top of page

10 عادات تركية عربية مُشتركة في شهر رمضان المُبارك

تاريخ التحديث: ١٠ أكتوبر ٢٠٢٢


أطلّ علينا شهر رمضان المُبارك هذا العام بعد عامين من الاغلاق والحظر الذي طال تركيا والعالم بسبب تفشي فيروس كورونا، شهر رمضان هو شهرٌ يجمع المسلمين في كل بقاع الأرض على منسك مُهم من مناسك الإسلام وهو الصيام.


وتشترك العديد من الشعوب الإسلامية وفي مقدمتهم الأتراك والعرب بالعديد من العادات والتقاليد الرمضانية المُشتركة في كل عام، سنتناول في هذا المقال 10 عادات تركية عربية يثابر عليها الشعبين الجاران من حيث الحدود المشتركة وهي:


1-فرحة استقبال الشهر الكريم بالتهاني والتبريكات والتزيين والمكانة الخاصة للشهر الفضيل بأبعاده الروحية والاجتماعية حيث اعتاد الأتراك والعرب استقبال هذا الشهر بفرح وحماسٍ كبيرين.


2-تقاسم العبادات والتشارك فيها من خلال قراءة القرآن الكريم والأدعية والصلوات إذ أن الجانب الروحي هو من أبرز الجوانب التي تُبرز الأمور المعنوية والروحانية والدينية في شهر رمضان المُبارك.


3-المُشاركة في موائد الإفطار الجماعية وموائد الرحمن حيث أن هُناك أبعاد اجتماعية للشهر الكريم تتمثل بلم شمل العائلات على موائد الإفطار بشكلٍ مُنتظم ودعوة الأهل والأحباب والأقارب والأصدقاء لتلك الموائد وتبادل المحبة والبركة مع تقاسم حبة التمر وشربة اللبن.


4-تبادل وتهادي الأطعمة والحوليات بين الأهالي والجيران والأصدقاء وهي عادات موجودة بشكلٍ دائم لدى المُجتمعات العربية والمُجتمع التركي إلا أنه في الشهر الكريم يتم التهادي بشكلٍ أكثر بين الجيران والأحباب.

5-تقديم الحلويات الخاصة بشهر رمضان والتي يتم تحضيرها خصيصاً لهذا الشهر كحلوة "الغولاج، البقلاوة، القطائف" وهذا الحلويات كثيراً ما تتواجد لدى الأتراك والعرب على حدٍ سواء.


6-تتزين الموائد العربية والتركية في رمضان بالعصائر والمشروبات الرمضانية ويوجد هُناك عصائر عثمانية خاصةً نراها على موائدنا العربية بشكل كبير لاسيما "التمر هندي" بالإضافة إلى العرقسوس.


7-الخبز والمخبوزات الرمضانية المُخصصة لهذا الشهر حيث يخصص العرب والأتراك خبزاً خاصاً لهذا الشهر الفضيل ويشتهر العرب بتصنيع الخبز الحُلو أو ما يُسمى لديهم بـ "المعروك" ويمكن أن يكون سادة أو محشي، أما الأتراك فيشتهرون بـ "خبز البيدة".


8-المسحراتي ومدفع رمضان هما تقليدان يعودان للعهد العثماني الذي استوطن بلاد الشام وعدة دول عربية لما يزيد عن 400 عام وأدى ذلك لتشارك عادة المسحراتي ومدفع رمضان الأول يجول الحواري والأزقة ليلاً قُبيل وقت السحور مطالباً الناس بالاستيقاظ وتناول وجبة السحور، أما الثاني فهو لإعلان دخول وقت الإفطار بالتزامن مع أذان المغرب.

9-مساعدة الفقراء والمحتاجين عبر التبرعات العينية والنقدية، وكان العثمانيون يشتهرون قديماً ومازالت تلك العادة موجودة حتى اليوم وهي عادة دفتر الديون إذا يتوجه الشخص المُقتدر إلى محلات بيع المواد الغذائية ويدفع لصاحب المحل كامل قيم الدفتر من ديون مترتبة على الفقراء الذين اشتروا احتياجاتهم المنزلية بالدين.

10-حركة الأسواق سواءً قُبيل وقت الإفطار بدقائق حيث يتراكض المارّة لشراء حاجياتهم والتوجه إلى منزلهم بسرعة، أو قُبيل أيام العيد لشراء الملابس الجديدة لهم ولأطفالهم وهي أيضاً عادة تركية عربية مُشتركة.



تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDA تركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

٢٣٤ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

コメント


bottom of page