top of page

أفضل مناطق إسطنبول لشراء العقارات التركية للعام 2024

تاريخ التحديث: ٩ ديسمبر ٢٠٢٣



فرضت مساحة إسطنبول الجغرافية الواسعة التي تصل إلى 5343 كيلو متر مربع وامتدادها على قارتين أوروبا وآسيا العديد من الخيارات السكنية والاستثمارية للراغبين بالتملك العقاري في تركيا للسكن أو الاستثمار العقاري في تركيا.

ما هي أفضل مناطق إسطنبول لشراء العقارات التركية للعام 2024؟، ما هي أفضل مناطق إسطنبول الأوروبية؟ وما هي أفضل مناطق إسطنبول الآسيوية؟ وما الفرق بين مواصفات المنطقة السكنية ومواصفات المنطقة السكنية؟ وما وجه الاختلاف بين العقار السكني عن العقار الاستثماري؟

جدول المحتوى:

أفضل مناطق إسطنبول لشراء العقارات التركية للعام 20

تتوسط إسطنبول بحري الأسود شمالاً ومرمرة جنوباً وتنقسم على ضفتين أوروبية وآسيوية يفصل بينهما مضيق البوسفور ويربط بينهما جسور المضيق الثلاثة، وتتكون إسطنبول من 39 مقاطعة 25 منها في الجانب الأوروبي و14 منها في الجانب الآسيوي.

وتتواجد أغلى العقارات التركية في مراكز المدينة الأوروبية والآسيوية وتنخفض الأسعار تدريجياً كلما ابتعدنا عن المراكز واتجهنا نحو الضواحي.

ويجب التأكيد هُنا على نقطة مُهمة أن إسطنبول مدينة لا مركزية فبالغرم من إدارتها من قبل بلدية إسطنبول الكُبرى إلا أن لكل منطقة بلدية خاصة بها وذات قرارات مُستقلة عن البلديات الأخرى ويوجد في كل مقاطعة من مقاطعات إسطنبول كافة الخدمات الحكومية والخاصة من دوائر حكومية كالضرائب والطابو وشركات الكهرباء والغاز والمياه بالإضافة إلى المُستشفيات والمدارس والجامعات ومراكز التسوق ما يُغني سكان كل بلدية عن البلديات الأخرى أو حتى للتوجه إلى مراكز إسطنبول من أجل تسيير معاملة أو ما شابه.

أفضل مناطق إسطنبول الأوروبية لشراء العقارات التركية:

تضم إسطنبول بشقها الأوروبي 25 بلدية تتوزع غرب مضيق البوسفور بدايةً من مناطق ساريير وبشكتاش وتقسيم وصولاً إلى مناطق سيليفري وتشتالجا.

ومن أهم المعالم الطبيعية الموجودة في إسطنبول الأوروبية خليج القرن الذهبي وبحيرتي كوتشوك تشكمجة وبيوك تشكمجة، عدا عن غابات بلغراد وسواحل البحر الأسود وبحر مرمرة والمارينا (مرافئ السفن واليخوت).

تتعدد أفضل مناطق إسطنبول الأوروبية لشراء العقارات التركية بفضل الخدمات الحكومية والبلدية التي تقدمها كل مُقاطعة على حدة واستقلاليتها عن الأخرى، كما تؤدي العوامل الطبيعية الأخرى من جذب من المزيد من الراغبين بالتملك العقاري والاستثمار في تركيا كالمناطق الساحلية أو مناطق الغابات أو القرب من مراكز مدينة إسطنبول، سعينا في هذا المقال إلى ذكر أفضل مناطق إسطنبول الأوروبية لشراء العقارات التركية من ناحية المناطق الأكثر بيعاً للعقارات وفقاً لاختيارات العُملاء وهي:


بيوك تشكمجة:

تشتهر هذه المنطقة الواقعة غرب إسطنبول بشواطئها العديدة المُنتشرة على ضفاف بحر مرمرة، بالإضافة إلى بحيرة بيوك تشكمجة وجسر معمار سنان الشهير الذي يربط بين ضفتي البحر والبحيرة.

يحيط ببيوك تشكمجة بحر مرمرة حنوباً وسيليفري غرباً وتشتالجا شمالاً وبيليك دوزو وأسنيورت وبهشة شهير، وتتوسط البحيرة منطقة بيوك تشكمجة وتضم العديد من الأنشطة السياحية والألعاب المائية.

تعج بيوك تشكمجة بالأماكن السياحية التاريخية منها والطبيعة كجسر معمار سنان وجامع صوكوللو محمد باشا، وسبيل السلطان سليمان القانوني وخان كورشونلو، بالإضافة إلى شاطئ معمار سنان الشهير ومارينا غوزالجا.

كما تضم بيوك تشكمجة مشروع KIYI İSTANBUL MARİNA المدينة الترفيهية الضخمة، فضلاً عن "ميدوود" مدينة الإنتاج السينمائي المُزمع افتتاحها بالتزامن مع أعياد مئوية تأسيس الجمهورية التركية هذا العام والتي من شأنها أن تنافس كلاً من هوليوود وبولييود من ناحية ضخامة الإنتاج وعدد الأعمال السنوية وعدد الاستديوهات وغيرها.

تضم بيوك تشكمجة عدة مُستشفيات ومدارس وجامعات ومولات بالإضافة للكثير من الفلل المستقلة منها أو الواقعة ضمن مجمعات، بالإضافة إلى مشاريع المجمعات السكنية نذكر منها:



بيليك دوزو:

تتوسط منطقة بيليك دوزو ساحل بحر مرمرة من جهة وطريق E-5 السريع من جهةٍ أخرى يحدها غرباً بيوك تشكمجة وشمالاً أسنيورت وشرقاً أفجلار، تشتهر بالمساحات الخضراء التي تضمها على رأسها مشروع "وادي ياشام" الحكومي الممتد على مساحة مليون متر مربع.

كما تُعرف بيليك دوزو بضمها ثاني أكبر مارينا (مرفئ لليخوت) في إسطنبول بسعة 500 يخت بوقتٍ واحد، وتغزو المنطقة أيضاً كافة الخدمات الطبية والتعليمية والترفيهية إلى جانب شبكات المواصلات عبر عدة محطات ميتروبوس بالإضافة إلى جميع أنواع الحافلات، وهذه العوامل جعلت من بيليك دوزو نقطة استثمارية هامة أدت إلى تدشين الكثير من مشاريع المجمعات السكنية في السنوات الأخيرة مثل:



باشاك شهير:

لا شك أن باشاك شهير هي مركز إسطنبول الجديد والذي يبدو ذلك بارزاً من خلال الاهتمام الحكومي الكبير بهذه المنطقة وافتتاح كُبرى المشاريع الحيوية والإنمائية فيها مثل مدينة باشاك شهير الطبية وأكبر حديقة نباتية في تركيا وأوروبا وميدان باشاك شهير الذي يضاهي بمرتين حجم ميدان تقسيم بالإضافة إلى افتتاح مطار إسطنبول الدولي في منطقة أرناؤوط كوي على حدود باشاك شهير وامتداد مشروع قناة إسطنبول المائية بمساحات واسعة ضمن أراضي باشاك شهير.

تتوسط باشاك شهير إسطنبول الأوروبية وتفصل بين مراكز إسطنبول الثقافية والسياحية وضواحي إسطنبول يحدها شمالاً أرناؤوط كوي والبحر الأسود وجنوباً بحيرة كوتشوك شكمجة وغرباً بهشة شهير وأسنيورت وشرقاً بغجلار.

تذخر باشاك شهير بالمساحات الخضراء الواسعة لاسيما وادي باشاك شهير الأخضر، وتعتبر من المناطق الإسطنبولية المُحافظة وذات المظهر الإسلامي الأمر الذي لفت العائلات العربية لاسيما الخليجية لاختيارها مسكناً لها ومكاناً للتملك العقاري فيها لتزيد من أهمية الاستثماري العقاري في باشاك شهير.

ويعود سبب اختيار الحكومة التركية لمنطقة باشاك شهير مركزاً جديداً لإسطنبول كونها تقعى ضمن المنطقة الخضراء أي المنطقة الآمنة والبعيدة عن خط الزلازل والهزات الأرضية، تمتلك باشاك شهير العديد من المُستشفيات والمدارس والجامعات ومراكز التسوق بالإضافة إلى عدة مشاريع مجمعات سكنية منها:


كوتشوك تشكمجة:

ارتفعت هذه المنطقة بشكلٍ كبير عقب إعلان الحكومة التركية اختيارها منطلقاً لمشروع العصر "قناة إسطنبول المائية" الذي يربط بين بحر مرمرة والبحر الأسود عبر شق شمال بحيرة كوتشوك تشكمجة.

يمتد بحر مرمرة جنوب بحيرة كوتشوك تشكمجة ويحدها من الشمال باشاك شهير ومن الغرب أفجلار وأسنيورت ومن الشرق بكركوي وزيتين بورنو.

تتسم كوتشوك تشكمجة بالطابع العائلي حيث تضم مساحات خضراء واسعة إلى جانب مختلف عناصر الترفيه والأنشطة السياحية خاصة في مُحيط البحيرة، كما تضمن شتى أنواع المواصلات من مترو أنفاق ومرمراي وميتروبوس، وساهمت هذه العوامل بمد عمراني هائل في المنطقة أدى لنشوء عشرات مشاريع المجمعات السكنية مثل:


باسن إكسبريس:

العصب التجاري الثاني لإسطنبول بعد مسلك، يربط هذا الطريق الاستثماري بين طريقي E-5 السريع وE-80 الدولي ويعتبر من أقرب الطرق التجارية على مطار إسطنبول الدولي.

يمتد طريق باسن إكسبريس بين أربع بلديات "كوتشوك تشكمجة، باشاك شهير، غونيشلي محمود بيه، بغجلار"، وينتشر على جانبيه كبرى فروع الشركات التركية والدولية والمدارس التركية والعربية والدولية وشركات الطيران والفنادق من فئات الخمس نجوم، ويحيط به خمسة من أكبر جامعات إسطنبول "صباح الدين زعيم، كولتور، ألتن باش، أيدن، أريل".

اكتسب هذا الطريق زخماً استثمارياً كبيراً في السنوات الأخيرة مع خطة الحكومة التركية بنقل المصانع والمعامل منها واستبدالها بالشركات ما يعني تغيير هوية الطريق من طريق صناعي إلى طريق تجاري، كما يضم الطريق سوق استوش أكبر سوق جملة في إسطنبول بالإضافة إلى مول أوف إسطنبول ومول أوتليت 212 والكثير من المستشفيات والمدارس ومشاريع المجمعات السكنية والتجارية مثل:


بكركوي:


بكركوي

تحتفظ هذه المنطقة بأجمل خط ساحلي في إسطنبول على الإطلاق وتعتبر منطقة أثرياء إسطنبول بسبب ارتفاع أسعار العقارات التركية فيها لفخامتها وجودتها وموقعها المميز على أبواب مراكز إسطنبول.

ساحل وكورنيش بكركوي منطقة ساحلية منفردة بذاتها تضمن منتزه بحري راقي ومخدم، كما أن بكركوي تمتلك بنية تحتية حديثة وجيدة من ناحية الطرقات والأزقة والمباني الحكومية والتجارية والسكنيةـ كما توفر العديد من الخدمات الطبية والتعليمية والترفيهية ولا تبعد أكثر من 15 دقيقة بالسيارة عن منطقتي الفاتح وتقسيم وسط إسطنبول، ومن أهم مشاريع المجمعات السكنية التي تضمها بكركوي نذكر:


كاغيت هانة:

تشهد هذه المنطقة أكبر عملية إعادة بناء وتطوير عمراني على مستوى تركيا الأمر الذي دفع الحكومة التركية إلى إعفاء مشتري العقارات التركية من ضريبة الطابو البالغة 4% ضمن الأراضي الواقعة في كاغيت هانة.

تلامس كاغيت هانة أبواب مراكز إسطنبول ويحدها شمالاً غابات بلغراد والبحر الأسود وشرقاً شيشلي ومسلك وساريير وجنوباً منطقة الفاتح التاريخية.

ومع مشروع التطوير العمراني الذي تحظى به منطقة كاغيت هانة الواقعة في محيط مراكز إسطنبول شملت الأعمال البنى التحتية من مجرى النهر التاريخي والطرقات الرئيسية والفرعية للمنطقة فضلاً عن زيادة المستشفيات والمدارس والجامعات فيها كجامعة أطلس إسطنبول وغيرها بالإضافة إلى كبرى مراكز التسوق لاسيما مول وادي إسطنبول، وترافق كل هذا مع زيادة بناء المشاريع السكنية والتجارية نذكر منها:


مسلك:

مسلك

تتوسط منطقة مسلك مدينة إسطنبول وتتبع إدارياً لمقاطعة ساريير وتلامس مناطق ليفنت وشيشلي، وتعتبر عاصمة إسطنبول الاقتصادية والعصب التجاري للمدينة بفضل احتضانها لأكبر الشركات التركية والعربية والعالمية العاملة في مختلف القطاعات الاقتصادية التركية لاسيما الاستيراد والتصدير.

تطل مسلك على مضيق البوسفور ويمكن مشاهدته بسهولة إلى جانب الضفة الآسيوية للمدينة من خلال الأبراج الكثير المنتشرة في مسلك، وتمتلك المنطقة أيضاً بنية تحتية فاخرة كونها أحد أهم مراكز إسطنبول وتذخر بالمستشفيات والمدارس والجامعات ومراكز التسوق ووسائل المواصلات، وتضم أيضاً العديد من المجمعات السكنية والتجارية منها:

أفضل مناطق إسطنبول الآسيوية لشراء العقارات التركية:

أسكودار:

أسكودار

روح إسطنبول وأقدم مناطقها التاريخية والأثرية حيث تمتلك أسكودار موقعاً فريداً على ضفاف مضيق البوسفور بالقرب من بحر مرمرة وتعج بالمباني الأثرية والتراثية التي تنشر عبق الماضي والتاريخ العتيق للمنطقة.

يحيط بأسكودار كلاً من كادي كوي جنوباً ومضيق البوسفور غرباً وبيكوز شمالاً وعمرانية وآتاشهير شرقاً، وتتميز المنطقة بالمزيج الرائع بين المباني القديمة والمجمعات السكنية الحديثة المُصممة بشكل يتوافق مع طبيعة المنطقة التاريخية، وتشكل أسكودار بحد ذاتها واحدة من أهم المناطق السكنية الجاذبة للتملك العقاري والاستثماري العقاري في إسطنبول بفضل أهميتها التاريخية ومركزية موقعها عدا عن ضمها المؤسسات الصحية والتعليمة والمراكز الترفيهية وشبكات المواصلات الواسعة، ومن أبرز مشاريع المجمعات السكنية فيها:

كادي كوي:


كادي كوي

إذا كانت تقسيم هي مركز إسطنبول الأوروبية وأفضل مناطقها السياحية فإن كادي كوي لا تقل أهمية عنها من ناحية الطابع السياحي وفي الوقت الذي تمتلك به تقسيم شارع الاستقلال فإن كادي كوي تقابلها بشارع بغداد الممتد على طول بحر مرمرة والمتضمن كبرى المحلات والعلامات التجارية التركية والعالمية.

يحد كادي كوي جنوباً بحر مرمرة وشمالاً غابات آيدوس وآتاشهير وعمرانية وشرقاً كارتال ومالتبيه وغرباً مضيق البوسفور، كما تمتلك كادي كوي مرفئ ومحطة الحافلة البحرية ido، فضلاً عن شارع مودا ومنطقة بوستانجي السياحية ومحطة حيدر باشا التاريخية للقطارات والعديد من المزايا التي جعلتها واحدة من أفضل مناطق إسطنبول لشراء العقارات التركية للعام 2023، ومن بين أبرز المشاريع العقارية التي تضمها كادي كوي نذكر:

آتاشهير:

لم تكن هذه المنطقة التابعة لقضاء عُمرانية في إسطنبول الآسيوية ذات شهرة كبيرة قبل اختيارها من قبل الحكومة التركية لتكون موقعاً لمركز إسطنبول المالي للتمويل الدولي المُزمع افتتاحه هذا العام.

اكتسبت آتاشهير أهمية كبيرة بفضل مركز إسطنبول للتمويل المقرر أن يكون عاصمة للتمويل الإسلامي ورابطاً بين الشرق والغرب، تقع آتاشهير في إسطنبول الآسيوية ويحيط بها أسكودار وكادي كوي وبيكوز ومالتبيه.

آتاشهير ذات بنية تحتية قوية من طرقات وجسور تم تحديثها للتوافق مع مشروع مدينة إسطنبول المالية، وتحتضن أيضاً عشرات المستشفيات والمستوصفات والمدارس والجامعات ومراكز التسوق ومشاريع المجمعات السكنية.

كارتال:

تنبع أهمية منطقة كارتال من موقعها المُتقابل مع جُزر الأميرات بالقرب من ضفاف بحر مرمرة، ويحد كارتال شمالاً غابات آيدوس وجنوباً بحر مرمرة وشرقاً مالتبيه وغرباً كادي كوي.

كارتال من المناطق السياحية الجميلة في تركيا وتمتلك العديد من المرافق الخدمية المهمة وتحوز على تصاميم مباني رائعة، بالإضافة إلى تنظيم طرقي وحداثة البنية التحتية وضمها لكُبرى المستشفيات والمدارس والجامعات والمولات، لتزداد فيها وتيرة البناء في الأعوام الأخيرة فمن بين أهم مشاريع المجمعات السكنية نذكر:

ما الفرق بين مناطق إسطنبول السكنية ومناطق إسطنبول الاستثمارية؟

من بين أبرز الأسئلة التي تردنا هو الفرق بين المناطق السكنية والاستثمارية، حيث يجب على الراغب بالتملك العقاري في تركيا تحديد هدفه من الشراء من أجل اطلاعه على المناطق التي تتناسب معى غرض التملك.

فالمناطق السكنية في إسطنبول يجب أن تكون مُحاطة بالخدمات العامة من مستشفيات ومدارس ومراكز تسوق ووسائل مواصلات مثل مناطق "أسنيورت، بيليك دوزو، بيوك تشكمجة، كوتشوك تشكمجة"

أما المناطق الاستثمارية فلابد أن تكون بالقرب من الطرقات السريعة والمشاريع الحكومية الإنمائية ومحطات المترو مثل "باسن إكسبريس، شيشلي، مسلك، كاغيت هانة"

ولا يعني ذلك أن شراء عقار للاستثمار داخل منطقة سكنية أنه استثمار خاسر إلا أن أرباحه تكون أقل من العائدات الربحية الناجمة عن شراء عقار ضمن منطقة استثمارية.

ما وجه الاختلاف بين العقار السكني عن العقار الاستثماري؟

يختلف العقار السكني عن العقار الاستثماري بعدة مزايا فالعقار السكني يتضمن عدة غرفة ومساحات واسعة وأنماط بحيث لا تقل مساحة الشقة عن 100 متر ونمطها غن غرفتين وصالة فأكثر، كما أن إطلالة العقار السكني يجب أن تكون مميزة على بحر أو نهر أو معلم سياحي.

أما العقار الاستثماري فيجب أن يكون بمساحة صغير ومن نمط استديو 0+1 وغرفة وصالة، كما أن إطلالة العقار الاستثمار ليست مهمة طالما الغرض من شرائه هو الاستثمار، إلا أنه يجب أن يتواجد ضمن منطقة استثمارية لترفع من الأرباح الاستثمارية المتوقعة منه.


هذا المقال مكتوب من قبل فريق كتابة المحتوى في " TDA تركيا شقة الأحلام | كاميران" ، إذا أردت أن تعرف أكثر عن محتوانا وما نُقدمه من خدمات ( اضغط هنا )

Comments


bottom of page