كيف يستقبل الأتراك شهر رمضان المُبارك؟
top of page

كيف يستقبل الأتراك شهر رمضان المُبارك؟

تاريخ التحديث: ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢


تستعد الشعوب الإسلامية في كل دول العالم عند قروب قدوم شهر رمضان المُبارك كلٍ على عاداته وتقاليده، وبدوره يمتلك الشعب التركي عادات وتقاليد إسلامية قديمة تعود للحقبة العُثمانية والتي مازالت مستمرة حتى اليوم، سوف نستعرض في هذا المقال أبرز التقاليد التي يقوم بها الأتراك بالتزامن مع دخول شهر الصيام.


1-الاستعداد:

يحظى شهر رمضان المُبارك بمكانة خاصة في قلوب وعقول الأتراك الذين توراثوا الاحتفال بقدومه كل عام، وترقب ليلة رؤية الهلال وترقب أول سحور وأول يوم فيه حيث تجتمع الأسرة التركية على مائدة إفطار واحد في جوٍ أسرّ يتضمن جميع أفرادها لاسيما الأجداد والجدات الذي يُمثلون النفحة الجميلة الباقية للمحافظة على تقاليد وعادات رمضان.


2-التكافل الاجتماعي:

تنظم الجمعيات الخيرية بالتعاون مع أهل الخير والإحسان كل عام ما يُسمى بـ "موائد الرحمن" وهي موائد مفتوحة يحضرها الفقراء والمُحتاجون وذوي الدخل المحدود، وتُقام هذه الموائد عادةً في الساحات والأماكن العادة ويتم فهيا توزيع وجبات الإفطار بالإضافة للحلوى والمشروبات الرمضانية.


3-مسجد الخرفة الشريفة:

بدخول النصف الثاني من شهر رمضان المُبارك يُسمح للزائرين بدخول مسجد الخرقة الشريفة في مدينة إسطنبول الذي يحتضن بداخله الخرقة النبوية لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والتي أحضرها السلطان سليم لإسطنبول بعد رحلته للشرق الإسلامي في العام 516 ولا يُسمح في أيام السنة العادية زيارة المكان، ولكن في العامان الماضيان (رمضان 2020 ورمضان 2021) لم تسمح السلطات للزائرين بالدخول إلى مكان وضع الخرقة الشريفة بسبب وباء كورونا.


4-أذان المغرب ووقت الإفطار:

في وقت المغرب تصدح المساجد بالآذان ويُطلق مدفع رمضان بعض الطلقات النارية معلناً دخول وقت الإفطار، ليبدأ الصائمون كلاً حسب توقيت منطقته تناول وجبة الإفطار بعد شرب الماء وأكل التمر وهي من السنة النبوية، وهذا العادة في رمضان لا تقتصر على الأتراك فحسب بل جموع المُسلمين في مُختلف بقاع الأرض.

5-التراويح:

يصلي المُسلمون في كل عام وبعد آذن العشاء (مدة الفرق بين آذان المغرب والعشاء بين 60 و 90 دقيقة) صلاة التراويح وهي صلاة جماعية تُقام في جميع مساجد العالم وهي عبارة عن (صلاة سنة) غير مفروضة ويؤجر من صلاحها تتألف من 20 ركعة والبعض يصلي منها ثمانية ركع، ويحرص الكثير من الأتراك على التزام صلاة التراويح منذ الليلة الأولى من ليالي رمضان ويزداد الإقبال عليها في العشر الأخير منه وخاصةً في ليلة القدر.

6-ترحيب ووداع:

من عادان الشعب التركي قولهم في النصف الأول من رمضان "مرحبا يا رمضان" وقولهم في النصف الثاني منه "الوداع" ومن الأمور التي يحرصون عليها في هذا الشهر "صلاة التسابيح" وهم يؤدونها عادةً في الأيام الأخيرة من رمضان أو ليلة العيد، أما ليلة القدر فيقرأ الأتراك المدائح النبوية وبعض الأناشيد الدينية.



تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أولاً أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:



bottom of page