تركيا تعلن موعد بدء أعمال "مركز إسطنبول المالي" وأول المشاركين فيه
top of page

تركيا تعلن موعد بدء أعمال "مركز إسطنبول المالي" وأول المشاركين فيه

تاريخ التحديث: ٢١ أكتوبر، ٢٠٢٢


كشف رئيس مكتب التمويل في رئاسة الجمهورية التركية "كوكسل آشان" أن دول من الخليج العربي ترغب بالمشاركة في "مركز إسطنبول المالي" الذي سيبدأ أنشطته منتصف العام المُقبل 2022.


جاء ذلك في مقابلة أجراها "آشان" مع وكالة الأناضول الإخبارية قال فيها إن مركز إسطنبول المالي الذي يمتلك موقعاً استراتيجياً مُهماً في مدينة إسطنبول التركية سيكون لهم دوراً مُهماً في قطاع التمويل على الصعيدين الإقليمي والدولي.


وتستحوذ إسطنبول موقعاً حيوياً يتوسط دول البلقان وشمال أفريقيا والخليج والجمهوريات التركية، عدا عن الموقع الجغرافي الهام الذي تحظى به تركيا.

ومن المُنتظر أن يوفر مركز إسطنبول المالي لجميع الشركات العريقة بما فيها المؤسسات المالية مقراتٍ لها في إسطنبول التي تعدّ مركزاً مُهماً لشركات التمويل في المنطقة.

القاعدة القانونية لمركز إسطنبول المالي:

أما القاعدة القانونية وفق رئيس مكتب التمويل في الجمهورية التركية هي عنصر لا غنى عنه بهدف تحويل المنطقة إلى مركز جذب في مجال التمويل التشاركي (دون فائدة) وأن إنشاء بُنية تحتية تشريعية جيدة وشاملة في هذا الصدد من شأنه أن يُسهل دعوة المُستثمرين الدوليين.


وزاد بالقول: "بالطبع لدينا تشريعات مُهمة في إطار التمويل التشاركي، ولكن سيكون من الأفضل إنشاء قاعدة قانونية مُنفصلة تُنظم فقط مجال التمويل التشاركي"، وتابع أنه وبصفته رئيس وكالة التنظيم والرقابة المصرفية ورئيس مكتب التمويل في رئاسة الجمهورية التركية يُشارك في الدراسات القانونية المُتعلقة بهذا الموضوع متوقعاً أن يتم إدراج التعديلات التشريعية ذات الصلة على جدول أعمال البرلمان.

قانون خاص للمركز ينتظر موافقة البرلمان التركي

مُضيفاً أن مركز إسطنبول المالي سوف يمتلك قانونه الخاص ومُقترح القانون مطروح على جدول أعمال مجلس النواب التركي الذي سيقوم بإجراء النقاشات اللازمة حوله عما قريب، ويتناول مقترح القانون (وفق آشان) كيفية إدارة مؤسسة التمويل الدولية وأنواع الاستثناءات والحوافز والخدمات المُتاحة بالإضافة إلى الهيكلية الإدارية.

منتصف العام 2022 موعداً لانطلاق أعمال مركز إسطنبول المالي

وفي معرض حديثه أعلن "كوكسل آشان" أن أنشطة مركز إسطنبول المالي سوف تبدأ مُنتصف العام القادم 2022 وسيتم افتتاح جزء مُهم من هذا المركز بالقول: "نعتقد أن جزءً مُهماً من المؤسسات المالية ستبدأ العمل في هذا المركز الذي سيكون مقره جاهزاً بحلول نهاية العام الجاري".

شركات ودول من الخليج العربي ستكون حاضرة في مركز إسطنبول المالي

وأكد المسؤول التركي على أن أعمال البناء الخاصة بمركز إسطنبول المالي جذبت العديد من القطاعات إلى المنطقة إلى جانب الاهتمام الكبير الذي أبداه المُستثمرون الدوليون بهذا المشروع، واستطرد بالقول إنه أجرى اجتماعاتٍ مُختلفة مع مسؤولي التمويل بمنطقة الخليج العربي لافتاً إلى أن عدداً كبير من شركات التمويل في دول الخليج أعربت عن عزمها المشاركة في مركز إسطنبول المالي وافتتاح مكاتب لها في هذا المركز.

معللاً ذلك بأنه إسطنبول تمتلك موقعاً جغرافياً فريداً بين القارات كونها تتوسط أوروبا وروسيا والجمهوريات التركية وشمال أفريقيا ودول الخليج الأمر الذي جعل منها مخط أنظار المُستثمرين.

التحكيم الإسلامي جزءً من أعمال مركز إسطنبول المالي

وشدد أيضاً على أن التحكيم من أهم القضايا بالنسبة للمُستثمرين الأجانب، وأشار "آشان" إلى أن بلاده تمتلك قاعدة قانونية مُهمة وقواعد مُتخصصة وأن القائمين على مركز إسطنبول المالي يعملون على إنشاء "مركز للتحكيم" خاص بمركز إسطنبول المالي الذي سيحتوي ولأول مرة على "مركز تحكيم إسلامي".

واختتم "كوكسل آشان" رئيس مكتب التمويل في رئاسة الجمهورية التركية مقابلته بالقول إن مركز إسطنبول المالي سيضم برنامج للمواهب والشهادات بهدف "المشاركة في تنمية الشباب" ما سيزيد من إمكانات الموارد البشرية في نظام التمويل التشاركي".

موقع ومواصفات مركز إسطنبول المالي

يُشار إلى أن مركز إسطنبول المالي أو مركز إسطنبول للتمويل الإسلامي الدولي بدأ تشيده قبل سنوات في منطقة آتاشهير ضمن قضاء عُمرانية بالشطر الآسيوي لمدينة إسطنبول وهو في مراحل البناء النهائية ويتألف من 4 مناطق وسيضم مبانٍ تابعة للمؤسسات الخاصة ومؤسسات التدقيق والبنوك والمباني التابعة للمركز المالي نفسه، ومن بينها مقرات لمؤسسات مالية مُهمة في تركيا والعالم، فضلاً عن تضمين المركز مساكن وقاعات للمؤتمرات ومركز ثقافي وفنادق ومراكز للتسوق ومدارس.


ووفقاً للتصريحات الرسمية من المتوقع أن يتداول 90 ألف شخص يومياً في مراكز إسطنبول المالي، بما ذلك 11 ألف مُقيم و50 ألف عامل و25 ألف زائر، ومن المتوقع أن يوفر المركز الدولي حوالي 150 ألف فرصة عمل.


وسيشكل مركز إسطنبول المالي نقلة استثمارية نوعية للمنطقة وعموم إسطنبول الأمر الذي من شأنه أن يرفع أسعار العقارات المُحيطة به بشكل كبير كونه سيحول إسطنبول إلى عاصمة للتمويل الإسلامي وسيستقطب رؤوس الأموال والمستثمرين من كافة أنحاء العالم.


تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:

.


bottom of page