ما هي أجمل الأماكن السياحية في تركيا؟
top of page

أجمل 10 أماكن سياحية في تركيا

تاريخ التحديث: ١٠ فبراير ٢٠٢٣


أجمل 10 أماكن سياحية في تركيا

تتنوع الأماكن السياحية في تركيا بين معالم طبيعية من غابات وحدائق وهضاب وتلال ووديان وشلالات، ومعالم تاريخية من قصور وقلاع وحصون وجسور ومساجد وكنائس وأبراج ومباني أثرية ومتاحف.

كما تتعدد المواسم السياحية في تركيا من السياحة الصيفية والسياحة الشتوية والسياحة في فصلي الخريف والربيع، ولكل فصل من الفصول أجوائه الخاصة في تركيا التي يرغب بتجربتها ملايين السياح حول العالم.

وكانت تركيا قد استقبلت ما يزيد عن 52 مليون سائح في العام الماضي 2022 وفقاً للأرقام الرسمية الصاردة عن هيئة الإحصاء التركية، إليكم أجمل 10 أماكن سياحية في تركيا بحسب تصنيف السياح والزوار والوكالات السياحية التركية.

جدول المحتوى:

أماكن سياحية في تركيا: منطقة السلطان أحمد في إسطنبول:


منطقة السلطان أحمد

تشكل منطقة السلطان أحمد في إسطنبول واحدة من أجمل الأماكن السياحية تركيا وتكتسب هذه المنطقة شهرة عالمية كبيرة وتجذب ملايين الزوار سنوياً للتعرف عليها، وتحتضن عدة معالم أثرية فيها نذكر منها:

-مسجد السلطان أحمد:

يُعرف من قبل السياح والزوار باسم "الجامع الأزرق" وشيد البناء الخارجي له من الحجر والرخام ويعتبر أهم مسجد في إسطنبول على الإطلاق ومكان رئيسي للعبادة وعندما يُسمع الآذان في أوقات الصلاة يفسح السياح المجال للمسلمين المُصطفين في طوابير لدخول المسجد وتأدية الصلاة.

يعلو مسجد السلطان أحمد ست مآذن وعند بنائه لم يُكن هُناك مسجد آخر في العالم يتضمن هذا العدد من المآذن باستثناء المسجد الحرام في مكة المُكرمة، وبعدها فترة تم حل هذه المشكلة ببناء مئذنة سابعة للمسجد الحرام.

-مسجد آيا صوفيا الكبير:

يصل حجم مسجد آيا صوفيا إلى ضعف حجم مسجد السلطان أحمد، كان آيا صوفيا قديماً كنيسة عند تأسيسه وبعد فتح إسطنبول من قبل السلطان العُثماني محمد الفاتح اشترى المبنى من كاتدرائية المدينة وجرى تحويله إلى مسجد ومع بداية حكم الجمهورية التركية الحديثة صدر قرار برلماني بتحويل المبنى إلى مُتحف ولكن شهر تموز/يوليو من العام 2020 شهد قراراً تاريخياً من المحكمة التركية العليا قضى بعودته مسجد.

يثير آيا صوفيا الإعجاب من الخارج وبمجرد الدخول إليه سيسحر الزائر بجماله الداخلي وسيجد نفسه داخل قاعة واسعة شفافة يتسلل إليها الضوء عبر قبته الرائعة.


-قصر توب كابي:

هو عبارة عن مركز حكم الدولة العُثمانية وقد حكم الشرق والغرب قرون طويلة، يتكون القصر من عدة مباني وحدائق خلّابة ويحظى قصر الباب العالي بدرجة عالية من الترف والبذخ الذي عٌرفت به القصور في تلك الأيام ويشكل اليوم مقصداً سياحياً مُهماً في تركيا.

يضم قصر توب كابي مُقتنيات من الآثار الإسلامية المقدسة على رأسها بُردة النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى سيفه.

يتألف توب كابي من أربعة أقنية رئيسية وعدد من المباني من مساكن ومطابخ ومساجد ومُستشفى وغيرها وكان يُقيم فيه خلال فترة ذروة حكم الدولة العثمانية قرابة 4000 شخص.

-حديقة جولهانة:

هي واحدة من أجمل الحدائق في إسطنبول وتركيا بشكل عام، تُعرف بمساحتها الخضراء الواسعة والمناظر الطبيعية الرائعة حيث كانت قديماً جزءً من قصر توب كابي.

-صهريج البازيليك:

يعرف باسم "القصر المغمور في إسطنبول" وهو عبارة عن خزان مياه ضخم كان يستخدم في غابر الزمن لتخزين أكبر كم من المياه، ومع مرور السنين تحول إلى معلم سياحي بارز في إسطنبول.

شُيّد صهريج البازيليك في القرن السادس الميلادي، والهدف من بنائه هو تجميع مياه الأمطار المُتساقطة طوال العام، يتكون من 336 عمود مصفوفين بشكل طولي ويحتوي أيضاً على الكثير من الجسور التي من شأنها أن تُسهل حركة السياح بين أطرافه، وتستمر أصوات خرير الماء داخل القصر دون انقطاع إذ يوجد بداخله بركة كبيرة بعمق متر ونصف تضم أسماكاً من نوع "كاريا".

-ميدان السلطان أحمد:

أجمل ميدان في إسطنبول وتركيا عموماً يزوره السياح من كافة أنحاء العالم وكان في قديم الزمن مكاناً لتجول حريم السلطان، ينتشر حوله مسجد السلطان أحمد ومسجد آيا صوفيا وصهريج البازيليك وقصر توب كابي، ويحتوي أيضاً على مسلّة فرعونية وأخرى بيزنطية وعمود مُتعرج، واستمر الميدان لمدة طويلة من الزمن ميداناً لسابق الخيول في فترة الحكم البيزنطي.

أماكن سياحية في تركيا: غابات بلغراد في إسطنبول:


غابات بلغراد

تقع غابات بلغراد في منطقة ساريير ضمن إسطنبول الأوروبية ممتدة بين طريق E-80 الدولي وضفاف البحر الأسود وتقترب من مراكز مدينة إسطنبول مثل تقسيم وشيشلي ومسلك ومضيق البوسفور، مشكلةً واحدة من أجمل الأماكن السياحية في تركيا.

تعتبر غابات بلغراد محمية طبيعية جميلة يوجد فيها عدة أنواع من النباتات النادرة والأشجار والورود، يقصدها محبو الحياة البرية للاستمتاع بهذا التنوع ومشاهدة الحيوانات من زواحف وطيور وغيرها في الأماكن المخصصة لذلك.

تضم الغابات قرابة أحد عشر متنزها والعديد من البحيرات الصغيرة المنعشة وهذا يوفر جوا ملائما للتجول والتمتع بهذه المناظر الطبيعية ، بالإضافة إلى اختيار النشاط الرياضي الذي يناسبك من الركض وركوب الخيل والدراجات الهوائية، لتقوم به في الهواء الطلق.

تحتضن غابات بلغراد أماكن مخصصة للشواء في بيئة آمنة ونظيفة مما يضفي أجواء عائلية مرحة من خلال حفلات الشواء في أحضان الطبيعة مع العائلة والأصدقاء.


أماكن سياحية في تركيا: ميدان تقسيم وشارع الاستقلال في إسطنبول:


تقسيم

من غير الممكن أن نتحدث عن أجمل الأماكن السياحية في تركيا دون التطرق إلى واحدة من أبرز المعالم السياحية ليس على مستوى إسطنبول فحسب بل على مستوى العالم.

تقع منطقة تقسيم وسط إسطنبول من الناحية الأوروبية بالقرب من مضيق البوسفور وضمن مقاطعة بيوغلو، تضم المنطقة ميدان تقسيم والنصب التذكاري لأتاتورك ورفاقه حيث يعتبر ميدان تقسيم بداية الانطلاقة نحو جولة سياحية رائعة يليه شارع الاستقلال حيث الطريق الحجري المرصوف والترام التاريخي الذي مازال حتى اليوم ينقل السياح في رحلة على طول الطريق الممتد على طول 1.5 كم.

يترامى على طرفي شارع الاستقلال مئات المحلات التجارية من كُبرى العلامات المحلية والعالمية، فضلاً عن الأبنية التاريخية والكنسية ومتحف الشمع ومتحف الموسيقى وفي نهاية شارع الاستقلال يعلو برج غلطة ذو القمة الأسطواية حيث يُسمح بالصعود أعلاه ومشاهدة مساحات واسعة من المدينة بطرفيها الأوروبي والآسيوي بالإضافة لمضيق البوسفور.

أماكن سياحية في تركيا: قلعة الفتاة في مرسين:


قلعة الفتاة في مرسين

تشكل قلعة الفتاة واحدة من أجمل الأماكن السياحية في تركيا ومن أبرز المعالم التاريخية والأثرية في مرسين، وقد أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن قائمتها للتراث العالمي.، تقع قلعة الفتاة على بُعد 500 متر تقريباً من الساحل بمحيط خارجي يبلغ 200 متر.

تتربع القلعة على شاطئ "كيزكاليسي" الذي يعد من أشهر شواطئ المدينة ويستقطب الآلاف من السياح المحليين والأجانب خلال فترة السياحة بنسيجها التاريخي والشاطئ الرملي والبحري.

وتًصنف قلعة الفتاة كوحدة من أبرز مُدن الميناء الواقعة على البحر الأبيض المُتوسط، فهي قلعة عريقة تمتد من الحقبة الحثية مروراً بالعصور الهنستية والرومانية والبيزنطية، لتمزج بذلك بين الأصالة التاريخية وسحر الإطلالة البحرية.

أماكن سياحية في تركيا: مدينة كاليتشي التاريخية في أنطاليا:


كاليتشي أنطاليا

تتربع مدينة "كاليتشي Kaleiçi" في ولاية أنطاليا في الجنوب التركي وتمُثل مركزاً تاريخياً لها، تمتد كاليتشي على سواحل البحر الأبيض المتوسط ومُحاطة بأسوار من الحجارة الضخمة تعج بالأثار العائدة لحضاراتٍ مُختلفة تعاقبت على أنطاليا لاسيما البيزنطية والسلجوقية والعُثمانية تاركةً بصمتها على جدار المدينة ومعالمها.

تتميز كاليتشي بمحافظتها على شكلها منذ العهد البيزنطي بأسوراها وشوارعها الضيقة ومحالها التجارية، إلى جانب التأثير القوي الذي خلفته الإمبراطورية العُثمانية في تشكيل المدينة التاريخية من جوامعها ومنازلها المُطلة على ميناءٍ صغير.

أماكن سياحية في تركيا: جبل أولوداغ في بورصة:


جبل أولوداغ

يصل ارتفاع جبل أولوداغ في بورصة إلى 2543 متراً عن سطح البحر تكسوه المساحات الخضراء الواسعة صيفاً، ويتبدل إلى اللون الأبيض شتاءً مع بدي موسم هطول الثلوج والسياحة الشتوية.

يعلو قمة جبل أولوداغ مركزاً للتزلج لمحبي الرياضات الشتوية كما يُمكن الصعود إليه عبر التلفريك السياحي الذي يصل بين مدينة بورصة وأعلى الجبل.

أولوداغ أو جبل أولو يعني الجبل الضخم وهو عبارة عن جبل شاهق العلو يضم أيضاً قرية أولوداغ حديقة وطنية.

كان جبل أولوداغ يُسمى قديماً جبل أوليمبوس، وحمل أيضا أسماء أخرى مثل جبل الراهب بسبب ضمه لهدة أديرة به مرافق سياحية وفنادق لتوافد السياح عليه من أجل التزلج والاسترخاء.

أماكن سياحية في تركيا: حي فوتشا في إزمير:


حي فوتشا في إزمير

بالرغم من أنه قضاء صغير في إزمير إلا أنه يعتبر واحداً من أجمل الأماكن السياحية في تركيا، حيث تُجسد المنازل الحجرية في فوتشا مثالاً حياً على العمارة التركية وتجذب الاهتمام بطرازها المعماري وأبوابها ونوافذها وألوانها فضلاً عن دقة تنفيذها الملفت.

وبالرغم من قدمها مازالت هذه المنازل قائمة تتحدى الزمن في فوتشا التي استوطن فيه العديد من الحضارات المُتعاقبة على مر التاريخ، وشهدت الأعوام الأخيرة أعمال ترميمٍ للمنازل الحجرية بالمنطقة التي قامت بها وزارة الثقافة والسياحة التركية.

تجذب فوتشا المصورين والرسامين بالإضافة إلى المقبلين على الزواج بمنازلها الحجرية وشوارعها الساكنة كي تكون خلفية طبيعية لصور الزفاف واللوحات الفنية.

أماكن سياحية في تركيا: منطقة تيرمال في يالوا:


يالوا

تمتلك ولاية "يالوا" التركية أحد أكبر المُنتجعات السياحية الحرارية في البلاد وتستقطب زوارها في مٌختلف أوقات السنة سيما في الشتاء وتحديداً في إجازة منتصف العام الدراسي من الراغبين بالقيام بالسياحة الشتوية.

تيرمال هي واحدة من المُنتجعات الحرارية الأكثر شهرة في يالوا والتي تبعد عن وسط المدينة حوالي 12 كم، وتجذب المُنشآت السياحية فيها اهتمام السياح الراغبين بهذا النوع من السياحة والذي يدعى بالسياحة العلاجية في تركيا بالينابيع الحارّة.

تضم تيرمال أهم الينابيع المعدنية منذ الحقبة الرومانية ثم اصبحت مقصداً لأباطرة البيزنطيين الأوائل بعد ان تم توسيعها وتطوريها في ذلك الزمان.

عقب تولي العثمانين حكم البلاد بدؤوا بتشييد الحمامات في تيرمال يالوا ذات الطرازالتركي وذلك في أواخر القرن السادس عشر.

الحمامات القائمة حالياً في تيرمال تعود الى اواخر الحكم العثماني حيث بدأت يالوا بالنهوض والنشاط في عهد السلطان عبد الحميد الثاني الذي امر ببناء التجهيزات الباروكية ذات الزخرفة العثمانية في ذكرى 25 عاما على حكمه.

أماكن سياحية في تركيا: قرية وبحيرة أوزنغول في طرابزون:


أوزنغول

تقع قرية وبحيرة أوزنغول بالقرب ولاية طرابزون بالقرب من ضفاف البحر الأسود وبسبب الطبيعة الجميلة لهذه القرية ووجود بحيرة أوزنغول الصنوبرية الطويلة فيها أضحت من بين أجمل الأماكن السياحية في تركيا، ومن بين أهم الأنشطة السياحية في قرية وبحيرة أوزنغول للتخييم وللمشي والتجول ما بين المناظر الطبيعية الخلابة.

تُشكل هذه القرية محمية طبيعية وتض الكثير من الأنواع الفريدة والنادرة مثل النباتات المتواجدة في غابات القوقاز التي تقع على سواحل البحر الأسود، بالإضافة إلى أشجار الصنوبر ذات الألوان المتنوعة، ويعيش في قرية أوزنغول العديد من الحيوانات البرية التي تستوطن المحميات الطبيعية مثل غزال الرو الفريد من نوعه.

أماكن سياحية في تركيا: صبنجة ومعشوقية في سكاريا:


صبنجة ومعشوقية

تلقب مدينة صبنجة Sapanca التركية بمدينة الأحلام وهي إحدى أجمل الأماكن السياحية في تركيا

تقع صبنجة في ولاية سكاريا ضمن منطقة بحر مرمرة بالقرب من الضفة الآسيوية من مدينة إسطنبول، فيما تقع منطقة معشوقية على بعد 20 كلم تقريباً من مدينة صبنجة في قرية جبلية شمال بحيرة صبنجة.

تتسم صبنجة ومعشوقية بالطبيعة الخلابة والرائعة التي تأسر الألباب قبل القلوب، وتتميزانبالقرب من إسطنبول مشكلتان ملاذاً للراحة والاسترخاء بالنسبة للسياح العرب خصوصاً، ومن أبرز المعالم السياحية في صبنحة ومعشوقية نذكر:

شلالات معشوقية:

من أروع الشلالات في تركيا وإحدى أهم الأماكن الجميلة التي لا يمكن أن ينصح بزيارته للاستمتاع بمشاهدة انحدار المياه من علوٍ شاهق والاستماع بصوت خريرها أثناء تساقط المياه على الصخور.

بحيرة صبنجة:

بحيرة صبنجة هي بحيرة طبيعية ذات مياه عذبة تستمتع بصفائها ونقائها وبموقعها الاستراتيجي المميز بين مرج أدبا بازار وخليج إزميت تمنح زوارها فرصة التمتع بين أحضان الطبيعة الساحرة والمناظر الطبيعية والمحاطة بالجبال من كل ركن.

جبل كارتبيه:

يقع جبل كارتبيه بالقرب من خليج كوجالي وبالقرب من إزميت بإطلالة ساحرة على بحيرة صبنجة الرائعة، يصل ارتفاع جبل كارتبه إلى 1650 متراً تقريباً، وتتوفر فيها كل المقومات السياحية في كافة فصول السنة.

في فصل الشتاء يكتسي جبل كارتبيه بالثلوج مرتدياً ثوبه الأبيض مستقطباً آلاف السياح سنوياً، ويتيح لزواره فرصة التمتع بممارسة رياضة التزلج على سفوحه المميزة.

وصيفاً يضم جبل كارتبيه مناطق خضراء واسعة والغابات حول الجبل متميزاً بجماله الساحر وطبيعته الخلابة حيث يستمتع الزوار بقضاء أروع الأوقات من خلال التخييم أو إقامة حفلات الشواء.


وبالطبع هُناك عشرات المناطق الأخرى التي تدخل في قائمة أجمل الأماكن السياحية في تركيا ولكن لم يتسنى لها ذكرها عسانا نتطرق إليها في المقالات القادمة.

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )




١٣٣ مشاهدةتعليق واحد (١)
bottom of page