top of page

تعديلات اللوائح التنفيذية لمنح الجنسية التركية عبر الاستثمار 2024

تاريخ التحديث: ٨ مارس


تعديلات اللاوائح التنفيذية لمنح الجنسة التركية

أصدرت السلطات الحكومية التركية تعديلاتٍ على اللوائح التنفيذية لمنح الجنسية التركية عبر الاستثمار، وستكون هذه التعديلات سارية بدايةً من الأول من شهر شباط/فبراير 2023.

جدول المحتوى:

تعديلات الجنسية التركية

تعديلات اللوائح التنفيذية لمنح الجنسية التركية عبر الاستثمار:


  • في كل فترة زمنية تطرأ تعديلات جديدة على اللوائح التنفيذية لمنح الجنسية التركية عبر الاستثمار.

  • حيث ترى السلطات المعنية أنه من الضروري إجراء تلك التعديلات بسبب حصول اختلاف إما في سعر صرف الليرة التركية أو تأرجح في نسبة التضخم أو أسباب اقتصادية أخرى.

  • تدفع المعنين لإجراء تلك التعديلات، ويمكن تلخيص تعديلات اللوائح التنفيذية لمنح الجنسية التركية عبر الاستثمار 2024 عبر النقاط التالية:


  1. يُسمح بوجود أكثر من طابو خلال تقديم ملف طلب الحصول على الجنسية التركية، والمقصود بذلك أنه في حال شراء أكثر من عقار ويتجاوز ثمن هذه العقارات مجتمعة 400 ألف دولار يُسمح لجميع وثائق الملكية (سندات الطابو) بالتواجد داخل ملف الجنسية.

  2. يتم قبول عقود الشراء للتقديم على الجنسية التركية عبر الاستثمار بشرط أن يكون عقد واحداً ومن الممكن وجود أكثر من عقار ضمن العقد الواحد، بمعنى أنه لا يسمح بتضمين ملف الجنسية عدة عقود بيع عقارات ويجب أن يتم وضع جميع العقارات المُشتراة بهذا الهدف ضمن عقدٍ واحد.

  3. لن يُقبل التقديم على الجنسية التركية لمن يمتلك حصة في عقار حتى لو تجاوزت قيمة حصته 400 ألف دولار، بمعنى أن العقارات التشاركية مرفوضة ويجب أن يكون الطابو العقاري باسم شخص واحد مهما بلغت قيمته.

  4. لا يسمح بتقديم ملف طلب الحصول على الجنسية التركية لمن يشتري عقاراً من شركة إنشاء لم تبدأ أعمال بناء عقاراتها بعد (العقارات التي مازالت ضمن المُخطط الهندسي).

  5. سيكون تقرير التقييم العقاري الذي تم إعداده أثناء عملية الشراء هو التقرير الوحيد الذي يؤخذ بعين الاعتبار أثناء تقديم الطلب للحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار.

  6. لا يحق للأجنبي تقديم طلب الحصول على الجنسية في حال شرائه لعقار من أشخاص أتراك تربطهم به صلة قرابة.

  7. لا يمكن استخدام العقارات التي كانت على اسم شخص أجنبي وتم تحويلها لاسم شخص تركي أو التي تم تحويلها لاسم شركة في آخر ثلاث سنوات عن التقدم للحصول على الجنسية التركية.

  8. لن تُقبل طلبات الحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقارات من أشخاص آخرين حصلوا عل الجنسية التركية الاستثنائية، ما يعني أن البائع يجب أن يكون تركي الأصل.

  9. في حال تقدم الشخص بطلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق مديرية الطابو والمسح العقاري لن يتمكن من تقديم الطلب مرة أخرى في مكان آخر.

  10. لن يتم قبول طابو من نوع Devre mülk TAPU في طلبات الحصول على الجنسية التركية و Devre mülk هو نوع من أنواع سندات الملكية تمنح أثناء التملك للاستخدام الجزئي/ اشتراك في الوقت (تملك لفترة محددة في السنة).

  11. إذا تم الشراء عن طريق عقد يُسمى بـ "عقد وعد البيع" وهذا النوع من العقود يمنح للعقارات الغير مبنية يجب أن يمتلك العقار إما طابو ملكية Tapu mülkiyeti أو طابو ارتفاق Tapu irtifak، بمعنى أنه يجب أن تكون عمليات البناء قد بدأت وحتى لو لم تكتمل كي يحصل العقار على أحد نوعين الطابو المذكورة.

  12. وفي آخر تعديل صدر بتاريخ 12/12/2023 استثنى الأراضي الزراعية والعقارات قيد الإنشاء المتعثرة التي يصعب صدور تقرير تقييم عقاري وطابو عقاري من أهلية منح الجنسية التركية


الجنسية التركية عبر التملك العقاري

قانون منح الجنسية التركية عبر الاستثمار:


  • أطلقت تركيا برنامج "الجنسية مقابل الاستثمار" مطلع العام 2017.

  • وفي ذلك الحين حددت عدة شروط لمنح الجنسية التركية الاستثنائية عبر الاستثمار.

  • كشراء عقار بقيمة لا تقل عن مليون دولار وعدم البيع لمدة ثلاث سنوات.

  • أو إيداع مبلغ 3 ملايين دولار في أي بنك تركي مع عدم السحب لمدة ثلاث سنوات.

  • أو تأسيس شركة وتوظيف مائة عامل تركي وعدم تسريح أياً منهم لمدة ثلاث سنوات.

  • وغيرها من الطرق الاستثمارية الأخرى

تعديلات قانون منح الجنسية التركية عبر الاستثمار:

أجريت عدة تعديلات على قانون منح الجنسية التركية عبر الاستثمار في الأعوام 2018، 2019، 2022 كان آخرها وجوب تحقيق أحد الشروط التالية:

  • شراء عقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات، علماً أن الأراضي الزراعية والعقارات المتعثرة مستثناة من العقارات المطابقة لشروط منح الجنسية التركية

  • إيداع مبلغ 500 ألف دولار أمريكي في أي بنك تركي بشريطة عدم السحب لمدة 3 سنوات.

  • إيداع مبلغ 500 ألف دولار في "صندوق التعاون الفردي" وعدم سحب المبلغ لمدة 3 سنوات.

  • تأسيس شركة وتوظيف 50 عامل تركي على الأقل ومنح الأجور التي تحددها الحكومة التركي سنوياً مع التأمين (السيكورتا) لمدة 3 سنوات.


الجنسية التركية

هل يُمكن الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار قيد الإنشاء؟


  • نعم يُمكن ذلك بشرط حصول هذا العقار على أحد هذان النوعان من الطابو طابو ملكية Tapu mülkiyeti أو طابو ارتفاق Tapu irtifak.

  • حتى لو مازالت عمليات البناء في بدايتها وبالمقابل يتم قبول العقارات التي مازالت على المُخطط الهندسي (الماكيت).

هل يتساوى الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية الاستثنائية مع المواطن التركي؟


  • يتساوى المواطن الأجنبي الحاصل على الجنسية التركية الاستثنائية مع المواطن التركي بالحقوق والواجبات.

  • ويتم التعامل معهم معاملة المواطنين الأتراك دون اختلاف باستثناء عمليات البيع العقارية.

  • فلا يحق للأجنبي الحاصل على الجنسية التركية بيع عقار لأجنبي آخر من أجل الحصول على الجنسية التركية ولكن يحق له البيع والشراء بشكل عام.

ما هي الحالات التي يتم فيها سحب الجنسية التركية؟


ذا كان المواطن التركي يعمل طوعاً لمصلحة دولة أجنبية وكانت خدماته لتلك الدولة لا تتوافق مع مصالح الجمهورية التركية، لتنذر السلطات التركية ذلك الشخص بترك العمل في غضون 3 أشهر وفي حال عدم امتثاله يتم سحب الجنسية التركية منه.

  • عند عمل المواطن التركي طواعية لمصلحة دولة أجنبية في حالة حرب رسمية مع تركية دون إذن حصري من الرئيس التركي فإن ذلك سيودي بالسطات التركية إلى سحب الجنسية من حاملها.

  • إذا التحق المواطن التركية بإرادته بالخدمة العسكرية لدولة أجنبية دون إذن من السلطات التركية فإنه يفقد الجنسية التركية.

  • ارتكاب جرائم منصوص عليها في المواد "302،309،310،311،312،313،314،317" من قانون العقوبات التركي وهي جميع الجرائم التي تدخل في جرائم ضد أمن الدولة التركية والدستور في البلاد، وإذا كان الشخص المتورط بأحدها بعيد المنال عن السلطات بمعنى فاراً خارج تركيا فإن السلطات تطلب منه العودة خلال 3 أشهر وعند عدم الامتثال يتم سحب الجنسية التركية منه.

  • في حال ثبوت وجود تلاعب أو احتيال أو تزوير فيتم سحب الجنسية التركية من المواطن المُتلاعب ويفقد بذلك حقه في المواطنة التركية.




المصادر:

 

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )
هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )


Comments


bottom of page