top of page

كيف تحمي الحكومة التركية المستثمرين من الوقوع ضحية الاحتيال العقاري؟

تاريخ التحديث: ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢


منذ إقرار البرلمان التركي بالسماح لمواطني 183 دولة حول العالم بالتملك العقاري في تركيا بغض النظر عن قانون التعامل بالمثل يشهد السوق العقاري التركي حركة استثمارية وتيار للاستثمارات الأجنبية الوافدة من الخارج من رجال الأعمال الراغبين بالتملك العقاري في تركيا لعدة أهداف "السكن، الاستثمار، الجنسية التركية".

ويرى خبراء عقاريين أن الازدهار الحاصل في سوق العقارات التركية انعكس على الأسعار منوهين إلى أن ارتفاع الأسعار جعل المُستثمرين يتوجهون لهذا السوق الرابح وبالتالي ارتفعت طلبات الاستثمار العقاري وخاصةً في ولايات "إسطنبول، يالوا، بورصة، أنطاليا، طرابزون".

ومن أبرز ما يهدف إليه المُستثمرون في ضوء الكم الهائل من المشاريع العقارية المتزايدة في تركيا يومياً بعد يوم هو البحث عن موقع مُناسب لشراء عقارات إسطنبول أو عقارات في مناطق وولايات أخرى وبأسعار ميزة وتفضيلية وذلك لكون هذه العملية تعتبر محفوفة بالمخاطر لاسيما إمكانية الوقوع ضحية الاحتيال العقاري من قبل الدخلاء على السوق العقاري التركي.

ما هو دور الحكومة التركية في منع التلاعب بالسوق العقارية؟

بدورها تحرص الحكومة التركية على مصالح المستثمرين الأجانب المقبلين على التملك العقاري في تركيا ما دفعها إصدار عدة قرارات من أبرزها منح كل أجنبي يشتري عقار في تركيا بقيمة 250 ألف دولار الجنسية التركية بشرط عدم البيع قبل 3 سنوات.

وشجع برنامج الجنسية مقابل الاستثمار المستثمرين العرب والأجانب على استثمار أموالهم في تركيا والحصول على الجنسية التركية واكتسابهم لمزايا جواز السفر التركي.

من جهتها أصدرت وزارة الإسكان التركية قراراً ينص على ضرورة طلب الحصول على تقرير التقييم العقاري، وفي البداية كان إصدار هذا التقرير يمنح لصالح شركات تقييم مرخصة في هذا المجال ولكن السلطات ارتأت في شهر أيلول/سبتمبر من العام 2021 تحويل مهمة إصدار التقرير لمديرية الطابو والسح العقاري في تركيا.

ما المقصود بتقرير التقييم العقاري؟

هو عبارة عن وثيقة تهدف لحماية المستثمرين من المحتالين العقاريين الذين يتلاعبون بأسعار العقارات ويستهدفون المستثمر الأجنبي كونه ليس على دراية تامة بالأسعار الحقيقية للعقارات.

ويعتمد تقرير اللجنة المكلفة بإصداره على موقع العقار بالدرجة الأولى وتختلف أسعار العقارات بحسب كل ولاية ومنطقة، ومن ناحية أخرى فإن اللجنة تنظر أيضاً لمساحة الشقة الإجمالية وعمر البناء ونوعه (تجاري أو سكني) وتهتم اللجنة أيضاً بجودة الاكساء وما إذا كانت الشقة متوضعة ضمن مجمع سكني حديث أو بناء مستقل، جميع هذه المعايير تحدد سعر المتر المربع العقاري الواحد في التقرير النهائي الصادرة عن اللجنة الحكومية.

دخل القرار حيز التنفيذ أول مرة 4 آذار/مارس 2019 ونشرت المديرية العامة للطابو والمسح العقاري التابعة لوزارة البيئة والتمدن قراراً يطلب من المستثمرين الأجانب المقبلين على شراء العقارات التركية الالتزام بتقديم تقرير اللجنة التقييم العقاري من أجل إتمام عملية الشراء ونقل ملكية العقار.

ولا يمكن تسديد قيمة العقار كاملة قبل التأكد من قيمته الفعلية التي يحددها تقرير التقييم العقاري في تركيا وبالتالي حماية تامة للمستثمرين من طرح أسعار غير منطقية وبالتالي الالتزام بالأسعار الحقيقية التي تحددها المعايير المذكورة أعلاه وتدرج في التقرير الحكومي.

ولابد من التنويه أن الحصول على تقرير التقييم العقاري وتضمينه في ملف الشراء وتقديمه لدائرة الطابو في معاملة نقل الملكية العقارية ليس منوطاً بالتملك العقاري فحسب بل يعتبر ضرورياً في معاملة التقديم على الجنسية التركية بناءً على التملك العقاري لاسيما ان شرط منح الجنسية هو شراء عقار بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار الأمر الذي يحدده تقرير التقييم العقاري.


مع ملاحظة أن أغلب المجمعات السكنية الحديثة تنال تقييماتها تطابق 100% مع سعر العقار المعروض للبيع كونها تنتمي لشركات إنشائية ذات سمعة طيبة في تركيا وقلما نجد فروقاً بين سعر العقار في التقرير وسعره على أرض الواقع وإن كان فعلاً فسيكون بضعة آلاف وتكون أحياناً لصالح المجمع السكني كأن يكون سعر العقار لديه أقل من سعره في تقرير التقييم العقاري الذي قيمه بسعر أعلى لاسيما أن معظم العقارات تباع وفق عروض وتخفيضات وتسهيلات.


لتجنب الوقوع في فخ المحتالين وضعاف النفوس تدعوكم TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران لمتابعة حلقات برنامج الاحتيال العقاري على قناتها العقارية المتخصصة في موقع يوتيوب.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.


عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

Comments


bottom of page