top of page

المجهر العقاري.. الجنسية التركية عبر التملك العقاري بين الواقع والخيال

تاريخ التحديث: ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢


تستقطب تركيا آلاف المُستثمرين العرب والأجانب إليها من خلال برنامج الجنسية مقابل الاستثمار الذي أُطلق في العام 2017 وطالته عدة تعديلات في العامين 2018 و 2019 و 2022.


ينص القانون التركي على منح الجنسية التركية مقابل شراء عقار لا تقل قيمته عن 400 ألف دولار بشرط واحد فقط وهو عدم البيع لمدة 3 سنوات.


لمس المجهر العقاري في الأشهر الأخيرة عدة أقاويل وإشاعات جعلت بعض المُستثمرين يعتقدون أن الجنسية التركية هي خيال وحلم صعب المنال وأن القوانين الجديدة والمُحدّثة من شأنها أن تُعقد الحصول على الجنسية التركية وتجعلها صعبة وسط إشاعات عديدة تزعم أن تركيا اكتفت بعدد المُستثمرين الحاصلين على الجنسية التركية من خلال شرائهم لعقارات بقيمة 400 ألف دولار وأن هذا الرقم ارتفع أو سيرتفع بالأشهر القليلة القادمة.

ما الهدف من تلك الاشاعات حول الجنسية التركية عبر التملك العقاري؟

جميع هذه الأقاويل وغيرها تبقى في إطار التخمين وتهدف إلى جذب العديد من المشترين للعقارات التركية حيث توهم بعض الشركات المُستثمرين بقرب صدور قرار بإيقاف منح الجنسية التركية أو رفع قيمة الاستثمار الذي يمنح صاحبه الجنسية التركية بهدف تحقيق أكبر كم من المبيعات.


هذه الأقاويل والاشاعات غير صحيحة جملةً وتفصيلاً ويجب أن ندرك أنه في حال صدر قرار في تركيا بهذا الخصوص فمن المُستحيل أن يطبق على الفور بل سيمنح مدة قانونية قبل سريانه مع العلم بعدم وجود أي دراسة حكومية في هذا الإطار حتى اللحظة.


والواقع يقول أنه حتى لحظة إعداد هذا المقال ونشره فإن القانون التركي يمنح الجنسية التركية مقابل شراء عقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار بالشرط نفسه وهو عدم البيع لمدة ثلاث سنوات، أما الحديث عن تقرير التقييم العقاري بأنه يرفع من قيمة الاستثمار المخول للحصول على الجنسية التركية فهذا الأمر غير صحيح لأن التقرير المذكور ليس بجديد بل يُطلب كوثيقة مهمة عند نقل الملكية العقارية أو الحصول على الجنسية التركية منذ العام 2019 ويأتي بهدف تحديد قيمة العقار الفعلية وحماية للمستثمر من دفع مبلغ أعلى من قيمة العقار.

ما السبب وراء صدور قرار جديد يتعلق بتقرير التقييم العقاري في تركيا؟

وما القرار الجديد الذي صدر في 20 أيلول/سبتمبر الماضي بنقل مهمة إعداد تقرير التقييم العقاري من شركات مرخصة إلى مديرية الطابو إلا قرار تنظيمي ليس إلا يهدف لتطبيق القيمة الحقيقة للعقار وليس سعر البائع وتنظيم عملية البيع تحت سقف القانون بعد اكتشاف حالات خلل في تقارير التقييم العقاري التي تقدمها الشركات المٌرخصة من قبل وزارة البيئة والتمدن.


إن الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري ليست خيالاً ولا حلم صعب المنال وأي قرار جديد صدر ويصدر حولها ليس إلا قراراً تنظيماً يهدف إلى حماية المستثمر في تركيا من الوقوع ضحية الاحتيال العقاري الذي حذرت منه TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران مراراً وتكراراً وتهدف من خلال أعمالها في الاستشارات العقارية التركية لتقديم استثمارٍ آمن مدى الحياة.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


コメント


bottom of page