البدل الرائج للعقار في تركيا
top of page

البدل الرائج للعقار في تركيا

تاريخ التحديث: ١٧ يونيو، ٢٠٢٣


البدل الرائج للعقار في تركيا

يتناول سوق العقارات التركية العديد من المصطلحات العقارية التي تستخدم في هذا القطاع الحيوي، ومن بين تلك المصطلحات "البدل الرائج للعقار في تركيا" ما المقصود بها وما علاقتها بالضريبة العقارية في تركيا؟


جدول المحتوى:

مفهوم البدل الرائج للعقار.

ما علاقة البدل الرائج للعقار بالضريبة العقارية في تركيا؟

القيم التي يتم وفقها احتساب البدل الرائج للعقار

القيمة السوقية الحالية

القيمة المُستندة إلى ضريبة العقارات في تركيا

كيف يمكن حساب قيمة البدل الرائج للعقار في تركيا؟



العقارات التركية

مفهوم البدل الرائج للعقار:


إن البدل الرائح للعقار هو عبارة عن قيمة أساسية تُحسب على أساسها الضريبة العقارية وغيرها، وهي عنصر مُهم لإتمام صفقة بيع وشراء العقارات التركية، بمعنى آخر يُنظر للقيمة الرائجة للعقار على أنها القيمة التي يتعامل معها وفقاً للقانون التركي مع العقار.


ما علاقة البدل الرائج للعقار بالضريبة العقارية في تركيا؟


يُطلق مُصطلح البدل الرائج للعقار على قيمة الممتلكات غير المنقولة التي تتغير من عامٍ إلى آخر بحسب شروط السوق ووفقاً للعرض والطلب.


وقانوناً فهي قيمة الممتلكات غير المنقولة المُعدّة للبيع والتي يتم تقديرها بحسب أحكام قانون الدولة لتحديد القيم "Devlet ihale Kanunu" ويحمل الرقم 2886 الصادر بتاريخ 08/09/1983، أو أحكام القانون المُتعلق بالتعديلات التي تم إجراؤها على قانون تقييم الممُتلكات غير المنقولة للخزينة وضريبة القيمة المُضافة برقم 4706 للعام 2001.


وتعد القيمة الرائجة عنصراً مُهماً في تحديد قيمة العقارات عند البيع أو الشراء ولا يجوز أن يكون سعر بيع العقار أقل من قيمته الرائجة التي يتم تحديدها من قبل لجنة مُختصة من ولاية المدينة عب إصدار قرار التقييم وإرساله إلى الولايات من قبل وزارة المالية.


القيم التي يتم وفقها احتساب البدل الرائج للعقار:


القيمة السوقية الحالية:


هي قيمة العقار في السوق الراهنة وتؤثر في هذه القيمة عوامل العرض والطلب والمدينة والحي والقطاع السكني والشراع والمواصلات.


القيمة المُستندة إلى ضريبة العقارات في تركيا:


هي قيمة أصغرية للعقار وتكون عموماً أقل من القيمة السوقية للعقار ويتم احتسابها على أساس الضريبة العقارية.


كيفية حساب البدل الرائج للعقار


كيف يمكن حساب قيمة البدل الرائج للعقار في تركيا؟


يجب علينا أولاً الاطلاع على معلومات مُهمة مثل المساحة والقيم الرائحة لثلاثة عقارات أخرى موجودة ضمن الحي نفسه الذي يتواجد فيه العقار المُراد احتساب قيمته الرائجة


تُحسب قيمة البدل الرائج للمتر المربع الواحد في الحي الذي يقع فيه العقار من خلال تقسيم مجموع قيم البدل الرائح للعقارات الثلاث على مجموع مساحاتها الكلية.


تكون القيمة التقريبية للبدل الرائج للعقار هي حاصل القيمة الرائجة للمتر المربع الواحد في الحي مضروباً بمساحة العقار المطلوب تحديد القيمة الرائجة له.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page