هل يُغني عقد شراء العقار المُصدق عن وثيقة الطابو؟ | العقارات التركية | تركيا شقة الأحلام
top of page

هل يُغني عقد شراء العقار المُصدق عن وثيقة الطابو؟


تبدأ خطوات شراء العقار في تركيا من التواصل مع شركة عقارية ذات سُمعة طيبة ومصداقية وتقييم عُملاء جيد والحصول على معلومات حول شراء العقارات التركية والقوانين والضرائب والإيجابيات والسلبيات والعروض العقارية.


ثم يتم الاتقاق بين الطرفين (العميل والشركة) على إجراء جولة عقارية في يوم وساعة مُحددين على المشاريع التي لاقت قبول لدى العميل وحققت له أهدافه سواءً كانت السكن أو الاستثمار العقاري أو الحصول على الجنسية التركية.


وبعد اختيار العقار المُطلوب يتم طلب تقرير التقييم العقاري ثم توقيع العقود وتصديقها لدى كاتب العدل (النوتر) وتحويل قيمة العقار بعد بيع العُملة الأجنبية للبنك المركزي التركي واستبدالها بالعُملة المحلية.


لتنتهي إجراءات شراء العقار بالتوجه إلى مديرية الطابو والمسح العقاري (في حال كان العقار جاهز) ونقل ملكية العقار من البائع إلى الشاري وحصول الأخير ما يُسمى بـ "وثيقة الطابو العقاري"، أما إذا كان قيد الإنشاء فيحصل الشاري على "طابو ارتفاق" لحين اكتمال أعمال البناء واستبداله بالطابو التام.


وبالعودة إلى عنوان مقالنا الرئيسي والذي يستسفر إذا ماكان عقد شراء العقار المختوم والموقع من قبل الشركة الإنشائية كطرف أول والعميل كطرف ثاني ومُصدق من قبل كاتب العدل التركي (النوتر) يُغني عن إجراءات نقل الملكية والحصول على الطابو العقاري.


بالرغم من أن عقد الشراء هو شريعة المُتعاقدين ولابد من وجود في مرحلة من مراحل بيع العقار وأن يتناول العقد اسم الطرف الأول الكامل (البائع) والطرف الثاني (الشاري) ومعلومات بطاقتهما الشخصية وعناوينهما بالإضافة إلى عدة بنود تمنح حقوقاً لكلا الطرفين وتُبين ما عليهما من واجبات، وبالرغم من أن هذا العقد هو عقد قانوني بعد تصديقه من النوتر التركي ويُعترف به من قبل السلطات التركية والمحاكم والقُضاة إلا أنه غير كافٍ في عملية شراء العقارات التركية.


إن العقد يشرح تفاصيل العقار ويبين شخصية البائع والمُشتري ويحصل كل من الطرفان على نسخته التي يُمكن له التقدم بها للسلطات لنيل حقوقه في حال تراجع الطرف الآخر على الإيفاء بواجباته، والقاضي سيأخذ بعين الاعتبار أن العقد ممضي من قبل الطرفين (البائع والشاري) ومصدق أصولاً ويحكم لصالح صاحب الحق.


ولكن كل هذا لا يكفي فكما قلنا أعلاه إن عقد البيع هو مرحلة من مراحل الشراء ولكنها ليست المرحلة الأخيرة، فطالما أن اسم العقار لازال لدى مديرية الطابو العقاري باسم البائع فإن حقوق المُشتري ما تزال منقوصة إذ لابد من نقل ملكية العقار بعد إتمام عملية البيع وحصول المُشتري على وثيقة الطابو العقاري.


ما هي الحالات التي يتم التوجه بها من قبل البائعين إلى تقديم عقد شراء دون نقل الملكية العقارية؟

بحسب خبرتنا في السوق العقاري التركي فقد رأينا حالتين يتم التوجه بهما من قبل البائع بعد إقناع الشاري بتقديم عقد ويوقع عليه الطرفان ويُصدق لدى كاتب العدل دون التوجه إلى مديرية الطابو العقاري لنقل الملكية وهذان الحالتان هُما:


-العقار ليس لديه طابو بمعنى أنه مُخالف وعليه رهن عقاري أو نقص في استكمال أوراق تراخيص البناء وعدة أمور قانونية تستوجب عدم منحه وثيقة الطابو، وهذا الأمر قد يعرض العقار للحجز أو الإزالة في أي وقت من قبل السلطات المعنية مما يُسبب خسارة للعميل.


-يستثنى قانون التملك العقاري أصحاب الجنسية السورية من تملك العقارات التركية، لذلك يتوجه البعض إلى كتابة عقد شراء وتوقيعه من قبل البائع التركي والمُشتري السوري وتصديقه لدى النوتر التركي علماً أن النوتر سيصدق على عقد الشراء حتى لو كان الطرف الثاني من الجنسيات الغير مسموح بها بالتملك لأن دور النوتر (كاتب بالعدل) التصديق على صيغة العقد ومنحه الصبغة القانونية وليس تفنيده وهذا الأمر مُهم جداً، ولكن في هذه الحالة قد يُبادر البائع إلى كتابة عقد آخر لنفس العقار ونقل ملكيته لمواطن تركي أو أجنبي مما يُسمح لهم التملك العقاري في تركيا والدخول هنا بمشاكل قانونية وقضائية تبدأ ولا تنتهي.


تنصح TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران بالاطلاع على أوراق العقار والتأكد من سلامته القانونية ووجود طابو عقاري قبل إمضاء عقد الشراء وذلك بالتعاون مع مُستشار أو شركة عقارية موثوقة وذلك تجنباً للوقوع ضحية الاحتيال العقاري.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.


عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا


قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.


أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.


فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%


خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K


قيمنا الأساسية

-الابتكار.


-تقديم الخدمة النوعية.


-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.


-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.




كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:



أو التواصل عبر رقم الهاتف:



كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page