• تركيا شقة الاحلام

بورصة.. العاصمة الأولى للعثمانيين



تعتبر مدينة بورصة من أقدم المدن المأهولة في تركيا حيث يرجع تاريخ هذه المدينة إلى أكثر من أربعة آلاف عام قبل الميلاد. ويُعتقد أن أول أثر بنائي في بورصة يعود للقرن السابع قبل الميلاد. وقد اكتسبت هذه المدينة العريقة تسميتها نسبة للملك بروسة أو بروسياس الذي حكمها في القرن الثاني قبل الميلاد.


وقد تعاقبت الحضارات على مدينة بورصة حتى فتحها العثمانيون عام 1326 واتخذوها العاصمة الاولى للخلافة العثمانية مما شكل نقطة تحول كبيرة في تاريخ المدينة التي ازدهرت وتوسعت وأصبحت وجهة الكثيرين للعيش والاستقرار.

هذا جزء من تاريخ هذه المدينة الجميلة أما حاضرها فهي تعتبر اليوم رابع أكبر مدينة تركية من ناحية المساحة وعدد السكان ومستوى التقدم التقني والتكنولوجي. وتبعد مدينة بورصة عن مدينة اسطنبول مسافة رحلة بحرية ممتعة تستغرق قرابة الساعتين بدءا من ميناء كاباتاش وصولا إلى بلدات بورصة الساحلية.

موقع مدينة بورصة ومناخها

تتميز مدينة بورصة بموقع فريد فهي تقع جنوب بحر مرمرة، أما شمالها فيقع جبل أولوداغ الشهير مما يجعل المدينة ساحلية وجبلية في نفس الوقت. وتتمتع بورصة بمناخ معتدل نظرا لوجود نسمات الرياح البحرية الباردة التي تقلل من حرارة الصيف والجبال الشمالية الشاهقة التي تحمي المدينة من الرياح الباردة في الشتاء وهذا الطقس يجعلها وجهة ممتازة للسياحة في الصيف والشتاء.

لماذا تم اختيار بورصة عاصمة الدولة العثمانية؟

لا تزال مدينة بورصة حتى يومنا هذا تجذب الآلاف من السياح والزائرين صيفا وشتاءا وذلك لما تتمتع به من خواص فريدة أهمها:

  • تعتبر بورصة مدينة جامعة بين التاريخ الأصيل والمعالم الطبيعية المدهشة والآثار التراثية الدينية الاسلامية والمسيحية واليهودية، وتوجد فيها بلدة إزنيق التي تعتبر من أهم مواقع الحج بالنسبة للمسيحيين في تركيا.


  • تحتوي بورصة على العديد من المناطق السياحية والأثرية أهمها:

1-المسجد الكبير في بورصة: وهو مسجد بعمارة فريدة تعكس إبداع وإتقان فن العمارة العثماني وله عشرون قبة، وتم بناؤه عام 1396 في زمن السلطان بايزيد الأول.


2- المقبرة العثمانية التي دفن فيها عثمان مؤسس الدولة العثمانية.

3-متحف مدينة بورصة: والذي يضم العديد من الآثار التي تروي تاريخ مدينة بورصة والحضارات التي مرت عليها.

4-بالإضافة للسوق الشعبي المركزي في بورصة والذي يعتبر فرصة مناسبة لتسوق مختلف أنواع البضائع بأسعار مناسبة، وقلعة بورصة التاريخية، ومجمع مورادي الديني التاريخي.


5-ويعتبر جبل أولوداغ مركز السياحة في مدينة بورصة خاصة مع وجود العديد من المزايا مثل رحلة التلفريك الممتعة ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة وأيضا ممارسة الأنشطة المختلفة مثل التزلج على الجليد المتراكم عليه شتاءا.

  • توجد في بورصة قرية جومالي كيزيك على سفح جبل الأولوداغ والتي يرجع تاريخها لعام تأسيس

الدولة العثمانية وهي تشكل مركز سياحي مهم في بورصة يعكس الطراز المعماري الاسلامي في عهد الدولة العثمانية وهذه القرية تم إدراجها للائحة اليونسكو للتراث العالمي عام 2014 وبإمكانكم دخولها بسعر رمزي جدا لتستمتعوا بمشاهدة المنازل التراثية القديمة.

  • ومن أشهر المأكولات في بورصة وجبة اسكندر كباب والتي تعتبر من أشهر المأكولات الشعبية

الشهية في تركيا، وقد بدأت قصة هذا الطبق من أحد المحال الصغيرة في بورصة ومنه انتشر إلى بقية مناطق الجمهورية التركية.

ومن أكثر المنتجات التي تشتهر بها مدينة بورصة هي منتجات الحرير الطبيعي بأشكالها المختلفة واللي تباع في السوق القديم القريب من جامع بورصة الكبير حيث يقتنيها السيحا كتذكار جميل للمدينة المبهجة.