هل السياحة آمنة في تركيا؟ وما المقصود بالشهادة السياحية؟
top of page

هل السياحة آمنة في تركيا؟ وما المقصود بالشهادة السياحية؟

تاريخ التحديث: ٩ أكتوبر ٢٠٢٣


السياحة الآمنة في تركيا

يتصدر الأمن والأمان أولوية اهتمامات السياح الراغبين بزيارة المعالم الطبيعية والتاريخية في الدول والمدن السياحية حول العالم، إذ يرغب السائح أن يحظى رفقاً بأفراد أسرته أو أصدقائه بأجواء آمنة تضمن له السلامة بدايةً من سفره من بلده مروراً ببرنامجه السياحي وتنقلاته بين الفنادق والأماكن السياحية وصولاً لعودته.

تركيا هي إحدى أبرز الدول التي غالباً ما تتواجد ضمن القوائم السياحية للسياح العرب والأجانب، ماذا عن الأمان في تركيا وهل ينصح بزيارتها والسياحة على أراضيها؟

جدول المحتوى:


هل السياحة آمنة في تركيا؟

تُعرف تركيا بأنها من بين أكثر دول العالم أماناً في القطاع السياحي بسبب حرص السلطات التركية الدائم على انتشار رجال الأمن في المرافق العامة والسياحية ضمن جهودها المستمرة وعلى مدار العام بتوفير الأمان للسياح القادمين لزيارتها معالمها الطبيعية والتاريخية.

كما تم تخصيص عدة أماكن رئيسية وفرعية بما فيها المواصلات العامة والحدائق وتزويدها بكاميرات المراقبة التي تعمل على مدار الساعة ويشرف عليها مراقبون للتدخل الفوري حال حدوث أي عائق يؤثر على أمان السياح والمواطنين والمقيمين في تركيا.

وأدى الاهتمام بأمان السياح إلى جذب عشرات ملايين السياح سنوياً من مختلف دول العالم خلال السنوات الماضية.

السياحة في تركيا

مستوى الأمان في تركيا:

نظمت تركيا في وقتٍ سابق فعالية بمدينة أنطاليا التركية تحت عنوان "الأمان من أجل السياحة" ألقى فيها نائي وزير الثقافة والسياحة التركي "نادر ألب أصلان" كلمة قال فيها إن تركيا تلزم الشركات السياحية والعاملين بهذا التركية باستخراج "شهادة السياحة الآمنة" الصادرة عن الوزارة المذكورة حيث لا يسمح للأماكن السياحية بالعمل دون استخراجها مؤكداً هدف بلاده على رفع قيمة العلامة التجارية للسياحية التركية لأعلى المستويات.

بدوره ذكر رئيس اتحاد وكالات السفر التركي "ياغلي قايا" بأن جميع الفنادق في تركيا تقدمت بطلبات لوزارة الثقافة والسياحة من أجل الحصول على هذه الشهادة بعد تنفيذها جميع المعايير والشروط المطلوبة.

كاشفاً أن تركيا تحركت بشكل أسرع من دول سياحية أخرى مثل إسبانيا وإيطاليا ومصر للتكيف مع الأوضاع الجديدة ومنح أمان أكبر للسياح القادمين إليها.

أبرز المشاكل التي قد تعترض السياح في تركيا:

من أبرز المشاكل التي تؤثر على السياح في تركيا هي مشكلة اللغة إلا أن السلطات المعنية اهتمت بإزالة هذا الحاجز من خلال وضع لافتات بعدة لغات مثل الإنجليزية والفرنسية والروسية والعربية والفارسية، مع توظيف مترجمين لجميع اللغات في المؤسسات الحكومية والخاصة لمساعدة الزوار في الحصول على احتياجاتهم بما في ذلك تعليم سائقي سيارات الأجرة للغات أخرى مثل الإنجليزية والعربية.

شهادة السياحة الآمنة في تركيا:

تشكل شهادة السياحة الآمنة في تركيا إحدى التدابير التي لجأت إليها تركيا في فترة انتشار وباء كورونا بُعيد عودة الحياة لطبيعتها في النصف الثاني من العام 2022 ومازالت مستمرة حتى اليوم وتُلتزم المؤسسات السياحية الحكومية والخاصة باستخراجها لضمان توفير أكبر قدر من الأمان للسياح وحمايتهم من الأوبئة والجراثيم والأمراض المعدية.

وتمنح شهادة السياحة الآمنة للفنادق والمنتجعات والشواطئ والسواحل والحدائق وأماكن الترفيه والطائرات ومكاتب الطيران والمطارات، وهناك عدة معايير وضعتها وزارة الثقافة والسياحة التركية لمنح الشهادة المذكورة من الضروري أن تتواجد لدى المنشأة السياحية للحصول عليها وهذه المعايير هي:


إعادة تصميم المرافق السياحية:

تشترط وزارة الثقافة والسياحة التركية إعادة تصميم المرافق السياحية بما يضمن المسافات الاجتماعية المتباعدة وسهولة التنظيف والتعقيم والاستجابة للمتطلبات الصحية.

نظام التفتيش:

تخضع المرافق السياحية في تركيا لإجراءات مثل الفحص والتفتيش من قبل السلطات المعنية بشكل شهري للتأكد من إجراءات النظافة والتعقيم التي تشمل أماكن النوم والترفيه والمطاعم والمقاهي داخل المنشأة.

وبعد إجراء التفتيش بمدة ثلاث أيام يتم منح شهادة السياحة الصحية الآمنة، وفي حال اكتشاف أن المنشأة لا تتقيد بالشروط يتم إنذار القائمين عليها لتلافي الخلل وإصلاحيها قبل إجراء تفتيش جديد ومن ثم منح الشهادة المذكورة.


نظام التباعد الاجتماعي:

بالرغم من عودة الحياة لطبيعتها وتراجع حدة كورونا واختصار المسافات بين السياح إلا أن نظام التباعد الاجتماعي ولو كان بحدوده الدنى إلا أنه مازال مطلوباً ضمن المنشآت السياحية لتلافي تعرض السياح لأي فيروسات جديدة أو أمراض معدية بما فيها الانفلونزا والزكام وغيرها.

غرف العزل:

من الشروط الأخرى أيضاً تخصيص غرفة واحدة على الأقل أو عدة غرف داخل الفنادق للعزل في حال اكتشاف إصابة أي سائح أو نزيل أو حتى من طاقم الخدمة وموظفي الفندق بمرض معدي أو جرثومي، ويجب أن تكون الغرف مزودة بكاميرات حرارية لقياس حرارة جسم المريض أو أجهزة استشعارية عن بعد، وتخضع الغرف لشروط دقيقة جداً مثل التنظيف والتعقيم والاختمام الطبي، ويتم تدريب الموظفين على التعامل مع الحالات الطارئة بصورة صحيحة.

الشاخصات واللوحات الإعلانية:

يجب أن تخصص الفنادق والمنشآت السياحية شاخصات ولوحات تتعلق بإجراءات السلامة والنصائح للزوار والمقيمين بلغتين على الأقل إلى جانب اللغة التركية.

التعقيم وعدم التلامس:

يجب أن تتوفر وبشكلٍ دائم داخل المنشأة معدات معقمة وكحولية للوقاية والتعقيم في صالات الاستقبال الرئيسية، وفي حال الاستخدام المتكرر لبعض المعدات مثل مفتاح الغرفة أو المناشف أو الأقلام يتم تعقيمها بواسطة الماء الساخن، بالإضافة إلى بخ التلفاز وأجهزة التحكم في الغرفة وأجهزة التكييف ببخاخات تتضمن مواد تعقيم وبشكل دوري.


توفير الملابس الوقائية:

لابد أن توفر المنشأة أقنعة واقية بأنواعها وملابس وقائية أخرى مثل الكفوف الطبيّة.


معايير الحصول على شهادة السياحة الآمنة في تركيا:

يجب أن تطبق المنشأة الصحية 132 معيار لتحصل على شهادة السياحة الآمنة في تركيا تبدأ منذ دخول الزائر من بوابتها الرئيسية وصولاً لخروجه منها، ومن أهم تلك المعايير نذكر:

  1. الأماكن المخصصة للطعام والشراب تخضع لـ 120 معيار للتأكد من السلامة الصحية.

  2. تطبق مواقف السيارات المغلقة والمكشوفة وأماكن التجول 40 معيار.

  3. يخضع الموظفون والعاملون داخل المنشأة السياحية لتدريبات خاصة بالوقاية من الأوبئة والفيروسات والحد من انتشارها.

الجهات المسؤولة عن تطبيق السياحة الآمنة في تركيا:

تتعاون عدة جهات حكومية تركية على تطبيق السياحة الآمنة في تركيا أبرزها:

  • وزارة الثقافة والسياحة

  • وزارة الصحة

  • وزارة النقل والبنى التحتية

  • وزارة الداخلية

  • وزارة الخارجية

  • قطاعات أخرى تعني بالأمان والاقتصاد ذات ارتباطات سياحية


ما مدى الأمان في تركيا؟

تهتم تركيا بالاعتناء الدائم بالزوار والسياح والمواطنين والمقيمين عبر كاميرات المراقبة المنتشرة في سائر أرجاء البلاد، ورجال الأمن المدربين على التدخل الفوري لمساعدة أي شخص يتعرض للخطر، والدوريات الشرطية المتواجدة في كافة المدن والشوارع والأحياء والأزقة التركية.

ما رأيكم في السياحة في تركيا؟

وفقاً لتقييمات السياح الذين زاروا تركيا في السنوات الماضية من عدة شرائح وجنسيات مختلفة فإن تركيا من الدول السياحية التي ينصح بزيارتها بفضل تنوع الأماكن والمعالم السياحية وجودة البنية التحتية للسياحة من منشآت ومطارات وفنادق واستراحات ومطاعم وغيرها والاعتناء الواضح بالسياح وتوفير معايير السلامة والأمان.

هل تركيا آمنة للسياحة بعد الزلزال؟

جميع دول العالم معرضة للزلازل وبالرغم من النشاط الزلزالي لمنطقة مرمرة التي تضم تركيا وعدة دول أخرى إلا أن شروط البناء في تركيا قاسية وتلزم الشركات الإنشائية بتضمين موانع زلزالية خصوصاً بعد زلزال مرمرة المدمر في العام 1999 وكانت الزلازل الأخيرة التي اجتاحت مدن كبرى مثل إسطنبول ذات تأثير منخفض ولم تشهد ضحايا خصوصاً زلزال العام 2018 بسبب التزام معظم المباني الحديثة من فنادق ومنتجعات وعقارات سكنية وتجارية بمعايير البناء القياسية.

هل يوجد أمان في إسطنبول؟

تعتبر إسطنبول واحدة من أكثر مدن العالم أماناً والتي ينصح بزيارتها كونها تضم معظم جاليات العالم التي اختارت العيش والبقاء في تركيا بعد انتهاء تأشيرتها السياحية من خلال استصدار تراخيص الإقامة في تركيا للسكن أو التملك العقاري أو العمل أو الدراسة أو الاستثمار.

هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )
bottom of page