ما هي حالات رفض طلب الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار؟ | العقارات التركية | تركيا شقة الأحلام
top of page

ما هي حالات رفض طلب الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار؟

تاريخ التحديث: ٢٢ يونيو ٢٠٢٢


أطلقت تركيا برنامج الجنسية مُقابل الاستثمار في مطلع العام 2017، ونص البرنامج على منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب في عدة حالات أبرزها شراء عقار بقيمة مليون دولار بشرط عدم البيع لمدة 3 سنوات، أو إيداع مبلغ 3 مليون دولار في أحد البنوك التركية العاملة في البلاد مع عدم السحب لمدة 3 سنوات.


ثم أصدرت في 18 أيلول/سبتمبر 2018 تعديلاً على البرنامج خفضت بموجبه قيمة العقار الذي يخول صاحبه الحصول على الجنسية التركية من مليون دولار إلى 250 ألف دولار، وقيمة الوديعة البنكية من 3 مليون إلى 500 ألف دولار، وأبقت على الشروط نفسها وهي عدم البيع لمدة 3 سنوات بالنسبة للعقارات وعدم السحب لمدة 3 سنوات بالنسبة للوديعة البنكية.


وآخر تعديل كان في 12 نيسان/أبريل 2022 حيث رفعت الحكومة التركية قيمة الحد الأدنى للعقار الذي يخول صاحبه الحصول على الجنسية التركية إلى 400 ألف دولار.


واقترب عدد الحاصلين على الجنسية التركية مقابل الاستثمار من 10 آلاف مستثمر وفق الإحصائيات الرسمية التركية، ولكن هناك ما نسبته 2% من الطلبات المقدمة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار تم رفضها من قبل الجهات المُختصة.

ما الأسباب التي تدعو تركيا لرفض من الجنسية التركية للأجانب بالرغم من تحقيقهم لشروط الاستثمار؟

يجب أن نعرف أولاً إلى أن شرائك لعقار بقيمة 400 ألف دولار مع تعهدك بعدم البيع لمدة 3 سنوات أو إيداعك لـ 500 ألف دولار في أي بنك تركي مع إجراء البنك منع سحب المبلغ لمدة 3 سنوات لا يمنحك الجنسية التركية بل يجعلك من المؤهلين للحصول على الجنسية التركية وسيمنحك ذلك الحق بتقديم طلب رسمي للسلطات المحلية بالحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار.

وتأكد أن طلبك للحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار سيلقى الرفض في الحالات التالية:

1-تقرير تقييم عقاري غير قانوني:

يعتبر تقديم تقرير تقييم عقاري أو "تخمين عقاري" من شركات غير مرخصة توجه غير قانوني، وكانت في السابق هُناك شركات مرخصة من قبل وزارة البيئة والتمدن لمنح الجنسية التركية ولكن شهر أيلول/سبتمبر الماضي من العام 2021 شهد إجراء تعديل من قبل السلطات المختصة في البلاد وتكليف مديرية الطابو والمسح العقاري بإعداد التقرير، وفي حال قامت إحدى الشركات بإيهام العميل بقدرتها على منحه الجنسية التركية مقابل شراء عقار بقيمة أقل من 400 ألف دولار عن طريق الاتفاق مع اللجنة المسؤولة عن إعداد التقرير بحيث تسجل في تقريرها قيمة أعلى من قيمته الحقيقية بهدف الوصول إلى شرط منح الجنسية التركية وهو شراء عقار بقيمة 400 ألف، وعند اكتشاف هذا الأمر سيلقى طلب الحصول على الجنسية التركية رفضاً قاطعاً من قبل الجهات الحكومية المسؤولة عن دراسة الملف.

2-أوراق مزورة:

يتضمن ملف الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري مجموعة من الأوراق لاسيما جوازات السفر وإخراجات القيد والقيود العائلية وغيرها، وبسبب صعوبة استخراج ورقة محددة من البلد الأم للمستثمر أو قنصليتها في تركيا فإنه يلجأ إلى الاتفاق مع سمسار وتأمين جواز سفر مزور أو أي ورقة أخرى وهذا الأمر يجعل السلطات التركية تقابل طلب الحصول على الجنسية التركية بالرفض.

3-الأمن القومي:

يمر طلب الحصول على الجنسية التركية بكافة أنواعها (استثمار عقاري، استثمار مصرفي، زواج من مواطن/ـة تركي، أصول، استثنائية) بعدة مراحل أبرزها المرحلة الأمنية والبحث والتدقيق وتسمى بالمرحلة الرابعة حيث تقوم وزارة الداخلية بإجراء تقصي عميق حول المستثمر وارتباطاته داخل وخارج تركيا وسترفض أي طلب للحصول على الجنسية التركية من مستثمرين يمارسون أنشطة مشبوهة مع مجموعات أو تنظيمات إرهابية معادية لتركية من دعم لوجستي مباشر أو غير مباشر أو دعم مالي وتمويل وغيره من أشكال الدعم التي تؤثر سلباً على الأمن القومي لتركيا.

هل يمكن سحب الجنسية التركية بعد الحصول عليها لأي سببٍ كان؟

نعم من الممكن ذلك بل هو مؤكد وحتى بعد عشرات السنين ويكون ذلك في حالات عديدة نذكر منها:

-بيع العقار قبل المدة القانونية المحددة:

بالرغم من أن مديرية الطابو والمسج العقاري قد أجرت بالفعل حجزاً احتياطياً على العقار بناءً على طلب العميل كون الهدف من الشراء هو الحصول على الجنسية التركية، ولكن قد يلجأ المستثمر لطرق احتيالية كالتعاون أو موظفين فاسدين ونقل ملكية العقار قبل مضي المدة القانونية المشروطة وهي 3 سنوات الأمر الذي يخول السلطات التركية سحب الجنسية الممنوحة للمستثمر على الفور ودون أي حق في استردادها.

-سحب الوديعة المصرفية قبل مضي 3 سنوات:

عند إيداع مبلغ 500 ألف دولار في أحد البنوك التركية يتم إعلام البنك بأن الهدف من الإيداع هو الحصول على الجنسية التركية ليقوم البنك بدورها بتنفيذ اجراء يُسمى "منع السحب" أو "بلوك" على المبلغ مع إمكانية تحصيل الفوائد أو الأرباح الشهرية من المبلغ وذلك لمدة 3 سنوات، ولكن في حال قيام المستثمر بطريق احتيالية وبمساعدة من الآخرين بسحب المبلغ قبل انتهاء المدة القانونية فإن ذلك سيعرضه بالتأكيد لخسارة الجنسية التركية.

-اكتشاف تزوير:

إن حصول المستثمر على الجنسية الأجنبية عبر أوراق مزورة لم تكتشف بعد لا يعني أنه بات في مأمن فإن السلطات التركية تقوم بشكل دوري بالاطلاع على تلك الملفات وإعادة دراستها والتحقيق بها عند ظهور أي شك فيها وفي حال اكتشاف تزوير مؤكد فإن ذلك يعني سحب الجنسية التركية دون الحق باستردادها.

-العمالة:

عند الحصول على الجنسية التركية فإن المستثمر الأجنبي لم يعد اسمه كذلك بل هو مواطن تركي ولا يوجد في تركي تصنيفات (تركي درجة أولى، ومجنس تركي) بل الجميع سواسية وبالتالي له حقوقه كمواطن تركي وعليه واجباته أيضاً بما فيها الخدمة الإلزامية للحاصلين على الجنسية التركية قبل سن 21 عاماً، وبالتالي فإن التخابر مع دول معادية لتركيا أو عمله كجاسوس لدولة أخرى أو منظمة أو كيان أو حتى التعاون مع جهات إرهابية فإن ذلك يعرضه لسحب الجنسية التركية والتوقيف وسيصدر بشأنه حكم قضائي بالحبس وفقاً لما يقضيه القانون التركي والمحاكم التركية.

تركيا شقة الاحلام كاميران

سنحاول عبر السطور التالية تقديم معلومات مُهمة حول شركتنا المتخصصة بالتسويق العقاري، وسوف تُساعدك هذه المقالات على معرفة من نحن وما هي القيم الأساسية التي نؤمن بها وكيف تستطيع الوصول إلينا.

عليك أن تعرف أول أنك وصلت لهذا المقال نتيجةً لاهتمامك بالسوق العقاري التركي، ومن المؤكد أنك لاحظت أمراً ما تتميز به TDAتركيا شقة الاحلام كاميران دعنا نعرفك أولاً كيف بدأنا

قناة TDA على اليوتيوب

تأسست الشركة في العام 2013 وهي أول قناة تركية مُتخصصة في العقار على مستوى العالم، وتواصل منذ ذلك الوقت العمل الدؤوب بروحٍ تنافسية، وقد تمثلت بداياتها بـ"فكرة" تجسدت بحلمٍ كبير بنقل صورة الواقع العقاري كما هو إلى المُستثمرين لترى فكرتنا النور عبر قناة Youtube متواضعة بأدواتٍ تصويرٍ بسيطة لتتطور شيئاً فشيئاً ووصلت اليوم إلى نشر فيديوهات بتقنية 4K ونتيجةً لذلك فقد تجاوز عدد مشتركي القناة 103 آلاف وتم الوصول إلى 1000 فيديو.

أفكار ابتكارية

لم تخضع TDA يوماً لقوانين السوق العقارية التي ابتعدت عن الإفصاح عن بطاقة تعريف المشاريع، بل عملت على كشف هوية المشروع من الاسم والموقع ونشر فيديو تفصلي عن المشروع، وهذا الأمر كان ومازال يعتبر من المحظورات العقارية في تركيا.

فضلاً عن ذلك عملت TDAتركيا شقة الاحلام كاميران على نشر السلبيات قبل الإيجابيات في المشاريع العقارية عوضاً عن تجميلها بل وضعت مجهرها على أدق العيوب، كما لجأت إلى وضع 5 معايير لتقييم المشاريع العقارية ولم يستطع أي مشروع مهما بلغت جودته حتى اليوم أن يحصل على تقييم 100%

خريطة TDA الجوية

تعلو كاميرا TDA في سماء إسطنبول لتستعرض من الجو المشاريع العقارية والأماكن المُحيطة بها لترسم بذلك أكبر خريطة جوية لإسطنبول على مستوى العالم وبتقنية 4K

قيمنا الأساسية

-الابتكار.

-تقديم الخدمة النوعية.

-تسليط الضوء على الاحتيال العقاري والتحذير منه.

-تأسيس عائلة كبيرة من العملاء والمستثمرين بجنسيات ولغات وأعراق وأهداف مُختلفة.


كيف أستطيع الوصول إلى الشركة؟

تستطيع التواصل معنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني التالي:

أو التواصل عبر رقم الهاتف:

كما تشرفنا زيارتكم لمقر شركتنا الكائن في إسطنبول عبر العنوان التالي:


أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page