقة الخليج العديد من المعالم التاريخية والسياحية لاسيما جامع الصحابي أبي أيوب الأنصاري وتلة ومقهى بيير لوتي وتلفريك أيوب ومتحف ألمينا تورك

  • يشكل خليج القرن الذهبي بحد ذاته عقدة مواصلات رئيسية في إسطنبول كونه يضم محطات تنقل بين المترو والترام عدا عن السفن البحرية المنتشرة على طول الخليج.

  • يشكل خليج القرن الذهبي واحدة من أهم وأجمل الإطلالات الطبيعية في المدينة حيث المياه الزرقاء المتلألئة والجسور الثلاث المضيئة في ساعات الليل.



مميزات التملك والاستثمار العقاري في خليج القرن الذهبي:

  1. السكن في منطقة خليج القرن الذهبي يعني التلامس مع مراكز المدينة التاريخية والسياحية

  2. أهم معالم إسطنبول الثقافية على بعد دقائق سيراً من الأقدام عن منطقة الخليج

  3. تنوع سوق العقارات في منطقة الخليج بين عقارات سكنية وتجارية

  4. تدشين كبرى شركات الإنشاء التركية لأهم المشاريع العقارية فيه

  5. تجمع منطقة خليج القرن الذهبي بين المزايا السكنية والاستثمارية

  6. بالرغم من التصاق منطقة خليج القرن الذهبي بمراكز إسطنبول إلا أن أسعار العقارات فيه تعتبر أخفض من أسعار ضمن المراكز الرئيسية

  7. يكتسب الخليج إلى جانب أهميته السكنية والاستثمارية أهمية سياحية بفضل طبيعة المنطقة وموقعها وتنوع المزارات فيها

  8. تنتشر في منطقة الخليج عقارات سياحية عديدة مثل الفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات والمطاعم والمقاهي مكتسبةً إطلالات ساحرة على الخليج

  9. يوفر الاستثمار العقاري في منطقة خليج القرن الذهبي عائدات ربحية مرتفعة بالليرة والدولار والعملات الأخرى


المصادر:

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

bottom of page